رفض فلسطيني ودولي لمصادقة الاحتلال على توسيع الاستيطان

رفض فلسطيني ودولي لمصادقة الاحتلال على توسيع الاستيطان

رفض فلسطيني ودولي لمصادقة الاحتلال على توسيع الاستيطان لندن- عربي21 الخميس، 28 أكتوبر 2021 11:07 ص بتوقيت غرينتش طالب اشتية الاتحاد الأوروبي بـ"الضغط الفعلي على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة"- جيتي أدانت جهات محلية فلسطينية ودولية مصادقة مجلس التخطيط الأعلى، التابع لـ"الإدارة المدنية" للاحتلال، الأربعاء، على بناء 3144 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

  وبرغم معارضة الولايات المتحدة وأطراف في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، إلا أن الاحتلال صادق على توسيع الاستيطان.

  ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات عملية لوقف التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة.

  وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين، "تصعيد إسرائيل كقوة احتلال من إجراءاتها وتدابيرها الاستيطانية الإحلالية بأشكالها المختلفة، واستخفافها شديد اللهجة بالإجماع الدولي على رفض وإدانة الاستيطان وانتهاكات وجرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني".

  وخلال لقائه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إنه يدعو الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات عملية وفعلية لوقف التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

  وطالب اشتية الاتحاد الأوروبي، بـ"الضغط الفعلي على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة".

ويعتبر القانون الدولي الضفة الغربية ومناطق شرق القدس "أراضيَ محتلةً"، وجميع أنشطة بناء المستوطنات فيها "غير قانونية".

  بدورها، عبرت حركة "حماس" عن سخطها تجاه توسيع الاستيطان، إذ قال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، إن القرار الإسرائيلي "جريمة حرب حقيقية"، وهو "استمرار للحرب الصهيونية المفتوحة على الوجود الفلسطيني عبر تهجير السكان الأصليين، والاستيلاء على الأرض".

وأضاف: "القرار يؤكد أن السلوك التوسعي الاستيطاني ملازم لكل الحكومات الصهيونية (.

.

.

) التي تضرب بعرض الحائط كل المطالبات الدولية بوقف حربها الاستيطانية".

  وطالب السلطة الفلسطينية بـ "وقف ملاحقة المقاومة وإطلاق يدها، والمبادرة بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، الذي يوفر الأمن للمستوطنين ويشجعهم على تصعيد جرائم الاستيطان".

  كما أنه دعا قيادة السلطة إلى وقف رهانها على مسار التسوية "البائس"، أو على قدرة أي من الأطراف الدولية على إلزام الاحتلال بالاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

وتابع: "المواجهة المستمرة مع الاحتلال ومستوطنيه هي القادرة على وقف الاستيطان، وكنسه عن كامل الأرض الفلسطينية وإنجاز مشروع التحرير والعودة".

  تنديد أردني   وأدنت وزارة الخارجية الأردنية عبر المتحدث باسمها هيثم أبو الفول، مصادقة الاحتلال على توسيع الاستيطان.

  وقال في تصريحات إن "هذه الخطوة تُعد خرقا فاضحا وجسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم 2334".

  وشدد أبو الفول على أن "سياسة الاستيطان، سواء بناء المستوطنات أو توسيعها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، هي سياسة لا شرعية ولا قانونية ومرفوضة ومُدانة".

ولفت إلى أنها "خطوة أحادية تُمثل انتهاكا للقانون الدولي، وتقوض جهود تحقيق السلام الشامل والعادل، وفرص حل الدولتين على أساس قرارات الشرعية الدولية".

  اقرأ أيضا:   واشنطن تعارض   أعلنت واشنطن معارضتها الشديدة للتوسّع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أشار فيه إلى القلق الأمريكي إزاء خطة حكومة الاحتلال بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة.

ولفت إلى أن المخطط الإسرائيلي يتعارض مع جهود تخفيف التوتر، ويضر بآفاق حل الدولتين.

وتابع، بأن الولايات المتحدة ترى أيضا أن خطط التصديق بأثر رجعي على إقامة مواقع استيطانية أمر غير مقبول.

  وقبل يومين، طالب الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء الاستيطاني وسحب المناقصات التي طرحتها مطلع الأسبوع لبناء نحو 1300 منزل جديد في عدد من المستوطنات بالضفة الغربية.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية: "المستوطنات غير مشروعة بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة كبيرة أمام تنفيذ حل الدولتين وإحلال سلام عادل ودائم وشامل بين الجانبين".

وأشار إلى أن الاتحاد أوضح باستمرار أنه لن يعترف بأي تغيير لحدود ما قبل عام 1967، ووضع القدس.

ونشرت ما يسمى "هيئة الأراضي الإسرائيلية"، الأحد، مناقصات لبناء المنازل الجديدة في عدد من المستوطنات في الضفة الغربية، التي يريد الفلسطينيون أن تقوم عليها دولتهم المستقبلية.

  معارضة أوروبية   دعت 12 دولة أوروبية حكومة الاحتلال للتراجع عن قرار بناء آلاف المستوطنات الجديدة في الضفة الغربية، وذلك حسبما أفادت فضائية "BBC عربي".

من جهتها، أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بـ"أشد العبارات" جريمة سلطات الاحتلال بإعلان مناقصات بناء 1355 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وقالت الجامعة العربية في بيان لها، إن تلك الجريمة الإسرائيلية الاستيطانية الجديدة التي أعلنت عنها سلطات الاحتلال، الأحد الماضي، تأتي في سياق العدوان الإسرائيلي المستمر والمتصاعد ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في إطار مواصلة المخططات والمشاريع الاستيطانية القائمة على النهب والقضم التدريجي والضم الزاحف للأراضي الفلسطينية وتهويدها في سائر أرجاء الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس لإنهاء ووأد أي أمل أو إمكانية في تجسيد حل الدولتين المعبر عن خيار وإرادة المجتمع الدولي والمجسد لقرارات الشرعية الدولية.

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 08:50 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 01 أكتوبر 2021 07:16 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 01 أكتوبر 2021 06:37 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 30 سبتمبر 2021 06:33 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

أردنية تناشد بطل "الفورمولا 1" إنقاذ حياة شقيقها في السعودية بعثت مواطنة أردنية رسالة مناشدة إلى بطل العالم في سباقات "فورمولا ون"، البريطاني لويس هاميلتون، للمساعدة في إنقاذ حياة شقيقها المحكوم بالإعدام في السعودية.

قلق بعد اعتداء على مركز إسلامي في مدينة أمريكية (شاهد) نشر مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" مقطعا مصورا لاعتداء على مركز إسلامي في مدينة أولمبيا الأمريكية، بإلقاء عبوة متفجرة داخله.

مرسوم لطالبان خاص بالمرأة.

.

ومسؤول لـ"عربي21": هذا حقها أصدر زعيم حركة طالبان الأفغانية هبة الله أخوند زادة مرسوم فيما يخص حقوق المرأة، وركز فيه على حقوق المرأة في الزواج والميراث، ولكن لم يتطرق المرسوم لقضيتي تعليم وعمل المرأة.

كتل طلابية تستنكر حملة قمع واعتقال تشنها السلطة بالضفة استنكرت الكتل الطلابية في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية المحتلة، "حملة القمع والاعتداءات والاعتقالات التي تشنها أجهزة أمن السلطة بحق نشطاء فلسطينيين.

تقرير حقوقي ينتقد سياسات الاتحاد الأوروبي تجاه اللاجئين لفت المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ الوكالة الأوروبية تواصل الاستفادة من دورها غير الواضح والمتوسع باستمرار لسنوات، متجاهلة جميع الانتقادات حتى من أعضاء البرلمان الأوروبي، ومعتمدة على الدعم غير المشروط من مفوضية الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.

"رايتس ووتش": السعودية تبيض انتهاكاتها عبر "فورمولا 1" قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن الحكومة السعودية تستخدم النسخة الافتتاحية لسباق الجائزة الكبرى للفورميولا 1 في سبيل تبييض انتهاكات تقوم بها ضد مواطنيها.

.

الاحتلال يعتقل فلسطينيين وأسرى محررين بالضفة والقدس شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة مداهمات واسعة، الخميس، اعتقلت خلالها عددا من المواطنين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، وفقا لوسائل إعلام فلسطينية.

.

إجماع بالأمم المتحدة على 3 قرارات لصالح فلسطين والجولان مررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، قرارين متعلقين بالقضية الفلسطينية، وآخر بالجولان السوري المحتل.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 42 قراءة)
.