العفو الدولية تدين احتجاز رجل أعمال مصري ونجله في ظروف قاسية

العفو الدولية تدين احتجاز رجل أعمال مصري ونجله في ظروف قاسية

العفو الدولية تدين احتجاز رجل أعمال مصري ونجله في ظروف قاسية جنيف- أ ف ب الإثنين، 27 سبتمبر 2021 10:44 م بتوقيت غرينتش اعتقل صفوان ثابت مؤسس شركة جهينة أكبر شركات منتجات الألبان والعصائر في مصر بعد رفضه التنازل عن شركته لصالح جهة حكومية اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بإساءة استخدام "قوانين مكافحة الإرهاب من أجل احتجاز رجل أعمال بارز وابنه بشكل تعسفي، في ظروف ترقى إلى التعذيب، وذلك انتقاماً منهما لرفضهما تسليم أصول شركتهما"، بحسب بيان للمنظمة.

وأكدت المنظمة أن "المخاوف تتزايد على صحة" صفوان ثابت (75 عاما) الذي ألقي القبض عليه في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر 2020ن وهو مؤسس شركة جهينة، إحدى أكبر شركات منتجات الألبان والعصائر في مصر.

وأضافت أن نجله سيف (40 عاما)، الذي ألقي القبض عليه في شباط/ فبراير، يعاني كذلك من ظروف احتجاز قاسية.

ونقلت المنظمة عن "مصدر على علم بأعمال شركة جُهينه أن مسؤولاً مصرياً كبيراً كان قد طلب من صفوان ثابت، قبل وقت قصير من القبض عليه، التنازل عن جزء من شركته لصالح كيان مملوك للحكومة".

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "إن صفوان وسيف ثابت يتعرضان للعقاب لمجرد التجرؤ على رفض طلبات مسؤولين أمنيين مصريين بالتخلي عن أصول شركة جُهينه المعروفة في مصر، والتي تمتلكها عائلتهما.

وقد أبديا شجاعةً نادرة في مقاومة محاولة المسؤولين لابتزازهما".

وأشار البيان إلى أن صفوان ثابت محتجز "رهن الحبس الانفرادي المطوَّل منذ القبض عليه"، وأن ابنه سيف "لا يزال مُحتجزاً أيضاً رهن الحبس الانفرادي في ظروف ترقى إلى التعذيب".

ووجهت نيابة أمن الدولة المصرية اتهامات إلى ثابت ونجله "بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها".

ويتم تجديد حبسهما احتياطيا منذ ذلك الحين.

وأكدت العفو الدولية أن صفوان ثابت يعاني من "قُرح في المعدة، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومن مرض الكبد الدُهني، فضلاً عن استبدال مفصلي الركبتين (.

.

)، ورفضت إدارة السجن إدخال الأطعمة والأدوية والملابس بانتظام إليه.

وكان من شأن هذه الظروف القاسية، بالإضافة إلى حرمانه من العلاج الطبي، أن تضاعف المخاوف على صحته".

وقالت المنظمة، استنادا إلى "مصدر مطّلع"، إن "سيف ثابت رهن الحبس الانفرادي المطوَّل في زنزانة تعشّش فيها الحشرات، ويُمنع من استخدام المرحاض أو الاستحمام، ويُحرم من تلقي ما يكفي من الغذاء والمياه.

كما حُرمت أسرته من الحق في زيارته بصفة منتظمة، ولم يُسمح لها برؤيته إلا نادراً".

وتقدّر منظمات حقوقية عدد الموقوفين السياسيين في مصر بنحو 60 ألف محتجز، منذ تولي السيسي منصبه في 2014، بعد إطاحة الجيش بالرئيس الراحل محمد مرسي، وشنّ السلطات حملة قمع واسعة شملت الإسلاميين والليبراليين والحقوقيين.

الأحد، 26 سبتمبر 2021 09:17 م بتوقيت غرينتش الخميس، 16 سبتمبر 2021 03:51 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 10:07 ص بتوقيت غرينتش السبت، 11 سبتمبر 2021 03:19 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: عبدالله المصريالإثنين، 27 سبتمبر 2021 10:58 م نهبوا امواله ثم خطفوه و يقتلوه بالبطيء فجر ما بعده فجر كل هذا بامر السيسي كذلك فعلوا بصاحب التوحيد و النورلا يوجد المزيد من البيانات.

محكمة مصرية تلغي أحكاما بالبراءة حصل عليها 400 طبيب قضت محكمة مصرية، السبت، بعدم أحقية الهيئات الطبية الامتناع عن الاستجابة لتكليف وزارة الصحة لهم للعمل في القطاع الطبي الحكومي في المناطق الريفية والنائية واعتبرت ذلك "جريمة" تتضاعف عقوبتها في حالة الحرب أو انتشار وباء.

مواجهات واعتقالات بالضفة.

.

وتفاصيل جديدة عن "جلبوع" اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وبين قوات الاحتلال في مدينة بيت لحم فجر الأحد، في أعقاب اقتحام المدينة واعتقال أسير محرر.

.

منظمة حقوقية ترفض استخدام "فيفا" لتبييض جرائم الاحتلال أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مشاركة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو في احتفالية افتتاح مركز "فريدمان للسلام الذي تصنعه القوة" التي أقيمت الإثنين الماضي في القدس المحتلة، في عامه السبعين.

.

أبو الفتوح أربعة أعوام من الحبس الاحتياطي وجه نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر انتقادات حادة لمحكمة مصرية قررت تجديد حبس السياسي المعارض عبد المنعم أبو الفتوح احتياطيًا للعام الرابع، بالتزامن مع بلوغه عامه السبعين.

.

شقيقة علاء عبد الفتاح تكشف أوضاع سجنه المأسوية كشف حساب منى شقيقة الناشط المصري علاء عبد الفتاح على "تويتر" عن واقع مأساوي للزيارة ولشقيقها الذي بدا مختلفا عن كل مرة تزوره فيها.

.

إصابات واعتقالات بالضفة.

.

وأسرى يواصلون الإضراب (شاهد) اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، السبت، شابين في قرية بيت دجن شرقي نابلس، وآخر من يطا في الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

.

الاحتلال يواصل عزل أسير فلسطيني في "ظروف كارثية" تواصل سلطات الاحتلال عزل أسير فلسطيني داخل زنزانة انفرادية تفتقد لأبسط مقومات الحياة، الأمر الذي يهدد حياته بالخطر.

.

حملة اعتقالات واسعة في الضفة.

.

واقتحام للأقصى (شاهد) شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر الخميس، حملة مداهمات واعتقالات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة، في حين اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك.

.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 55 قراءة)
.