بعد "الإمام علي".. إيران تبني قاعدة ثانية شرق دير الزور السورية

بعد "الإمام علي".. إيران تبني قاعدة ثانية شرق دير الزور السورية

بعد "الإمام علي".

.

إيران تبني قاعدة ثانية شرق دير الزور السورية عربي21- يمان نعمة الخميس، 28 أكتوبر 2021 11:34 ص بتوقيت غرينتش منظمة جهاد البناء تقوم بتمويل وبناء قواعد إيرانية في سوريا- عربي21 بدأت المليشيات المدعومة من إيران، بإنشاء قاعدة عسكرية إلى الشمال الشرقي من مدينة البوكمال، على الجانب الأيمن من نهر الفرات، مقابل الحدود العراقية-السورية.

وأكد رئيس تحرير موقع "الشرق نيوز"، المراقب عن كثب للتطورات في دير الزور، فراس علاوي، أن منظمة "جهاد البناء" الإيرانية، هي التي تشرف على عمليات الإنشاء.

وأضاف لـ"عربي21"، أن القاعدة الجديدة تعد الثانية لإيران في المنطقة بعد قاعدة "الإمام علي"، التي أقامتها منظمة "جهاد البناء" التي تشبه بعملها شركات البناء والتطوير العقاري واللوجستي.

وعن أهداف القاعدة، قال إن "الأرجح أن تكون القاعدة الجديدة، مركز عمليات للقيادات الإيرانية التي تشرف بشكل مباشر على المليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني في سوريا".

وبحسب علاوي، فإن "القواعد الإيرانية في دير الزور، تؤسس لبقاء طويل الأمد في سوريا، وتحديدا على الطريق البري الذي يصل بغداد بدمشق وبيروت".

تقليل الخسائر البشرية ويؤكد الباحث والخبير في الشأن الإيراني، ضياء قدور، أن إنشاء القاعدة السرية الجديدة يجري إلى جانب قاعدة الإمام علي، التي تعد من أكبر قواعد إيران في سوريا، مرجعا ذلك إلى الاستراتيجية الإيرانية التي تهدف إلى التقليل من الخسائر البشرية والمادية في حال تعرض المواقع لغارات جوية من التحالف الدولي أو من الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف لـ"عربي21"، أنه نتيجة الضربات الإسرائيلية، فقد بدأت إيران بمحاولة التحفيف من آلام تلك الضربات، من خلال نقل وتوزيع قيادات مليشياتها ومخازن الأسلحة على أكثر من موقع.

  اقرأ أيضا:  لكن وبحسب قدور، فإن التحركات الإيرانية يتم رصدها بشكل وثيق، ما يعني من وجهة نظره أن الاستراتيجية الإيرانية قليلة الجدوى.

ومن بين الأهداف الأخرى، لبناء القاعدة في البوكمال التي تعد منطقة استراتيجية لإيران، تعزيز وجود الأخيرة في شرق سوريا عسكريا، حيث يتم استكمال مخطط طهران الهادف إلى ربط سوريا في العراق.

تدافع مع الروس من جانبه، وضع الصحفي في شبكة "عين الفرات"، يزن توركو، بدء المليشيات بإنشاء قاعدة ثانية في البوكمال في إطار التدافع الروسي-الإيراني في دير الزور.

وفي حديثه لـ"عربي21"، تحدث توركو عن خلافات بين القوات الروسية ومليشيات الحرس الثوري في البوكمال، حيث طلبت القوات الروسية تسلم معبر القائم/ البوكمال، إلى جانب نقاط على الشريط الحدودي، مقابل أن يؤمن التواجد الروسي الحماية للمليشيات من الضربات الجوبة.

وطبقا لتوركو، فقد رفضت المليشيات العرض الروسي، وبدأت على الفور بإنشاء نقاط محصنة، خشية تزويد روسيا لـ"التحالف الدولي" أو لإسرائيل بإحداثيات التواجد الإيراني في المنطقة.

  اقرأ أيضا:  ومدللا على ذلك، أشار الصحفي إلى قيام عدد من المليشيات بتبديل أماكن تواجدها، كما فعلت مليشيا "حيدريون" التي نقلت نقاطها العسكرية من جانب الشريط الحدودي السوري-العراقي إلى منطقة السويعية بجانب نهر الفرات.

وبحسب دراسة صادرة عن مركز "جسور للدراسات" في تموز/ يوليو الماضي، فإن إيران تعد من أكثر الدول الأجنبية امتلاكا للقواعد العسكرية في سوريا، بـ277 موقعا موزعة على 12 محافظة، هي درعا (57 موقعا) ودمشق وريفها (46 موقعا) وحلب (54 موقعا) ودير الزور (22 موقعا) وحمص (29 موقعا) وحماة (10 مواقع) واللاذقية (7 مواقع) والسويداء (8 مواقع) والقنيطرة (18 موقعا) وإدلب (20 موقعا).

وتتوزع القواعد الإيرانية في سوريا بين 171 تابعة لـ"الحرس الثوري"، و79 لـ"حزب الله" اللبناني، و71 مشتركة بين "الحزب" و"الحرس الثوري".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هل تدفع الانتخابات الرئاسية نحو مزيد من التأزيم في ليبيا؟ على الرغم من الآمال المنعقدة على الانتخابات الرئاسية الليبية، وما يمكن أن تجلبه من استقرار للبلد الذي يعاني من صراعات عدة، إلا أن قطاعا واسعا من ساسة ومحللين ونشطاء يقدمون نظرة قاتمة لما بعد الاستحقاق الانتخابي المرتقب.

مسؤول إسرائيلي: الإمارات في طريقها للعب اللعبة القطرية كشف مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، عن وجود قلق كبير لدى المحافل الإسرائيلية المختلفة من "دفء العلاقات" الحاصل بين إيران والإمارات التي تسعى إلى لعب اللعبة القطرية.

.

الإندبندنت: غوغل عرضت قمصانا تمجّد حركة حماس كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن شركة "غوغل" استفادت ماديا من بيع قمصان تمجد حركة حماس الفلسطينية، من خلال نشر إعلان لهذه الملابس، بعد أيام من تصنيف حكومة المملكة المتحدة جناحها السياسي منظمة إرهابية.

.

إيران تخطط للاستيلاء على مصانع سورية دمرتها الحرب يأخذ الحراك الإيراني في سوريا شكلاً مختلفا هذه المرة، يمكن تلخيصه بالبحث عن أي فرصة للاستثمار في سوريا.

هل تنهي استقالة "قرداحي" الأزمة بين لبنان والسعودية؟ قدم وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، الجمعة، استقالته من منصبه، وهو ما كانت تطالب به السعودية وبعض دول الخليج، ردا على تصريحات صرح بها لبرنامج على موقع يوتيوب قبل استلام منصبه وصف بها حرب السعودية في اليمن بالعبثية.

.

أردنيون يخرجون للأسبوع الثاني رفضا للتطبيع مع الاحتلال (شاهد) خرج الآلاف من الأردنيين، للأسبوع الثاني يوم الجمعة، في مسيرات رافضة للتطبيع وتوقيع إعلان النوايا بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي لتبادل الماء مقابل الكهرباء.

جدل بتونس بعد طرح مشروع لتغيير عيد الثورة من يناير لديسمبر أثار قرار الرئيس التونسي قيس سعيد بتغيير يوم الاحتفال بالثورة التونسية من 14 كانون الثاني/ يناير إلى 17 كانون الأول/ ديسمبر، جدلا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

.

اجتماع حاسم للشيعة بالعراق يحضره الصدر.

.

وتدخل روسي كشفت مصادر سياسية عراقية خاصة، الخميس، عن حراك سياسي تقوده لقوى السياسية الشيعية لإنهاء أزمة الانتخابات البرلمانية.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 124 قراءة)
.