أستراليا ترفض اتهام فرنسا لها بـ"الكذب" بشأن صفقة الغواصات

أستراليا ترفض اتهام فرنسا لها بـ"الكذب" بشأن صفقة الغواصات

أستراليا ترفض اتهام فرنسا لها بـ"الكذب" بشأن صفقة الغواصات سيدني- وكالات الأحد، 19 سبتمبر 2021 10:11 ص بتوقيت غرينتش تخلت أستراليا عن اتفاق 2016 مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية ما أغضب باريس دافعت أستراليا، الأحد، عن تخليها عن صفقة غواصات فرنسية، وقالت إن الحكومة عبرت عن قلقها لباريس لأشهر، وذلك في الوقت الذي ما زالت فيه صفقة جديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا تثير أزمة دبلوماسية.

وقال رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، الأحد: "لست نادما على قرار يضع مصلحة أستراليا الوطنية أولا".

وتمسّكت كانبيرا بموقفها فيما اتّهمتها فرنسا بالخيانة.

وأصر موريسون على أنه سبق أن طرح مخاوف مع فرنسا حيال غواصاتها.

وقال للصحفيين في سيدني: "أعتقد أنه كان لديهم جميع الأسباب ليعرفوا أن مخاوف جدّية وعميقة راودتنا بأن الإمكانيات التي تملكها غواصات من فئة "أتاك" لن تتوافق مع مصالحنا الاستراتيجية، وأوضحنا بشكل تام أننا سنتّخذ قرارا مبنيا على مصلحتنا الوطنية".

وتخلت أستراليا عن اتفاق 2016 مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأعلنت يوم الخميس عن خطة لبناء ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية باستخدام التكنولوجيا الأمريكية والبريطانية في شراكة أمنية ثلاثية.

وأثارت هذه الخطوة غضب فرنسا حليفة الولايات المتحدة وبريطانيا في حلف شمال الأطلسي ودفعتها إلى استدعاء سفيريها لدى واشنطن وكانبيرا، كما أنها أثارت حفيظة الصين، القوة الكبرى الصاعدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وكانت قيمة الصفقة تقدر في 2016 بنحو 40 مليار دولار، ويعتقد أنها تتكلف أكثر من ذلك بكثير اليوم.

ووضعت هذه الصفقة واشنطن في أزمة دبلوماسية غير مسبوقة مع فرنسا.

ويقول محللون إن الأزمة قد تلحق ضررا دائما بالتحالف الأمريكي مع فرنسا وأوروبا، ما يثير شكوكا أيضا بشأن الجبهة الموحدة التي تسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتشكيلها ضد القوة المتنامية للصين.

ووصفت باريس إلغاء الصفقة بأنه طعنة في الظهر.

وقال وزير الخارجية جان إيف لودريان، إن العلاقات مع الولايات المتحدة وأستراليا في "أزمة".

وأشار موريسون إلى أنه أبلغ فرنسا بالصفقة الجديدة في الساعة الـ8:30 مساء يوم الأربعاء، ثم أعلنها هو وبايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الساعة السابعة صباحا بتوقيت كانبيرا من يوم الخميس.

وقال وزير الدفاع الأسترالي بيتر دوتون، الأحد، إن أستراليا كانت "صريحة ومنفتحة وصادقة" مع فرنسا بشأن مخاوفها من صفقة شراء غواصات فرنسية.

وقال دوتون لسكاي نيوز: "ما قيل عن أن الحكومة الأسترالية لم تعلن عن المخاوف سلفا يتحدى ببساطة وبصراحة ما هو موجود في السجلات العامة وبالتأكيد ما قالوه علنا على مدى فترة طويلة من الزمن".

وأحجم عن الكشف عن تكلفة الصفقة الجديدة وقال: "لن يكون مشروعا بتكلفة رخيصة".

أما وزير المال الأسترالي سايمن برمنغهام، فشدّد على أن بلده أبلغ الحكومة الفرنسية بالأمر "في أقرب فرصة ممكنة، قبل أن تصبح المسألة علنية".

وأضاف: "لا أقلل من تقدير مدى أهمية.

.

ضماننا إعادة بناء هذه العلاقات القوية مع الحكومة الفرنسية والنظراء مستقبلا.

لأن تواصل انخراطهم في هذه المنطقة مهم".

من جهتها قالت ليز تروس وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة، في مقال نشر الأحد، إن الاتفاق الأمني الجديد الذي أبرمته بلادها مع أستراليا والولايات المتحدة يبرهن على استعدادها "للتصلب" في الدفاع عن مصالحها.

وقالت في مقالها بصحيفة "صندي تلغراف": "الأمر يتعلق بما هو أكثر من السياسة الخارجية من الناحية النظرية.

لكنه يحقق إنجازا للناس في بريطانيا وخارجها بإقامة شراكة مع الدول ذات التفكير المماثل لبناء تحالفات قائمة على القيم المشتركة والمصالح المشتركة".

وأضافت أن الاتفاق يبرز أيضا التزام بريطانيا بالأمن والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

"طعنة في الظهر" وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن التحالف الدفاعي الأسترالي-الأمريكي-البريطاني الجديد، الذي يأتي ضمن اتفاقية شراكة ينظر إليها على أنها تهدف لمواجهة صعود الصين.

وتقدّم اتفاقية الشراكة تكنولوجيا الغواصات النووية الأمريكية إلى أستراليا، إضافة إلى إمكانيات لصد الهجمات الإلكترونية وتطبيق الذكاء الاصطناعي وغيرها.

واتهمت فرنسا أستراليا بـ"طعنها في الظهر"، واتهمت واشنطن بمواصلة السلوك الذي انتهجته خلال عهد الرئيس الأسبق دونالد ترامب الذي كانت سياساته تثير سخط حلفاء بلاده الأوروبيين.

وأثار الخلاف الأخير انقسامات عميقة في أقدم تحالف للولايات المتحدة وقضى على أي آمال حيال إمكانية إعادة إحياء العلاقات بين باريس وواشنطن في عهد بايدن.

وشدد الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، السبت، على التزام الولايات المتحدة "الراسخ" حيال تحالفها مع فرنسا.

وقال: "نأمل أن نواصل مناقشة هذه المسألة على أعلى مستوى في الأيام المقبلة، بما في ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل"، وهي مناسبة سيحضرها كل من لودريان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وفي السياق ذاته، قللت أستراليا من أهمية غضب الصين حيال قرارها شراء الغواصات ذات الدفع النووي، متعهّدة بالدفاع عن سيادة القانون جوا وبحرا، حيث تسعى بكين للهيمنة على مناطق متنازع عليها.

ووصفت بكين التحالف الجديد بـ"التهديد غير المسؤول إطلاقا" للاستقرار الإقليمي، مشككة بالتزام أستراليا منع الانتشار النووي ومحذرة الحلفاء الغربيين من أنهم يعرّضون أنفسهم للخطر.

السبت، 18 سبتمبر 2021 07:37 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 17 سبتمبر 2021 08:23 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 17 سبتمبر 2021 07:18 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 16 سبتمبر 2021 01:51 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

إيران تعلن تطوير صواريخ يصل مداها إلى ألفي كيلومتر أعلنت إيران، السبت، أن قوات الحرس الثوري طورت صواريخ "كروز" بحرية تستطيع ضرب أهداف يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، مشيرة إلى أنها حققت تطورات في مجال صناعة الزوارق العسكرية والمسيرات القتالية والانتحارية.

.

المجتمع المسلم ببريطانيا يعرب عن صدمته لمقتل النائب أميس أعرب أعضاء المجتمع المسلم في بريطانيا عن صدمتهم وحزنهم لمقتل نائبهم في البرلمان ديفيد أميس.

.

تواصل الاحتجاجات في بنغلادش على خلفية صور مسيئة للإسلام تواصلت الاحتجاجات في بنغلادش، السبت، لليوم الثاني وسط موجة من أعمال العنف ضد الهندوس المحليين، بعد نشرهم صورة على وسائل التواصل الاجتماعي اعتبرت "إساءة" للأغلبية المسلمة.

.

لجين الهذلول عن سجون المباحث: "اخترت الصمت الآن" علقت الناشطة السعودية لجين الهذلول بشكل مقتضب وغير مباشر عن سجون المباحث، لأول مرة منذ إطلاق سراحها في شباط/ فبراير الماضي.

​ ​علقت الناشطة السعودية لجين الهذلول بشكل مقتضب وغير مباشر عن سجون المباحث، لأول مرة منذ إطلاق سراحها في شباط/ فبراير الماضي.

وفد من "طالبان" في أوزباكستان لبحث "المساعدات" والتجارة زار وفد من حركة طالبان الأفغانية، السبت، أوزبكستان المجاورة لإجراء محادثات تتعلق بالمساعدات والتجارة، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأوزبكية.

النرويج: منفذ مجزرة "القوس والسهام" كان يعاني نفسيّا قالت الشرطة النرويجية، السبت، إن منفذ الهجوم الدموي بـ"القوس والسهام"، قام بذلك لدوافع "دينية".

الكشف عن "بحث سري" أجرته بلديات هولندا عن المساجد كشفت صحيفة هولندية، السبت، عن إجراء بعض البلديات في البلاد "بحثا سريا" حول المساجد والجمعيات الإسلامية عبر شركات استشارات خاصة.

الاتحاد الأفريقي يؤجل البت بمنح الاحتلال "صفة مراقب" أجّل الاتحاد الأفريقي، البت بمنح الاحتلال الإسرائيلي "صفة مراقب" إلى القمة التي ستعقد في شباط/ فبراير المقبل.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 60 قراءة)
.