هل يتفق الحزب الكردي مع المعارضة بشأن مرشح الرئاسة بتركيا؟

هل يتفق الحزب الكردي مع المعارضة بشأن مرشح الرئاسة بتركيا؟

هل يتفق الحزب الكردي مع المعارضة بشأن مرشح الرئاسة بتركيا؟ عربي21- عماد أبو الروس الثلاثاء، 05 يوليو 2022 08:30 ص بتوقيت غرينتش حزب الشعوب الديمقراطي الكردي نظم مؤتمره الخامس في العاصمة التركية أنقرة- جيتي نظم حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، مؤتمره الاعتيادي الخامس في العاصمة التركية أنقرة، ووجه فيه الحزب الكردي رسائل إلى الطاولة السداسية للمعارضة بشأن الانتخابات المقبلة والتي من المقرر عقدها في 18 حزيران/ يونيو 2023.

ويعد حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الحزب الثالث في البرلمان التركي، بـ56 برلمانيا، وتظهر استطلاعات الرأي التي تجرى في البلاد أن للحزب ما يعادل من 7 إلى 10 بالمئة من نسب التصويت.

لكن الحزب الكردي مهدد بالحظر بعد اتهامات جدية له بعلاقته بمنظمة العمال الكردستاني المصنفة "كيانا إرهابيا" بالبلاد.

ورغم أنه يشكل الحزب الثالث بالبرلمان، وأحد أحزاب المعارضة فإنه غير موجود على الطاولة السداسية والتي يقودها كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، وسط تساؤلات حول إمكانية انضمامه للتصويت لـ"مرشح مشترك" تتفق عليه الأحزاب المعارضة.

  الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي مدحت سنجار، تحدث سابقا عن أن حزبه لا يبحث عن تحالف مع أحزاب الطاولة السداسية، لكنه مستعد لإجراء تفاوض بهذا الشأن.

    ويشير مراقبون إلى أن ميرال أكشنار زعيمة حزب الجيد ترفض مشاركة "الشعوب الديمقراطي" في الطاولة السداسية، وقد هاجمته سابقا واتهمته بتقديم الدعم لمنظمة العمال الكردستاني.

  وفي الذي عقد قبل أيام، أكد سنجار أن حزبه منفتح على مفاوضات بشأن "المرشح المشترك" مع المعارضة وفقا لمبدأ الشفافية ووثيقة المبادئ المقدمة من الحزب.

  وأضاف سنجار: “إذا لم نتلق ردا على دعوتنا، فإننا نفكر بجدية في خيار خوض الانتخابات بمرشحنا وهو حقنا الطبيعي”.

  أما برفين بولدان الرئيسة المشاركة لحزب الشعوب الديمقراطي، فقالت: "يجب على الجميع أن يعرف جيدا أن الحزب لن يكون جسرا في أي حساب سياسي يتم إجراؤه فقط لعبور النهر”.

  وفي مقابلة مع صحيفة "" المقربة من حزب الشعوب الديمقراطي، طالب كليتشدار أوغلو الحزب الكردي المعارض بالتوحد مع المعارضة ودعم مرشح واحد في منافسة أردوغان.

  وقال كليتشدار أوغلو، إن "حزب الشعوب الديمقراطي والأحزاب اليسارية تسعى إلى تحالف من أجل الانتخابات البرلمانية.

.

سيكون من الأفضل التوافق على مرشح مشترك للانتخابات الرئاسية".

  الكاتب التركي عبد القادر سيلفي، في على صحيفة "حرييت"، قال إن الحزب الكردي مستعد للتفاوض بشأن المرشح الرئاسي مع الطاولة السداسية، لكنه لن يعطي "شيكا مفتوحا" بهذا الشأن.

    وأضاف أن قيادي حزب الشعوب الديمقراطي أكدا أنهما لا يريدان ميرال أكشنار أو رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش، ويفضلان رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، لكن الحزب مستعد التفاوض بشأن اسم كليتشدار أوغلو.

  وتابع بأن أكشنار قد أكدت موقفها سابقا بأن يدخل حزب الشعوب الديمقراطي الانتخابات وحده، مشيرا إلى أنه لا تغيير في موقف زعيمة حزب الجيد بحسب الكواليس.

  الزعيم الكردي صلاح الدين دميرتاش، أشار سابقا إلى تفضيله إمام أوغلو، وقبيل المؤتمر العام لحزب الشعوب الديمقراطي زاره سنجار وبولدان في السجن، وذكر الكاتب سيلفي أن دميرتاش منفتح على ترشيح نفسه للرئاسة عن الحزب الكردي والمكونات اليسارية الأخرى إذا لم يتم التفاهم بشأن المرشح المشترك.

  ورأى سيلفي أن دميرتاش لا يريد أن يصبح السياسي المنسي في السجن، ولكن عليه حكم بالسجن لمدة أربع سنوات وثمانية أشهر وهذا يعد عائقا في إمكانية ترشحه للرئاسة، وهو يدرك ذلك.

  الكاتب مراد سابنجو في على موقع "T24" نقل عن مصادر في "الشعوب الديمقراطي" أن الحزب سيقدم مرشحه الخاص إذا قررت الطاولة السداسية الإجماع على أكشنار أو يافاش، مشيرا إلى أن القرار اتخذ مؤخرا بهذا الشأن.

  وتابع بأن الحزب قرر أيضا الإبقاء على محادثات شفافة مع الطاولة السداسية قبل إعلانها عن المرشح المشترك.

الإثنين، 27 يونيو 2022 09:57 ص بتوقيت غرينتش السبت، 25 يونيو 2022 05:00 م بتوقيت غرينتش السبت، 25 يونيو 2022 02:42 م بتوقيت غرينتش السبت، 25 يونيو 2022 06:31 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

تشاووش أوغلو: أجريت "محادثة قصيرة" مع وزير خارجية سوريا شدد تشاووش أوغلو على ضرورة وجوب تحقيق مصالحة بين المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما، مبينا أنه لن يكون هناك سلام دائم دون تحقيق ذلك أردوغان: تركيا ستربط بين حلقات الحزام الأمني في شمال سوريا قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا عازمة على الربط بين المناطق الآمنة في الشمال السوري قريبا.

هل يسعى زعيم المعارضة التركية لفرض نفسه كمرشح رئاسي؟ أكد أنجين ألتاي نائب رئيس الكتلة البرلمانية في حزب الشعب الجمهوري، إن مرشح حزبه للرئاسة هو كليتشدار أوغلو.

المدارس التركية في السعودية تعود للعمل "قريبا" قالت وزارة التربية التركية إن قرار إعادة فتح المدارس العاملة تحت إشراف الوزارة في السعودية، جاء نتيجة الاتصالات الدبلوماسية للحكومة التركية، ومبادرات وزارة التربية.

.

نقاش حاد بين تشاووش أوغلو ونظيرته الألمانية في مؤتمر صحفي اتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ألمانيا بدعم وتمويل عثمان كافالا.

"تحالف ثالث" بتركيا يشعل خلافا بين حزبي داود أوغلو وباباجان تعد فكرة "التحالف الثالث" ليست وليدة اللحظة، فقد جرى طرحها سابقا وتهدف لتشكيل تحالف ما بين أحزاب "المستقبل" و"الديمقراطية والتقدم" و"السعادة".

.

استعداد تركي لدعم النظام السوري ضد "قسد".

.

و"مسد" تعلق قال تشاووش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية، إن بلاده أجرت سابقا محادثات مع إيران بخصوص إخراج الإرهابيين من المنطقة، مضيفا: "سنقدم كل أنواع الدعم السياسي لعمل النظام (السوري) في هذا الصدد".

روسيا والإمارات تطلبان من تركيا إنشاء مصانع لطائرات بيرقدار قالت شبكة "سي إن إن" إن كلا من روسيا والإمارات طلبتا من تركيا إنشاء مصنع للطائرات بدون طيار التركية "بيرقدار"، في حين أكد المدير التنفيذي للشركة المصنعة للطائرات أنه لن يبيع معدات الشركة لروسيا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 24 قراءة)
.