لوموند: الرئيس التونسي يجرّ البلاد نحو حكم أوتوقراطي

لوموند: الرئيس التونسي يجرّ البلاد نحو حكم أوتوقراطي

لوموند: الرئيس التونسي يجرّ البلاد نحو حكم أوتوقراطي لندن- عربي21 الإثنين، 27 سبتمبر 2021 10:24 م بتوقيت غرينتش لوموند: سعيّد يعمق حالة الاستقطاب والصراع بين الشعب والنخب السياسية من خلال الانتقادات اللاذعة ضد من يصفهم بـ"الخونة"- جيتي يرى الكاتب والصحفي التونسي محمد كريشان في مقال نشرته صحيفة "" الفرنسية أن الرئيس التونسي قيس سعيّد يتجه بالبلاد نحو حكم أوتوقراطي من خلال الإجراءات التي اتخذها في الفترة الماضية.

ويرى الكاتب في المقال الذي ترجمته "عربي21"، أن "أسطورة" الإجماع على المسار الديمقراطي في تونس انهارت للتو على يد رئيس الدولة قيس سعيّد، الذي وصل إلى المنصب سنة 2019 من خلال تصويت مناهض للمنظومة الحاكمة.

وقد أصدر الرئيس سعيّد يوم 22 أيلول/ سبتمبر الجاري مرسوما، يعيد فيه تفسير بعض المواد الدستورية، بما يتيح له الحصول على المزيد من الصلاحيات، ويجعله "يُبحر في عباب مغامرة سلطوية مثقلة بالمشاكل والتصدعات".

وحسب الكاتب، فإن إغراءات الحكم الاستبدادي التي وقع في شراكها الرئيس سعيّد، أنهت من جانب واحد عقدًا بدأت فيه البلاد بتعلّم الديمقراطية البرلمانية عقب ثورة 2011.

ويضيف كريشان أن الحدث لا يعتبر كارثيًا على التجربة الديمقراطية في تونس فحسب، بل على العالم العربي بأسره، حيث كان يُنظر إلى النموذج التونسي على أنه بصيص أمل للمنطقة في ظل الأنظمة الديكتاتورية والحروب الأهلية، لكن هذا الشعاع قد انطفأ للتو.

ولا شك -حسب رأي الكاتب- أن انقلاب 25 تموز/ يوليو، هو الذي مهّد للمسار الحالي، حيث تولى قيس سعيّد كل السلطات بموجب المادة 80 من الدستور، متذرعا بمواجهة خطر وشيك يهدد البلاد.

ويعتقد كريشان أن الشعب رحّب بتلك الخطوة؛ بسبب السخط العميق على الأوضاع التي كانت تعيشها البلاد، من صراعات سياسية وتدهور اجتماعي واقتصادي وأزمة صحية حادة خلفتها جائحة كورونا.

سعيّد يواصل مغامرته لكن ما كان يُفترض أن يكون بادرة مؤقتة لمواجهة الوضع المتأزم وتصحيح المسار، أصبح خطوة أولى تؤسس لنظام جديد، حيث جاءت المرحلة الثانية من المغامرة التي يخوضها قيس سعيّد، في 22 سبتمبر/ أيلول الجاري، لتُضفي الطابع الرسمي على الانجراف نحو الاستبداد، بإلغاء قسم كامل من دستور 2014، والذي يتيح للرئيس تنقيح الدستور بالكامل خلال الفترة القادمة.

ويرى كريشان أن الأمور باتت تتجه نحو حكم رئاسي، خاصة أن سعيّد لم يُخفِ مطلقًا رفضه للديمقراطية البرلمانية التي تصادر حسب رأيه حق الاقتراع الشعبي لاختيار الرئيس.

وحسب الكاتب، فإنه لا جدال حول أوجه القصور والفساد في المنظومة الحاكمة منذ 2011، والتي أدت إلى حالة من الشلل الاقتصادي، وجعلت فئة كبيرة من الشعب المحبط ترى في سعيّد المنقذ الوحيد من هذا الوضع.

وكان على سعيّد في هذه الحالة أن يوحّد الشعب لا أن يمزقه، وأن يحافظ على ثقافة الحوار التي ميزت تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس، والتي حصلت بفضلها على جائزة نوبل للسلام سنة 2015.

لكن الرئيس نسف بشكل منهجي هذا النموذج، ورفض طيلة الفترة الماضية كل جهود الوساطة لحل الأزمة التي تمر بها البلاد.

والأسوأ من ذلك، أنه يعمق حالة الاستقطاب والصراع بين الشعب والنخب السياسية من خلال الانتقادات اللاذعة ضد من يصفهم بـ"الخونة".

ويختم الكاتب بأن تونس -وهي على شفا الإفلاس- لا تستطيع تحمل مخاطر هذه الخلافات المصطنعة، مؤكدا أن الفرصة ما زالت قائمة بعد لتجنب الفوضى، لكن على الرئيس سعيّد أن يفهم أن المجتمع المدني التونسي ما زال موجودا، وأن تاريخه جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية، وأنّ الاستماع إليه سيعزز فرص الخروج من الأزمة، أما تجاهله فإنه سيفتح أبوابا نحو المجهول.

  اقرأ أيضا:  الجمعة، 24 سبتمبر 2021 09:32 ص بتوقيت غرينتش السبت، 18 سبتمبر 2021 06:19 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 17 سبتمبر 2021 09:24 ص بتوقيت غرينتش السبت، 04 سبتمبر 2021 12:23 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: عبدالله المصريالإثنين، 27 سبتمبر 2021 11:17 م هكذا يفعل اي مجرم طالما الشعب صامتبواسطة: متابعالثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 03:31 ص يا كريشان استخدامك لكلمه اوتوقراطي ليست مناسبه لان القاموس العربي فيه مئات الكلمات المناسبه لقيس سعيد .

مثل مستبد .

.

طاغيه .

.

باغ .

.

ظالم .

.

متعسف .

.

جبار .

.

بغل في حاله حرود .

.

.

الخبواسطة: ابوعمرالثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 07:29 ص ارحمو عيوننا من هذه الأشكال المرعبة المقرفة جدا المؤلمة لأبصارنا.

.

.

.

والا سنضطر الى وضع نظارات سوداء تحمينا من الأشكال القبيحة هذهلا يوجد المزيد من البيانات.

الغارديان: رئيس نيوكاسل متورط في عدة قضايا منها مقتل خاشقجي أفادت صحيفة "الغارديان" البريطانية بأن هناك وثائق قضائية تظهر تورط الرئيس الجديد لنادي "نيوكاسل يونايتد"، السعودي ياسر الرميان، في بعض القضايا الحساسة للسعودية، من بينها مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

.

إيكونوميست: انتخابات العراق قد تدفع المليشيات إلى العنف نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا قالت فيه إنه كان من المفترض أن تكون الانتخابات طريقة سلسة لتغيير السلطة، ولكن في العراق يبدو أنها تُصعد الأعمال العدائية.

فقد أدت الانتخابات في 10 تشرين الثاني/ أكتوبر إلى تقسيم الأغلبية الشيعية بين كتلتين متناحرتين.

.

مخيم الدهيشة يسعى لأن يدرج على قائمة التراث العالمي يسعى مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين، القريب من مدينة بيت لحم وسط الضفة الغربية، في سابقة إلى أن يدرج في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

.

إيكونوميست: اريك زمور يعادي الإسلام والمهاجرين من أجل حكم فرنسا نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا عن صعود إريك زمور في استطلاعات الرأي وتفوقه على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، بشكل يضعه في مركز قوي للمنافسة في انتخابات العام المقبل.

.

FP: الجزائر بحاجة لحرب تحرير جديدة وهذه المرة من حكامها نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا لللكاتب فرنسيسكو سيرانو قال فيه؛ إن سنوات الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة تركت البلاد في حالة يرثى لها.

"يديعوت": الرهان على ترامب فشل.

.

ونووي إيران واصل التقدم أكد كاتب إسرائيلي، أن الرهان الإسرائيلي الذي قام به رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو؛ عبر وضع كل بيضه في سلة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على المشروع النووي الإيراني، فشل، و"خسرت إسرائيل وخسرت أمريكا".

MEE: هل تملأ الصين الفراغ الذي تركته أمريكا في أفغانستان؟ قال موقع ميدل إيست آي البريطاني، إن على الصين أن تشعر الآن بالارتياح، بعد مغادرة الولايات المتحدة، لأفغانستان، مشيرا إلى اتفاقية كبيرة كانت بكين وقعتها مع الحكم السابق بالبلاد، ويمكن أن يوفر دفعة للاقتصاد الأفغاني.

FT: السعودية تفكر بالسماح لإيران بفتح قنصليتها في جدة نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" في تقرير أعده أندرو إنغلاند، عن وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان قوله؛ إن بلاده "جادة" في التحاور مع إيران، ما يعبر عن رغبة من الرياض لإصلاح العلاقات مع منافستها التي تتهمها بإثارة الاضطرابات في الشرق الأوسط.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 61 قراءة)
.