الغارديان: رئيس نيوكاسل متورط في عدة قضايا منها مقتل خاشقجي

الغارديان: رئيس نيوكاسل متورط في عدة قضايا منها مقتل خاشقجي

الغارديان: رئيس نيوكاسل الجديد على صلة بأحداث "الريتز" لندن - عربي21 الأحد، 17 أكتوبر 2021 09:46 ص بتوقيت غرينتش ما زال الاستحواذ السعودي على فريق نيوكاسل يثير الجدل في بريطانيا- جيتي أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية بأن هناك وثائق قضائية تظهر تورط الرئيس الجديد لنادي "نيوكاسل يونايتد"، السعودي ياسر الرميان، في بعض القضايا الحساسة للسعودية، من بينها حملة اعتقالات "الريتز".

وفي نشر السبت، قالت الصحيفة إن ملفات سعودية تم رفعها إلى محكمة مدنية في كندا تؤكد أن مساعدا مقربا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعث في 22 كانون أول/ ديسمبر 2017 مذكرة "سرية للغاية وعاجلة" إلى "صاحب السعادة" ياسر الرميان  الذي يتولى منذ عام 2015 منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

وتظهر الوثائق الداخلية السعودية المرفوعة أن محكمة مدنية في كندا كجزء من قضية غير ذات صلة أنه في عام 2017 أمر مساعد مقرب للأمير محمد الرميان - الذي يشار إليه رسميًا في المذكرات باسم "صاحب السعادة" و"المشرف" على صندوق الاستثمارات العامة - لتحويل 20 شركة استولت عليها الدولة ضمن إطار حملة مكافحة الفساد، التي شملت اعتقال نحو 400 شخصية بارزة في المملكة في فندق "ريتز-كارلتون"، إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وبعد يومين، تسلم الرميان مذكرة أخرى تم فيها التشديد على هذا الأمر وطلب القيام به بشكل أكثر عجلة وطلب منه "المصادقة فورا على استكمال كافة الإجراءات اللازمة" في هذا الصدد.

  اقرأ أيضا:  ووفقا للملفات القضائية، فقد بعث ياسر الرميان ردا على هذه المطالب، في 26 كانون أول/ ديسمبر 2017 بمذكرة إلى شريك له طلب فيها منه "فعل كل ما يلزم وبأسرع وقت ممكن" من أجل تنفيذ هذا الأمر.

وكانت بين تلك الشركات، حسب الصحيفة، شركة الطيران الشارتر التي يعتقد أنها استخدمت لاحقا لنقل الفريق السعودي الذي اغتال الصحفي جمال خاشقجي إلى إسطنبول وإخراجه منها.

وأقرت الصحيفة في الوقت نفسه بعدم وجود أي ترجيحات بأن الرميان كان متورطا بأي شكل من الأشكال في قضية خاشقجي أو كان على دراية بشأن الاستخدام المزعوم لتلك الشركة في المخطط.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الملفات تم تقديمها إلى القضاء الكندي ضمن إطار دعوى مدنية رفعتها مؤسسات تابعة للمملكة ضد المسؤول السعودي الأمني رفيع المستوى السابق سعد الجبري الذي بدوره اتهم حكومة الرياض بمحاولة اغتياله في كندا.

ويتواصل الجدل في المملكة المتحدة إثر استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي "نيوكاسل يونايتد" الإنجليزي لكرة القدم، وذلك على الرغم من إعلان الدوري الإنجليزي الممتاز أنه تسلم "ضمانات قضائية ملزمة" بأن المملكة لن تسيطر على النادي.

وقدرت قيمة صفقة الاستحواذ وقتها بنحو 305 ملايين جنيه إسترليني، علما بأن مالك النادي السابق مايك آشلي اشترى النادي عام 2007 مقابل 134 مليون جنيه.

وهذه ليست التجربة الخليجية الوحيدة في شراء الأندية، حيث تمتلك قطر نادي "باريس سان جيرمان الفرنسي"، فيما تمتلك الإمارات نادي "مانشستر سيتي" الإنجليزي.

الخميس، 14 أكتوبر 2021 05:01 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 07:33 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 07:25 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 12:51 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

"تلغراف": القذافي يحاول إعادة حكم عائلته وروسيا تتواصل معه قالت صحيفة "ديلي تلغراف"، إن سيف القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل، والذي تلقى تعليمه في لندن، يحاول إعادة إحياء حكم عائلته، من خلال خوضه الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في وقت لاحق من هذا الشهر.

FP: ماذا تعرف عن الذراع الطويلة للقمع الإسرائيلي؟ نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، مقالا للمدير التنفيذي للحملة الأمريكية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي يوسف منير، بعنوان: "ماذا تعرف عن الذراع الطويلة للقمع الإسرائيلي؟".

.

FT: السعودية وافقت على الصلح مع لبنان مقابل زيارة مسؤول غربي كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن اتفاق السعودية على إعادة التواصل مع لبنان كان مقابل زيارة رفيعة المستوى يقوم بها زعيم غربي للرياض، نقلا عن مسؤول فرنسي.

.

إندبندنت: المسلمات البريطانيات مستهدفات بسبب معتقداتهن كشفت صحيفة "إندبندنت" أن المسلمين كانوا هدفا لـ 2703 جرائم كراهية دينية في العام الجاري، وهي تشكل 45% من جميع جرائم الكراهية الدينية المسجلة، وفق إحصاءات وزارة الداخلية البريطانية.

صحيفة: الموساد جنّد 10 علماء إيرانيين لتفجير منشأة نطنز كشفت صحيفة " جويش كرونيكال"، أن جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، جنّد فريقا من العلماء الإيرانيين لتنفيذ عملية تفجير منشأة نطنز النووية الإيرانية، في نيسان/ أبريل الماضي.

.

"الغارديان": ماكرون متهم بـ"إعادة تأهيل" ابن سلمان انتقدت جمعيات حقوقية لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المزمع مع محمد بن سلمان بالرياض، السبت ، والذي سيكون أول اجتماع علني لزعيم غربي كبير مع ولي العهد السعودي منذ اغتيال الصحفي جمال برعاية الدولة.

خاشقجي.

.

لوموند: ماكرون تجاهل حقوق الإنسان وفضل بيع السلاح للإمارات قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية؛ إن الرئيس إيمانويل ماكرون اختار التعامل مع الأنظمة الاستبدادية في الخليج العربي، مدعوما بصفقة عسكرية غير مسبوقة.

NYT: زمور.

.

الوجه الجديد لحرب فرنسا ضد المسلمين والمهاجرين نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، مقالا لكل من الباحثين ميتشل إبيدور وميغول لاغو، قالا فيه؛ إن فرنسا هي أرض "الحرية والمساواة والأخوة" ومكان ولادة "حقوق الإنسان".

لكن التعامل مع تقاليد البلد السياسية في وقت واحد يقود إلى تيار قاتم ومعاداة للسامية.

ويبدو اليوم أن هناك فصلا جديدا من التعصب الفرنسي

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 68 قراءة)
.