ملخص كتاب: كيف تبني ثروة من الصفر؟

ملخص كتاب: كيف تبني ثروة من الصفر؟

» » ملخص كتاب: كيف تبني ثروة من الصفر؟ بتاريخ: 11-08-2022 | 2 أشهر مضت اخبار الساعة - علي الشيخ * يبدأ كتاب "أغنى رجل في بابل" بقصة اثنين من الأصدقاء يشتكون من سوء أحوالهم المادية، وأثناء حديثهم يتذكروا صديق طفولتهم "اركاد" الذي كان فقيرًا مثلهم، ولكنه أصبح واحدا من أغنى أغنياء بابل، وهنا قرر الصديقان الذهاب إلى "أركاد" لمعرفة سر ثروته الهائلة، وسؤاله كيف يمكن أن يصبحوا أثرياء مثله!   ومن خلال سرد "أركاد" لقصة نجاحه في تحقيق الثروة وسرد مجموعة قصص أخرى لأناس من مدينة بابل القديمة، يعلمنا الكاتب ورجل الأعمال الناجح "جورج كلاسون" بعض النصائح المالية الكلاسيكية لمن يرغب في تحقيق الثراء.

  1-: ادفع لنفسك أولاً   صرح أركاد لأصدقائه أن الخطوة الأولى في طريق صناعة الثروة، هي الالتزام بادخار 10% على الأقل من الدخل، وذلك قبل أن تبدأ في سداد التزاماتك وديونك، من باب أنه يجب أن: "تدفع لنفسك أولاً قبل أن تدفع للآخرين".

  2- : العيش في حدود إمكانياتك   "لا تنفق أكثر مما تجنيه، إما أن تنفق أقل، أو تكسب أكثر" نصح أركاد اصدقائه بضرورة التحكم في نفقاتهم من خلال تقليل الإنفاق على الأشياء الغير ضرورية التي يمكن الاستغناء عنها، وكذلك تجنب شراء أشياء تفوق قدراتهم المالية ولا تتناسب مع دخلهم   3-: احرص على إنماء ثروتك   قال أركاد "إن ادخار المال هو مجرد البداية، وأن ثروته الضخمة بدأت بعد أن قام باستثمار مدخراته" وهذا ما يجب عليك فعله أيضًا، فبعد أن أدخرت جزء من دخلك لفترة وأصبح لديك مبلغ يمكنك استثماره، يجب أن تبحث عن فرص جيدة للاستثمار.

  4-: حافظ على ثروتك من الضياع   غالبًا ما تكون الاستثمارات محفوفة بالمخاطر، خاصة بالنسبة للمبتدئين، وقد فشل "أركاد" نفسه في بداية مشواره للاستثمار، لذلك نصح أصدقائه بحماية ثرواتهم من الضياع بمحاولة تقليل المخاطر عند الاستثمار من خلال تنويع الاستثمارات.

  5-: استثمر في منزلك الخاص   وهنا ينصح "أركاد" أصدقائه بضرورة السعي لامتلاك منزل خاص بهم، لأن الاستثمار في الأصول الثابتة مثل "الأراضي والعقارات" من وجهة نظره هو أفضل أنواع الاستثمارات المضمونة والمربحة، لأنها تدر دخلا ثابتا ودوريا وتتضاعف قيمتها بمرور الوقت.

  6: إعمل على توفير دخل ثابت لك في المستقبل   في مرحلة الشيخوخة لن تكون قادرًا على العمل بنفس القدر مثل مرحلة الشباب، وهذا يعني أنه يجب أن تعمل في شبابك على توفير مصدر ثابت للدخل يكون ضمان لك ولأسرتك في مرحلة الشيخوخة.

  7-: استثمر في نفسك.

.

نم قدرتك على الكسب   ختم "أركاد" نُصح أصدقائه بتوجيههم للعمل على اكتساب المزيد من المهارات في مجال عملهم، حتى ينقلهم ذلك من المستوى المبتدئ إلى مستوى الخبير، مما يضمن لهم زيادة فرص الحصول على المال، وتعتبر تلك هي النصيحة الأهم، وجميع نصائح الكتاب مهمة، لأنه حتى تكون قادر على رفع مستوى دخلك للادخار والاستثمار من أجل تحقيق الثراء، تحتاج أولًا للاستثمار في نفسك واكتساب مهارات جديدة تساعدك على العمل في وظائف تحقق لك دخل أكبر أو تساعدك على اكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لبدء شركتك الخاصة.

  8 :ضاعف من قدرتك على الكسب   إن كسب مبلغ معين من المال لا يعني تحقيق الثروة، بل يجب عليك أن تستثمر ذلك المال لمضاعفة قدرتك على الكسب.

  9 :اضمن دخلًا ثابتًا لمستقبلك   ضع كل ما لديك من مال كي ينتج ربحًا يساعدك في تكوين مورد مالي ثابت خاص بك، ويمكن أن يتحول إلى نهر من المال يتدفق باستمرار إلى محفظتك.

فمن الحكمة أن تقوم بالتخطيط لاستثمارات أو تدابير احتياطية تبقيك بأمان لسنوات عديدة.

  10 :حافظ على ثروتك من الضياع   يجب عليك أن تحافظ بقوة على ثروتك، ومن الحكمة أن تحافظ أولًا على المبالغ القليلة وتتعلم حمايتها قبل أن يصبح بإمكانك كسب مبالغ أكبر.

  11:اعمل على إنماء ثروتك   إن المال الذي تقوم بادخاره لن يحقق الثروة بمفرده، لكن بداية طريقك لتحقيقها، فالأرباح الناتجة عن استثماره هي التي ستعمل على إنماء ثروتك ويجعلها تتضاعف.

  12-تحكم في نفقاتك   يقول كلاسون على لسان أغنى رجل في العالم: “لا تخلطوا بين النفقات الضرورية والرغبات الشخصية، فكل واحد منكم لديه من الرغبات أكثر مما تستطيع إيراداته أن تلبيها”.

  13-الفرص الجيدة لا تأتي لأشخاص غير مستعدين لاستغلالها .

  15-إن القاعدة الأولى في أستثمار المال هي حماية رأس المال.

  16-لابد أن يدفع الإنسان كل ماعليه من ديون مستحقة بأقصى سرعة ممكنة، وألا يشتري شيئاً لايملك المقدرة على دفع المقابل له   17-إن الحكمة تكمن في أن نقوم بالدفع الفوري عندما نكون مقتنعين بصحة الصفقة التي عقدناها.

  18-يعمل المال بكد ورضا من أجل صاحبه الحكيم الذي يجد وسيلة جيدة لإنمائه مما يجعله يتضاعف.

  19-الحذر القليل خير من الندم الكثير.

  20-ادرسوا بعمق تلك العادات المألوفة في حياتكم، ربما نجد أن هناك غالباً نفقات معينة مقبولة يمكننا تقليلها أو حتى التخلص منها بعقلانية.

  يعتبر كتاب أغنى رجل في بابل من الكتب الأكثر تحفيزًا على الإطلاق في مجال الثروة والمال،    وهو الكتاب الذي بيع منه أكثر من مليوني نسخة.

ويتعامل هذا الكتاب مع النجاحات الشخصية لكل واحد منا.

حيث يعتبر الإعداد المناسب هو الأساس للنجاح   يعرض الكتاب العديد من الطرق العلاجية للتغلب على خلو المحافظ من المال، ويعتبر دليلًا لفهم الأمور المالية.

وهذا هو الهدف منه:    تقديم رؤية واضحة إلى أولئك الذين يطمحون لتحقيق نجاح مالي، تساعدهم على كسب المال، والحفاظ عليه، وجعل الفائض منه يجني المزيد من المال.

  * من حسابه على تويتر   اقرأ ايضا --> --> --> --> --> -->

تقنية      |         (منذ: 2 أشهر | 56 قراءة)
.