MO: ضغوط للتحقق من وجود خالد بن سلمان بقائمة "خاشقجي"

MO: ضغوط للتحقق من وجود خالد بن سلمان بقائمة "خاشقجي"

MO: ضغوط للتحقق من وجود خالد بن سلمان بقائمة "خاشقجي" لندن- عربي21 الخميس، 19 مايو 2022 06:46 م بتوقيت غرينتش القائمة لا تزال سرية من طرف وزارة الخارجية الأمريكية- جيتي قال موقع "المونيتور"، إن ضغوطات يمارسها نائبان أمريكيان على إدارة بايدن، لفحص ما إذا كان خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي والشقيق الأصغر لولي العهد محمد بن سلمان، مدرجا بقائمة السعوديين الممنوعين من دخول البلاد، بسبب قضية جمال خاشقجي.

وأشار الموقع في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن نائب وزير الدفاع هو أرفع مسؤول سعودي يزور واشنطن، منذ إصدار إدارة بايدن تقريرا استخباراتيا، كشف عن إعطاء محمد بن سلمان موافقة على قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

الأمير خالد، الذي زار واشنطن آخر مرة في يوليو 2021، سوف يشارك في رئاسة لجنة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين الولايات المتحدة والسعودية في البنتاغون هذا الأسبوع، وسبق أن التقى الثلاثاء مع مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان.

وقال الموقع إن الرئيس جو بايدن تعهد خلال حملته بجعل السعودية "منبوذة"، بسبب مقتل خاشقجي، لكنه لم يصل إلى حد معاقبة ولي العهد نفسه.

في إطار جهود محاسبة الرياض، كشف بلينكن عن سياسة حظر خاشقجي الجديدة، وهي سياسة جديدة تم بموجبها فرض قيود على تأشيرات 76 سعوديا لم يتم الكشف عن أسمائهم لتهديدهم الصحفي المقتول أو المعارضين الآخرين.

وتساءل النائبان في خطاب من الكونغرس، موجه لإدارة بايدن، عما إذا كان الأمير خالد تنطبق عليه معايير رفض التأشيرة بموجب حظر خاشقجي، والذي يسمح لوزارة الخارجية برفض دخول الأفراد الذين يتصرفون نيابة عن دولة، أو حكومة أجنبية "شاركت بشكل مباشر في أنشطة جادة مناهضة للمعارضين تتجاوز الحدود الإقليمية".

وأشار المشرعون إلى "حملة ترهيب موثقة" ضد معارضين سعوديين مقيمين في الولايات المتحدة، خلال فترة الأمير خالد كسفير للسعودية في الولايات المتحدة.

ورغم أن التقرير الذي رفعت عنه السرية، بشأن مقتل خاشقجي، لم يشمل الأمير خالد، من بين المتواطئين على قتله، لكن رسالة المشرعين، تشير إلى أن "السي آي إيه"، خلصت إلى أنه أبلغ خاشقجي شخصيا بالتوجه إلى القنصلية في إسطنبول، وأن ذلك سيكون آمنا، إضافة إلى اعتراض المخابرات الأمريكية مكالمة بينهما، دون التحقق ما إذا كان الأمير يعلم بخطة قتله.

وقال النائب مالينوفسكي أحد الموقعين على الخطاب: "السبب الوحيد لعدم نشر القائمة، هو الخوف من التداعيات الدبلوماسية مع الحكومة السعودية، وهي إشارة إلى السعودية بأننا نخشى ما قد يفعلونه بنا، ويضعف نفوذ الولايات المتحدة في جميع تعاملاتنا مع ذلك البلد".

  الثلاثاء، 10 مايو 2022 08:08 م بتوقيت غرينتش الأحد، 08 مايو 2022 05:01 م بتوقيت غرينتش السبت، 07 مايو 2022 05:43 م بتوقيت غرينتش السبت، 07 مايو 2022 10:10 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: الأكوان المتعددة الخميس، 19 مايو 2022 10:51 م الضغوط الامريكية نشبة حملة الريتز بسعودية محمود سليمة ال سعو يقولون سجن ابناء عمة غير رجال الاعمال وجمع 100 مليار ريال والحقيقة لم يجمع اولاد عمة عدة اشخاص فقط من اولاد عمة وعدة اشخاص من رجال الاعمال وهذا من اجل الدعاية لة بسبب فشلة ولم تنجح ال سعو جميعهم عددهم 15 الف هل يكفي الريتز لجمعهم غير رجال الاعمال لا ولو قلنا حقيقة هل سيكون المبلغ اللذي جمعة 100 مليار دولار طبعا لا المهم مبلغ 100 مليار هي اصلاء اموال لمشاريع كانت عند الامراء ورجال الاعمال علئ ايام عبداللة عزوز ومحمود اخذها منهم ولم ينجح ووزعها لسيسي وياليتة اعطاها لقطر والامارات وسلطنة عمان وكوشنر لكان افضل من السيسي والعراقي مقتدى الصدر واليمني والصومالي والبقية ياخسارة لا يوجد المزيد من البيانات.

NYT: سقوط ليسيتشانسك يسقط أمل أوكرانيا في إقليم لوغانسك علقت صحيفة "نيويورك تايمز" على سقوط آخر مدينة كبرى تحت حكم أوكرانيا في إقليم لوغانسك الشرقي، وقالت إن ذلك يعطي موسكو انتصارا بارزا في حملتها للاستيلاء على دونباس، المنطقة الغنية بالمعادن المتاخمة لروسيا.

.

أتلانتك: هل يمكن لأوروبا وأوكرانيا الاعتماد على أمريكا؟ نشرت مجلة "أتلانتك" مقالا لتوم ماكتاغو قال فيه إن الحرب الأوكرانية أثارت مخاوف أوروبا حول ما تؤمن به أمريكا والقصة التي تعتقد أنها مهمة.

WP: حرب أوكرانيا تدفع الصومال نحو المجاعة نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للصحفي سودارسان راغافان قال فيه إن أكثر من 7 ملايين صومالي يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، مع وجود ما يقرب من 250 ألف شخص معرضين لخطر المجاعة الوشيكة.

مذكرات مستشار ترامب تمدح كوشنر وتهاجم بايدن وأوباما نشرت صحيفة "الغارديان" مقتطفات من مذكرات كتبها مبعوث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط.

وتحمل مذكرات جيسون غرينبلات عنوان "الطريق إلى إبراهيم: كيف صنع دونالد ترامب السلام في الشرق الأوسط وكيف نمنع جوي بايدن من تخريبه".

WP: أمريكا تواجه استفزازات بالشرق الأوسط تشغلها عن الصين تعلق الكاتبة أن إدارة جوي بايدن تعيش لحظة استثنائية من التهديدات المعروفة NYT: متطوعون بلا خبرة في أوكرانيا يكلفون بمهام قتالية كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن عددا متزايدا من المتطوعين الأوكرانيين في وظائف بعيدة عن ساحة القتال، يكلفون بمهام قتالية؛ بهدف صد القوات الروسية شرقي البلاد.

فشل أمني إسرائيلي بعد تسريب 10 معلومات حساسة كشفت وسائل إعلام عبرية، عن تفاصيل مثيرة تتعلق بكشف معلومات حساسة من منظومة وزارة الأمن الإسرائيلية.

مسؤول أمريكي يهودي يروي تفاصيل زيارته للمسجد النبوي قال مسؤول أمريكي يهودي سابق، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد يرغب من أجل بناء جسور مع السعودية في زيارة المدينة المنورة، المكان الذي دفن فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، والذي سمح فيه لغير المسلمين بالزيارة بعد 1400 عام.

جزء من تحول أكبر في المجتمع السعودي.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 27 قراءة)
.