مصر ترفع أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية خلال شهرين

مصر ترفع أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية خلال شهرين

مصر ترفع أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية خلال شهرين لندن- رويترز الخميس، 19 مايو 2022 05:49 م بتوقيت غرينتش المركزي المصري يرفع سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 12.

25 بالمئة- أ ف ب/أرشيفية أعلن البنك المركزي المصري، الخميس، رفع أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الثانية خلال شهرين، في محاولة لكبح التضخم واحتواء غلاء الأسعار بعدما قفزت بأعلى وتيرة في ثلاث سنوات.

  ووفقا لبيان أصدره البنك المركزي عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، الخميس، تم رفع سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة إلى 12.

25 بالمئة من 10.

25 بالمئة، وزاد سعر الإيداع لليلة واحدة إلى 11.

25 بالمئة من 9.

25 بالمئة.

وقال البيان إن الأسعار ارتفعت لأسباب منها انخفاض قيمة العملة وبعد أن أدت الأزمة الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار القمح.

وأضاف: "قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار الفائدة.

.

.

ويعد ذلك إجراء ضروريا للسيطرة على الضغوط التضخمية كما يتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط".

ورفعت اللجنة أيضا سعر الائتمان والخصم 200 نقطة أساس إلى 11.

75 بالمئة.

  كان 18 محللا قد توقعوا في استطلاع رأي أجرته رويترز هذا الأسبوع أن يرفع البنك سعر فائدة الإقراض بمتوسط 200 نقطة أساس إلى 12.

25 بالمئة، ورفع فائدة الإيداع لليلة واحدة 175 نقطة أساس إلى 11 بالمئة.

وتوقعت اللجنة أن تتجاوز معدلات التضخم نسبيا المعدل الذي يستهدفه البنك بين خمسة بالمئة وتسعة بالمئة في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022 "بشكل مؤقت"، وأن تعاود الانخفاض تدريجيا.

وأشارت إلى تسارع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن بأكثر من المتوقع في أبريل/ نيسان إلى 13.

1 بالمئة من 10.

5 بالمئة، وهو أعلى مستوياته منذ مايو/ أيار 2019.

كان البنك قد رفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ في 21 مارس/ آذار، وأرجع ذلك إلى الضغوط التضخمية العالمية التي فاقمتها الحرب في أوكرانيا، وذلك بعد أن أبقاها دون تغيير 18 شهرا تقريبا.

ونزل في نفس اليوم سعر صرف الجنيه أمام الدولار 14 بالمئة.

وقال آلين سانديب رئيس الأبحاث لدى النعيم القابضة: "يبدو أن الهدف الأساسي حاليا هو كبح التضخم، وهو ما يتماشى إلى حد بعيد مع البنوك المركزية في أماكن أخرى.

.

.

يبدو أن ارتفاع التضخم سيستمر على المدى القريب".

وقال بيان اليوم إن الأوضاع المالية العالمية تشهد تقييدا مع تشديد البنوك المركزية السياسات النقدية.

وقالت اللجنة: "تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط هو شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن المصري وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة".

  الخميس، 19 مايو 2022 05:36 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 10 مايو 2022 08:21 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 08 مايو 2022 09:20 ص بتوقيت غرينتش السبت، 07 مايو 2022 06:22 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هل تمهد اتفاقية صندوق الاستثمار السعودي لبيع مصر؟ دخلت مصر مرحلة جديدة، كان يفترض ألا تدخلها وفق خطة الإصلاح الاقتصادي المزعومة، من أجل توفير الموارد الدولارية والتي بدأت بجلب الودائع من دول الخليج عقب الانقلاب العسكري في 3 تموز/يوليو 2013 مرورا بالاقتراض من صندوق النقد الدولي نهاية عام 2016، ثم جذب أموال المستثمرين الساخنة، وإصدار سندات سيادية.

شركات نفط أمريكية تقرر الانسحاب من كردستان العراق قررت شركات أمريكية عاملة في قطاع النفط الخروج من كردستان العراق، بسبب الخلاف بين بغداد وأربيل حول قطاع النفط والغاز في الإقليم بعد قرار قضائي رفضته الأخيرة.

زيادة إيرادات قناة السويس 20.

7% خلال العام المالي الماضي أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية الفريق أسامة ربيع، الاثنين، عن ارتفاع إيرادات القناة 20.

7 بالمئة خلال العام المالي 2021-2022.

.

تراجع صافي الأصول الأجنبية بمصر لأدنى مستوى.

.

ماذا يعني؟ تحذيرات من مغبة هذا الهبوط على أموال وودائع المصريين في البنوك في ظل استمرار تخارج الأجانب من أذونة الخزانة وزيادة الالتزامات الخارجية على مصر.

مستثمرون يتخلصون من سندات مصرية بنصف قيمتها.

.

ما دلالته؟ أزمة جديدة تواجه مصر في سوق السندات الدولية على خلفية قرارات رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 3 مرات خلال النصف الأول من 2022 لمستويات قياسية وتاريخية، إذ عجزت السندات الدولارية المصرية عن الصمود أمام الطروحات المقومة بالفائدة الجديدة.

.

مصر تعتزم بيع 65% من أصول الدولة.

.

وشكوك حول الجدوى شكك خبراء اقتصاد في قدرة الحكومة المصرية على الاستفادة من خطط بيع أكثر من 65 بالمئة من أصول الدولة إلى القطاع الخاص، وكذلك قدرتها على إعادة الثقة للمناخ الاستثماري المحلي، وفقا لموقع "ميدل إيست آي".

.

لماذا فشلت محاولات الصين وحلفائها في كسر هيمنة الدولار؟ قال موقع "بزنس إنسايدر"، إن الصين ضاعفت خلال الأيام الأخيرة محاولاتها لكسر هيمنة الدولار على التجارة العالمية.

.

هذه أكثر الدول العربية امتلاكا لاحتياطيات الذهب (إنفوغراف) لدى دول عربية احتياط ذهب كبير ومنها ما يعاني حاليا من أزمات اقتصادية.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 38 قراءة)
.