"الجزائري الذي حكم بريطانيا" لجمال الدين طالب بالإنجليزية

"الجزائري الذي حكم بريطانيا" لجمال الدين طالب بالإنجليزية

"الجزائري الذي حكم بريطانيا" بالإنجليزية لجمال الدين طالب لندن- عربي21 الخميس، 28 أكتوبر 2021 12:00 م بتوقيت غرينتش كتاب يروي القصة المثيرة للجزائري المولد والأصل أوربيكوس لوليليكوس كوينتس الذي حكم بريطانيا وكان حاكما لألمانيا وروما صدرت في لندن مؤخرا، الترجمة الإنجليزية لكتاب "الجزائري الذي حكم بريطانيا"، للكاتب والإعلامي الجزائري المقيم في لندن، جمال الدين طالب.

وقد قامت بالترجمة المترجمة الجزائرية عبير موساوي.

في تقديمه للكتاب الصادر عن "سكارليت ليتر" في لندن يقول مراسل قناة "الجزيرة" في لندن الإعلامي الجزائري، العياشي جابو: "يحوي هذا الكتاب بين دفتيه سلسلة من المقالات والبحوث، عمد من خلالها الكاتب الصحافي جمال الدين طالب إلى إماطة اللثام عن أحداث وحقائق تاريخية وسلوكيات اجتماعية، استنادا إلى اجتهادات شخصية في تعقب بصمات الإنسان الجزائري وتأثيراته على مستويات اجتماعية وسياسية عدة في أوروبا وتحديدا في بريطانيا، بدءًا من حقبة الإمبراطورية الرومانية إلى عصرنا الحالي".

  ويضيف جابو: "لا يخفي الكاتب في ثنايا مقالاته التي ترتكز على الملاحظة واستقراء بعض الأحداث التاريخية إضفاء خواطره الشخصية وحنينه لوطنه الجزائر وحرقته في رؤية نماذج تعيد لبلاده شأوها وهيبتها بين أجناس العالم".

الموضوع الذي يحمل الكتاب عنوانه يروي القصة المثيرة للجزائري المولد والأصل الذي حكم بريطانيا، كما كان حاكما لألمانيا وروما عاصمة الإمبراطورية الرومانية أوربيكوس لوليليكوس كوينتس، ويتضمن الكتاب قصصا مثيرة وغير مطروقة عن الروابط التاريخية بين الجزائر وبريطانيا، من بينها "الجزائري الذي علّم الإنجليز تذوق القهوة" وهو الذي فتح مقهى في لندن عام 1887 ومازال موجودا حتى الآن بالاسم نفسه "مخازن القهوة الجزائري".

وفي القصة إشارة مثيرة لتاريخ القهوة في إنجلترا وأوروبا، حيث كانت تسمى "نبيذ المسلمين"، وتعتبر "مؤامرة إسلامية"! من مواضيع الكتاب الأخرى "الشوارع الأربعة التي تحمل اسم الجزائر العاصمة في إنجلترا"، و"الخط الجزائري"، الذي ابتكر في إنجلترا في بداية القرن الماضي، واعتمدته شركة "مايكروسوفت".

كما يتضمن الكتاب قصصا أخرى مثل "خط غرينيتش" الذي يمر في لندن، والذي يمر أيضا عبر الجزائر، وقصة "اللاعب الجزائري الذي دخل التاريخ وأدخل مدينة إنجليزية إلى التاريخ"، في إشارة للاعب الدولي رياض محرز ومدينة ليستر.

وقبله قصة اللاعب الدولي السابق رشيد حركوك، الذي ولد في لندن لأب جزائري وأم إنجليزية، وكان أول جزائري يلعب في الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

وقصة مدينة "بورتسموث" الإنجليزية، التي يحمل أحد شوارعها اسم "الجزائر"، وشعار "النجمة والهلال" لناديها لكرة القدم، الذي لعب له لاعبان جزائريان هما نذير بلحاج وحسان يبدة.

ومن قصص الكتاب الأخرى قصة تمر "دقلة نور"، الذي نُقل من الجزائر إلى كاليفورنيا الأمريكية.

وقبل هذا الكتاب صدرت لجمال الدين طالب مجموعة شعرية بعنوان "نوستـــ ALGERIA.

.

فصُوص الحاء والباء" في 2015.

وكان قد أصدر في العام 2002 مجموعة قصصية في لندن بعنوان "بزات.

.

لحى وشلالات حمر".

  الخميس، 28 أكتوبر 2021 09:13 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 25 أكتوبر 2021 08:37 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 18 أكتوبر 2021 11:02 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 01 أكتوبر 2021 09:42 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: احمد الخميس، 28 أكتوبر 2021 02:15 م الشيعه يقولون ان ملكه بريطانيا اليزابث علويه تتصل بالنسب مع علي بن ابي طالب !! و كل ما اخشاه ان تخرج الملكه جزائريه !! الكاتب يبالغ لان كل بلد او عرق له تأثيراته في بلدان غربيه ذات صلات قديمه مع البلدان الاسلاميه مثل بريطانيا و يستطيع اي كاتب هندي او شرق اوسطي ان يكتب مجلدات بتأثير بلده على بريطانيا نظرا للعلاقات البريطانيه التي ترجع الى القرن السادس عشر مع المشرق عبر شركه الهند الشرقيه و التي كانت تغطي انشطتها ليس الهند فقط بل الخليج و العراق و ايران و هي التي مهدت فيما بعد للاستعمار البريطاني لا يوجد المزيد من البيانات.

المرأة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال.

.

قطاع غزة نموذجا "لم تولد الحركة النسائية نتيجة رغبة نسوية في التعبير عن حقوق النساء بحد ذاتها، ولكن بالأحرى نتيجة تجربة النساء داخل الحركة الوطنية" (ص25).

بالطبع ارتبط ذلك بمحاولات الفصائل الفلسطينية توسيع قاعدة مؤيديها، وخلق نموذج لامرأة فلسطينية فاعلة.

.

إلى أي حد تصالحت إسبانيا مع ماضيها الإسلامي؟ كتاب يجيب صحيح أنّ معاداة المسلمين في إسبانيا ليست باتساعها في بعض البلدان الأوروبية، لكنها لا تزال تكشف عن نفسها في الحملات المعارضة لبناء المساجد، من نوع المعارضة الشديدة لبناء الجامع الكبير للبيازين بغرناطة.

كما أبدت الكنيسة الكاثوليكية، التي تآكل عدد رعيتها وفقدت مكانتها المهيمنة في المجتمع الإسباني.

كريشان.

.

شهادات عن السياسة والإعلام والإسلام السياسي أهمية الكتاب تتمثل أساسا في نجاح صاحبه في أن يعرض على طريقة "الراوي" و"الشاهد على العصر" تفاصيل مغمورة " عن الأحداث التي واكبها، بأسلوب جذاب.

.

مع التجرؤ على فتح تفكير مع القارئ حول إشكاليات قديمة جديدة ذات أبعاد استراتيجية.

.

لماذا تعثّرت ثورات الربيع العربي في الإنجاز الديمقراطي؟ تعالج الدراسة التي أعدها كل من مطهر الصفاري وعاتق جار الله وأحمد الصباغ، الصراع الراهن الذي أعاد المنطقة العربية إلى طريق مجهول في حين كان يفترض أنها اهتدت أخيراً إلى السبيل الذي يخرجها من التبعية ويدفع بها إلى التطور.

لماذا يجب الوصول إلى تعريف متفق عليه للإرهاب؟ كتاب يجيب مكننا تتبع المدارس الفقهية والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والإقليمية وكذا إسهامات المنظمات الدولية (وخاصة جهازي الجمعية العامة ومجلس الأمن) من التحقق من أن "الإرهاب" إذا كان يشكل جريمة دولية، فإنه لا يمثل جريمة مستقلة وفق مقاييس وقواعد القانون الدولي العام.

.

صفقة القرن في الميدان.

.

الخلفيات والمآلات وسبل المواجهة هذا الكتاب يسهم في إغناء المكتبة الفلسطينية بالدراسات، والتقارير، والمعلومات التي تشكل سلاحًا محتدمًا مع مشروع معاد، تقف خلفه قوى وتحالفات دولية.

وهو مهم لكل باحث، ودارس، ومهتم بالقضايا الفلسطينية، والعربية، للوقوف على أخر التطورات، والمؤامرات.

.

قراءة في تاريخ صفقات تبادل الأسرى الفلسطينية-الإسرائيلية حول الأسرى وصفقات التبادل وضع أسامة مرتجى، دراسته صفقات تبادل الأسرى الفلسطينية-الإسرائيلية، وهي دارسة مقارنة، وضم الكتاب نحو 190 صفحة من القطع المتوسط، قسمها الكاتب إلى خمسة فصول، تخللها توازن محكم لعدد صفحات كل فصل.

.

هل يمكن للأمم المتحدة إنهاء العنصرية ضد فلسطينيي الداخل؟ مارست هيئات الأمم المتحدة دورا مهما في الرقابة على حقوق الأقليات في مختلف بقاع الأرض، التي كفلتها اتفاقيات حقوق الإنسان، لكنها، كما هو واضح، فقد أخفقت في اتخاذ أي خطوات تلزم إسرائيل بالوفاء بالتزاماتها وتعهداتها تجاه حقوق الأقلية الفلسطينية.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 57 قراءة)
.