تأجيل محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار من العراق

تأجيل محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار من العراق

تأجيل محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار من العراق لندن- عربي21، وكالات الأحد، 22 مايو 2022 07:56 م بتوقيت غرينتش قررت المحكمة تأجيل القضية بناء على طلب لسان الدفاع - تويتر قررت محكمة عراقية تأجيل النظر في قضية  بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار من البلاد، إلى مطلع حزيران/ يونيو، بناء على طلب فريق الدفاع عن المتهم الألماني؛ من أجل التعمق في بعض حيثيات التحقيق.

وانطلقت الأحد الماضي محاكمة  المتهمين، البريطاني جيمس فيتون (60 عاماً) والألماني فولكار وولدمان (66 عاماً)، اللذين كانا يزوران العراق في آذار/ مارس الماضي بهدف السياحة.

  وفي 20 آذار/ مارس الماضي، أوقفت السلطات العراقية الرجلين بمطار بغداد، بعد  العثور بحوزتهما على 12 قطعة أثرية هي عبارة عن كسارات سيراميك وفخار بغالبيتها.

  وأرجأت المحكمة الجلسة إلى 6 حزيران/ يونيو؛ بهدف دراسة الطلب المقدّم من فريق الدفاع عن المتهم الألماني، وفق محاميه فرات كبه.

  وقال إن فريقه قدّم "تداخلا تمييزيا" قبل موعد جلسة الأحد أمام المحكمة؛ للتدقيق ببعض نقاط التحقيق، مثل الموقع الأثري الذي أُخذت منه القطع، وتفاصيل إضافية عن القطع نفسها.

  وأوضح: "نريد أن نعرف هل المنطقة مسيجة ومحمية، هل فيها إشارات تشير إلى أن هذه القطع أثرية لا يجوز رفعها من الموقع وممنوع تداولها أو أخذها".

  كما تحدث عن تقرير دائرة التراث والآثار الذي قدّم خلال المحاكمة، ويفيد بأن القطع التي عثر عليها مع الرجلين أثرية.

واعتبر أن "التقرير" أعطى "فقط النتيجة النهائية".

وأضاف: "حتى الآن، قرأنا فقط نتيجة التقرير، ولم نطلع على تفاصيله: إلى أي منطقة أثرية تعود القطع؟ إلى أي عصر؟ إلى أي حضارة؟ ما مدى أهميتها؟ كلها تفاصيل لم يدخلوا بها".

  وقال كبه: "نعتقد أنها نقاط تصب في صالح موكلنا، وضرورية في إثبات براءته من التهم المنسوبة له".

  بالإضافة إلى ذلك، يريد فريق الدفاع عن الألماني أن تستجوب المحكمة مرشداً سياحياً أو أي شخص من جهة حكومية مرافقة للوفد السياحي؛ لمعرفة ما إذا وجهت لهم تعليمات بأن القطع أثرية لا يجوز حملها.

  وأضاف أنه خلال الجلسة المقبلة "قد تقوم المحكمة بردّ طلبنا، أو إحالة القضية إلى مرحلة التحقيق" من جديد.

  ودفع الرجلان في الجلسة الأولى ببراءتهما.

وقال وولدمان، وهو طبيب نفسي يقطن في برلين، في إفادته، إنه "لم تكن هناك أي إشارة بأنّ تلك القطع أثرية ويمنع أخذها"، فيما قال فيتون، وهو عالم جيولوجي متقاعد يعيش في ماليزيا، إنه لم يكن يعلم أن "أخذ تلك القطع مخالف للقانون".

  ويحاكم الرجلان وفق المادة 41 من قانون التراث والآثار العراقي، التي تنصّ على عقوبة تصل حتى الإعدام بحقّ "من أخرج عمدا من العراق مادة أثرية أو شرع في إخراجها".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

وزير تونسي أسبق لـ"عربي21": قرار تجميد أموالي تلاعب سياسي قال وزير الخارجية التونسي الأسبق رفيق عبد السلام في أول رد على قرار السلطات التونسية تجميد أمواله مع عدد من الشخصيات التونسية إنه "ليس لدي أموال حتى يجمدوها".

البرهان يعفي جميع الأعضاء المدنيين بمجلس السيادة السوداني من خلال هذه الخطوة يتفرد العسكر في مجلس السيادة الحاكم في السودان.

السيسي: مصر ليس لديها ثروات وسألت "شيخ التنقيب" السيسي قال إنه سأل شيخ التنقيب وعمره 58 عاما عن الثروات المعدنية في مصر.

.

أنباء بإحالة الغنوشي إلى التحقيق.

.

النهضة: لم يصلنا إشعار نشرت وسائل إعلام تونسية محلية، الأربعاء، أن القضاء التونسي، أحال الأربعاء، رئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي، إلى التحقيق بالتهمة المتعلقة بقضية جمعية "نماء تونس" الخيرية، في حين قالت الحركة إنه لم يصله إشعار أو بلاغ رسمي بهذا الأمر.

.

الحكم في مصر بإعدام قاتل طالبة المنصورة نيرة أشرف قضت محكمة مصرية، الأربعاء، بإعدام المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، في الحادثة التي أثارت الرأي العام المصري.

.

نحو نصف مليون أردني عاطلون عن العمل.

.

قلق من توسّع الفقر كشف وزير العمل الأردني نايف استيتية، أن عدد العاطلين عن العمل في المملكة اقترب من حاجز النصف مليون مواطن.

.

عودة رسمية لحملات الحج القطرية بعد انقطاع 5 سنوات بعد قطيعة استمرت خمس سنوات ووباء عالمي حالا دون أدائهم الحج، تتملك الحماسة الحجاج القطريين مع تمكنهم هذا العام من أداء الركن الأعظم من دينهم في السعودية بعد غياب طويل.

.

"غزة" حاضرة في هتافات الجيش الجزائري.

.

وتفاعل (شاهد) تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مقاطع فيديو يظهر فيها الجيش الجزائري وهو يهتف لـ"غزة".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 26 قراءة)
.