ما هي جائزة إيمي الدولية؟.. وكيف ترشحت لها منة شلبي؟

تنافس الفنانة المصرية منة شلبي على “جوائز إيمي” التلفزيونية في نسختها الـ49، بعد الكشف عن القائمة القصيرة للمرشحات للجائزة الأمريكية الشهيرة عن فئة أفضل ممثلة، لتصبح أول ممثلة مصرية وعربية تُرشح للجائزة.

وجاء ترشيح منة شلبي عن دورها في مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة” هو أول مسلسل مصري ضمن أعمال شاهد الأصلية، وهو مقتبس في 10 حلقات عن رواية بنفس الاسم للأديب إبراهيم عبد المجيد.

والمسلسل من إنتاج محمد حفظي وعمرو سلامة (شركة MEEM) بالمشاركة مع ممدوح السبع (فيلم فاكتوري)، إخراج محمد شاكر خضير، وبطولة النجمة منة شلبي، ويشاركها آسر ياسين وسوسن بدر وعارفة عبد الرسول ومي الغيطي، والموسيقى التصويرية لهشام نزيه، والمعالجة الدرامية لإياد إبراهيم، ويشاركه في السيناريو والحوار كلُ من محمد هشام عبيه وسمر عبد الناصر.

وتعد جوائز إيمي برايمتايم أشهر جوائز إيمي، تمنحها أكاديمية فنون وعلوم التليفزيون (ATAS)، وبدأت هذه الجائزة في 1949 لتكريم الأعمال التي تم إنتاجها وعرضها في ولاية لوس أنجلوس (مقر المنظمة)، ثم بداية من العام التالي أصبحت الجائزة تخص كل الأعمال بالولايات المتحدة، ثم في 1974 بدأت الأكاديمية في إقامة أكثر من حفل متخصص لتكريم جوانب أخرى بالصناعة، مثل البرامج النهارية، البرامج الرياضية والأخبار.

وفي عام 1955 تأسست منظمة الأكاديمية الوطنية لفنون وعلوم التليفزيون (NATAS) في نيويورك، كمنظمة شقيقة لأكاديمية لوس أنجلوس، بهدف أن تراعي مصالح الأعضاء في منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وفي 1977 انفصلت المنظمتان وأصبحت كل منهما ترعى مجموعة منفصلة من الجوائز، بينما استمرت الملكية المشتركة لحفل جوائز إيمي للمنظمتين بعد أن أصبحت علامة تجارية.

وتقيم أكاديمية لوس أنجلوس 5 حفلات لتوزيع الجوائز، أشهرهم إيمي برايمتايم ويُقام حفلها في سبتمبر، بينما تقيم الأكاديمية الوطنية 7 حفلات لتوزيع الجوائز.

وتأسست الأكاديمية الدولية لفنون وعلوم التليفزيون (IATAS) في 1969 بولاية نيويورك، تتألف عضويتها من أشخاص ومؤسسات عاملين في كل قطاعات صناعة التليفزيون بأكثر من 50 دولة، وأُقيم أول حفل توزيع الجوائز الدولية في 1973، والجوائز مخصصة للأعمال التليفزيونية التي أُنتجت وعُرضت خارج الولايات المتحدة الأميركية.

ويُقام حفل توزيع جوائز إيمي الدولية سنوياً في نيويورك خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) بحضور أكثر من 1200 من أهم الأشخاص العاملين بصناعة التليفزيون من أنحاء العالم.

ومع مجال عملها العالمي الذي يفحص مئات الأعمال المتقدمة للجائزة سنوياً، تقيم الأكاديمية الدولية سلسلة جولات تحكيم نصف نهائية في 25 موقعا حول العالم، سنوياً بداية من أول يونيو وحتى منتصف سبتمبر، وتعتبر هذه الجولات فرصة لتلاقي المحكمين من أهم الأشخاص الفاعلين بالصناعة، بجانب دورها في التحكيم.

وتستضيف أبوظبي في العالم العربي جولة التحكيم نصف النهائية من خلال شركة بيراميديا التي أسستها الإعلامية المصرية عبلة الرويني، هذا العام أقيمت جولة التحكيم في 13 سبتمبر، وهي السنة الـ11 على التوالي التي تقام فيها الجولة في أبوظبي.

من أشهر محكمي هذه الجولة كانت الفنانة صبا مبارك التي شاركت في نسختين منها.

وتطورت جوائز الأكاديمية الدولية لتصبح 16 فئة الآن، وبدأت الأكاديمية في منح جوائز للتمثيل منذ 2005، ومن بين أشهر الممثلين الذين فازوا بها: كينيث براناه وآنا فاريل (2017)، داستن هوفمان (2016)، شون بين (2013)، هيلينا بونهام كارتر (2010) راي وينستون (2006)، وتيري فريمون (2005).

وتداولت الصحافة العالمية خبر ترشيح منة شلبي ضمن تغطيتها لجوائز إيمي، ودون خلط بين ترشيحات جوائز إيمي الدولية وجوائز إيمي برايمتايم التي أُعلنت بالفعل.

موقع DEADLINE أضاف فقرة خاصة لمنة شلبي وأشار لكونه أول ترشيح لها بهذه الجائزة، كما نشر موقع The Hollywood REPORTER تغطيته للترشيحات، وجاء اسم منة ضمن باقي ترشيحات فئة أفضل أداء للممثلات.

إضافة لترشيح المصرية منة شلبي عن دورها في مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة على منصة شاهد التابعة لمجموعة MBC، ترشحت الأرجنتينية فاليريا بيرتوتشيلي عن دورها في مسلسل El Cuaderno de Tomy بشبكة نتفليكس، الأسبانية آني جرابيان عن دورها في Europe’s Patria بشبكة HBO، البريطانية هالي سكويرز عن مسلسل Adult Material.

وفي 2008 فاز المسلسل الأردني اجتياح للمخرج شوقي الماجري بجائزة أفضل تيلينوفيلا ضمن جوائز إيمي الدولية، وهو مسلسل يصور الاجتياح الإسرائيلي لمدينة جنين في فلسطين في 2002.

كانت هذه هي السنة الأولى لفئة التيلينوفيلا بعد أن تم فصلها عن فئة المسلسلات الدرامية.

وحصدت منة العديد من الجوائز الدولية والمحلية عن أعمالها، من أهمها جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

كما نالت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم نوارة من مهرجان جمعية الفيلم 2017.

ومهرجانات دبي وتطوان ومالمو ووهران 2016، وقبلهم جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم بنات وسط البلد من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية 2006، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم عن العشق والهوى من المهرجان القومي للسينما المصرية 2006.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 41 قراءة)
.