السجن المؤبد لثلاثة مواطنين في قطر.. بينهم "ابن الذيب"

السجن المؤبد لثلاثة مواطنين في قطر.. بينهم "ابن الذيب"

السجن المؤبد لثلاثة مواطنين في قطر.

.

بينهم "ابن الذيب" لندن- عربي21 السبت، 14 مايو 2022 06:16 ص بتوقيت غرينتش ابن الذيب الذي يقيم خارج قطر حاليا أكد ولاءه التام لأمير البلاد- تويتر قالت وسائل إعلام، إن محكمة قطرية قضت بالسجن المؤبد على ثلاثة مواطنين، بينهم الشاعر محمد بن الذيب، على خلفية مواقفهم الاحتجاجية ضد حرمانهم من حق الاقتراع في انتخابات مجلس الشورى الماضية.

  ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر، قولها إن محكمة الجنايات في الدوحة، أصدرت حكما بالسجن المؤبد ضد المحاميين هزاع أبو شريدة وراشد علي المري، وكلاهما من قبيلة آل مرة.

  وصدر حكم بالسجن المؤبد ضد الشاعر محمد بن الذيب، والسجن 15 عاما ضد الشاعر محمد بن فطيس المري.

  وتقول وسائل إعلام إن محكمة الجنايات في الدوحة أدانت المواطنين الأربعة بتهم غير واضحة بعد، لكنها تدور حول التخطيط لإحداث فوضى، والتخابر مع جهات أجنبية.

  والمحاميان هزاع أبو شريدة، وراشد بن علي، كلاهما يقبعان في السجن منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، فيما يتواجد ابن الذيب وابن فطيس خارج قطر، أي إن الأحكام التي صدرت بحقهما غيابية.

  ونقلت "رويترز" عن مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، قوله: "إن الحكم على منتقدي قانون تمييزي بطبيعته بالسجن المؤبد هو تذكير صارخ بأن قطر مختلفة قليلاً عن جيرانها المستبدين".

  وأضاف بيج: "هذه الجمل الشديدة ترسل رسالة واضحة وضوح الشمس للمواطنين القطريين والمقيمين وحتى لمشجعي كأس العالم: لا مجال هنا لحرية التعبير".

  وفي تعليقه على الأحكام الصادرة بحقه، أكد الشاعر ابن الذيب أنه يدين بالولاء لأمير البلاد تميم بن حمد، مناشدا إياه ووالده الأمير سابق حمد بن خليفة التدخل، ومؤكدا وجود أطراف متنفذة في الدولة تقف خلف "تلفيق القضايا لهم".

    جديد، خطاب بعد صدور حكم المؤبد.

تاريخ.

.

10-5-2022 — محمد ابن الذيب (@mbinaltheeb)   إقصاء فئة كبيرة   في العام الماضي، ووسط إقبال كثيف على أول انتخابات تشريعية في البلاد، فوجئ الآلاف من قبيلة آل مرة باستبعادهم من قوائم المقترعين، بعد تفعيل بند قانوني يحصر هذا الحق في من ولد جدّه في قطر، واكتسب الجنسية قبل عام 1930.

ورغم حديث العديد من الكتاب القطريين عن أن هناك توجيهات من أمير البلاد بأن يتم تعديل هذا الأمر، وأن تشمل الانتخابات طيفا أوسع من المواطنين القطريين، فإن حرمان فئة كبيرة من آل مرة من التصويت ظل قائما.

  وبعد اجتماعات طارئة لأبناء القبيلة حينها، قالت وزارة الداخلية إنها أحالت إلى النيابة العامة سبعة أشخاص، بعد قيامهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة النعرات العنصرية والقبلية.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان عبر "تويتر"، إنه "بعد وقوف الجهات المعنية بوزارة الداخلية على المحتوى المنشور في حساباتهم وارتباطه بموضوع الاتهام، فقد تمت إحالتهم للنيابة العامة لاستكمال إجراءاتها المتبعة في هذا الخصوص".

الأربعاء، 11 مايو 2022 07:41 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: علي النويلاتيالسبت، 14 مايو 2022 10:56 ص في جميع الدول المتحضرة، المهاجر أو المقيم بشكل شرعي يحصل على الجنسية بعد خمسة سنوات.

وهؤلاء مقيمين وولدوا ومن أهل الوطن منذ أكثر من 90 عام ولا يحق لهم أن يكونوا مواطنين ويصوتوا في الإنتخابات؟ ماهذا الهراء والتخلف والقرف؟ تطوروا وحكموا العقل والحق بحق الله!بواسطة: منصورالسبت، 14 مايو 2022 12:37 م خطا في الترجمة يشوه المعنى في الفقرة 6: "هو تذكير صارخ بأن قطر مختلفة قليلاً عن جيرانه", يحب ان يكون "هو تذكير صارخ بأن قطر لا تختلف كثيرا عن جيرانها".

لا يوجد المزيد من البيانات.

الإخوان ترد على تقرير مفتي مصر: "افتراءات وأكاذيب صادمة" استنكر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والقائم بالأعمال، إبراهيم منير، ما وصفها بالافتراءات والأكاذيب التي تحدث عنها مفتي مصر، شوقي علام، أمام مجلس العموم البريطاني.

.

عائلة علاء عبد الفتاح تقوم بحراك في بريطانيا لإطلاق سراحه أعرب عضو حزب العمال البريطاني، بامبوس تشارالمبوس، عن قلقه، بسبب حالة الناشط المصري المعتقل علاء عبد الفتاح، الذي يحمل الجنسية البريطانية.

ملك الأردن يشدّد الإقامة الجبرية على الأمير حمزة أصدر العاهل الأردني عبد الله الثاني، قرارا بتقييد اتصالات وإقامة وتحركات، أخيه غير الشقيق الأمير حمزة، بسبب تراجعه عن كافة التعهدات التي قدمها لوقف حملاته عقب قضية "الفتنة".

الاحتلال يعلن إسقاط طائرة مسيّرة جنوب قطاع غزة أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، أن القبة الحديدية اعترضت وأسقطت طائرة مسيرة فوق قطاع غزة.

الاحتلال يكثف تواجده في جنين ويشن اعتقالات بالضفة كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، تواجدها العسكري في قرى بمحيط جنين، فيما شنت حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

.

تعهد بـ"جبهة سيادية جديدة" بلبنان.

.

وتخوفات من شلل سياسي كشف عضو البرلمان اللبناني الجديد أشرف ريفي، أن "هناك تفكيرا في تأليف جبهة سيادية تضم ثلاثة مكونات أساسية، السني عبر جمع البيت الواحد، القوات اللبنانية كمكوّن مسيحي، والاشتراكي كمكون درزي"، وذلك في أعقاب إعلان النتائج النهائية.

.

باشاغا والدبيبة يتمسكان بمنصبيهما.

.

والمشري يهاجمهما رفض رئيس الحكومة الليبية المعينة من البرلمان، فتحي باشاغا، تقديم استقالته معلنا مواصلة مهامه، عقب الأحداث التي شهدتها العاصمة طرابلس، الثلاثاء الماضي، في حين يتمسك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بمهامه.

.

الاحتلال يطلق صواريخ دفاعية "بالخطأ" على الحدود مع لبنان أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، أن إطلاق صافرات الإنذار، في منطقة الجليل الأعلى شمال الأراضي المحتلة، على الحدود مع لبنان، كان بسبب تشخيص خاطئ.

.

منوعات      |         (منذ: 6 أيام | 19 قراءة)
.