اللجنة الوطنية للتحقيق توثق أكثر من 6 آلاف انتهاك بحق الأطفال في اليمن

اللجنة الوطنية للتحقيق توثق أكثر من 6 آلاف انتهاك بحق الأطفال في اليمن

اللجنة الوطنية للتحقيق توثق أكثر من 6 آلاف انتهاك بحق الأطفال في اليمن الأثنين 22 نوفمبر 2021 08:46 م الصحوة نت - خاص أكدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان أنها وثقت أكثر من 6 آلاف حالة انتهاك بحق الأطفال خلال الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية على المحافظات اليمنية.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش نظمتها اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان اليوم الأثنين حول اليات حقوق الطفل اليمني أثناء النزاع وسبل تفعيلها في مقرها بالعاصمة المؤقتة عدن .

وخلال الحلقة قال رئيس اللجنة الوطنية القاضي احمد سعيد المفلحي إن هذه الورشة تأتي في اطار اليوم العالمي لحقوق الطفل وان اللجنة الوطنية قامت برصد وتوثيق أكثر من 6000 حالة انتهاك بحق الأطفال، مشيرا الى ان اللجنة لم تقم برصد كل الانتهاكات وان هذا العدد لما تمكنت اللجنة من رصده وتوثيقه فقط .

وأضاف المفلحي أن هذه الانتهاكات متعلقة في جرائم الحرب حيث تم اشراك عدد كبير من الأطفال في العمليات العسكرية وتجنيدهم إضافة الى حرمانهم من الدراسة والتعليم نتيجة استمرارية الحرب ونتيجة الظروف المعيشية التي يعاني منها المجتمع .

وأكد المفلحي أن اللجنة تعمل على إيجاد مراكز متخصصة لأعاده تأهيل الأطفال الضحايا الذين تعرضوا للانتهاكات مطالبا المجتمع الدولي والحكومة اليمنية الى المساهمة في إيجاد مراكز متخصصة للتخفيف من أعباء الحرب وتأثيراتها على الأطفال .

بدوره قال ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان " ريتو ديتال" أن المفوضية حريصة أن تعزيز الشراكة مع الحكومة اليمنية والجهات ذات العلاقة للعمل على حماية الأطفال اليمنين الذين يتعرضون للانتهاكات والبعض منهم فقد أبويه بسبب الحرب او بسب كوفيد 19 متمنيا أن تخرج الورشة بتوصيات هادفة للعمل على تطوير آليات حماية الأطفال .

وتهدف الورشة التي يشارك فيها 25 مشارك ومشاركة من وزارتي  العدل و حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني الى مناقشة عدد من أوراق عمل حول جهود اللجنة الوطنية للتحقيق التحقيق في الانتهاكات ضد الأطفال لضمان تفعيل مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب "وانتهاكات حقوق الاطفال بين الحماية القانونية والواقع " و  تعزيز آليات حماية الأطفال من النزاعات .

اليمن      |         (منذ: 2 أسابيع | 42 قراءة)
.