تصاعد احتجاجات شعبية بعدن وحضرموت ضد الأوضاع الاقتصادية

تصاعد احتجاجات شعبية بعدن وحضرموت ضد الأوضاع الاقتصادية

تصاعد احتجاجات في عدن وحضرموت ضد الأوضاع الاقتصادية عدن- وكالات الجمعة، 17 سبتمبر 2021 05:32 ص بتوقيت غرينتش الاحتجاجات مستمرة منذ أيام في عدن و"الانتقالي" أعلن الطوارئ فيها- تويتر تتصاعد الاحتجاجات الشعبية في محافظتي عدن وحضرموت، في اليمن، بانضمام مكونين جديدين إليها، ضد الأوضاع المعيشية والاقتصادية للبلاد، وانهيار العملة المحلية.

    وخرجت مظاهرة كبيرة أمس الخميس، في مدينة المعلا في ، ضد طوارئ المجلس الانتقالي، التي أعلنها عقب الاحتجاجات.

  وهتف المشاركون: "ياللعار ياللعار، سلمية تُضرب بالنار ".

  — عباس الضالعي (@abbasaldhaleai)         الائتلاف الوطني الجنوبي   وعبر الائتلاف الوطني الجنوبي -الموازي للمجلس الانتقالي- في بيان له، عن "تضامنه الكامل ووقوفه المطلق مع المتظاهرين السلميين بمحافظتي عدن وحضرموت في مطالبهم المشروعة".

وقال؛ "إن ما وصلت إليه الأوضاع في عدن ومدن أخرى من انفلات أمني وانهيار العملة وغلاء المعيشة وتردي الخدمات الأساسية، نتيجة حتمية لعدم تطبيق الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض".

  اقرأ أيضا:  وحمل البيان "الطرف المعرقل لتنفيذ الشق العسكري والأمني (يقصد الانتقالي) من اتفاق الرياض المسؤولية عن السوء الذي آلت إليه الأوضاع"؛ داعيا إلى "تمكين الحكومة ومؤسسات الدولة من القيام بواجبهما في تطبيع الأوضاع وتوفير الخدمات والاهتمام بالاقتصاد".

  المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي وفي سياق متصل، دعا رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، فؤاد راشد، الخميس، قيادات وقواعد المجلس إلى التفاعل مع القضايا المجتمعية المتصلة بحياة المواطنين.

وأكد راشد في تصريح نشره الحساب الرسمي للمجلس على موقع "فيسبوك": "دعم انتفاضة الشباب الأحرار ضد تردي الأوضاع الاقتصادية وسوء الخدمات".

ومنذ أيام تشهد محافظتي عدن وحضرموت احتجاجات غاضبة تنديدا بتردي الخدمات والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية؛ جراء التدهور غير المسبوق في تاريخ الريال اليمني، حيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد ألفا منه.

ومع هبوط العملة المحلية تفاقمت معاناة السكان، ووصلت قيمة مرتبات كثير من الفئات إلى ما يعادل أقل من 100 دولار.

وفي 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، تم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الطرفين.

ومن أبرز بنود الاتفاق، تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، يشارك فيها المجلس الانتقالي (تم تشكيلها في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي)، إضافة إلى حل الوضع العسكري في عدن والمناطق الأخرى التي شهدت مواجهات بين الطرفين، مثل محافظة أبين (جنوبا).

  اقرأ أيضا:  ورغم تشكل حكومة مناصفة في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إلا أنه لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

وما يزال المجلس الانتقالي مسيطرا أمنيا وعسكريا على العاصمة المؤقتة عدن منذ آب/ أغسطس 2019، وأدى تأخر تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض إلى تقييد حركة الحكومة في مقرها المؤقت مدينة عدن.

  وتعيش مدينة عدن حركة احتجاجات واسعة، أدت إلى سقوط قتيلين وإصابة آخرين برصاص قوات تابعة للانفصاليين وأخرى للحكومة المعترف بها، في حين أعلن المجلس الانتقالي الطوارئ في المنطقة.

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 10:35 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 05:20 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 12:54 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 20 أغسطس 2021 02:27 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

التحالف يدمر مسيرتين مفخختين أطلقهما الحوثي نحو السعودية أعلن التحالف العربي في اليمن، منتصف فجر الأحد، عن اعتراضه وتدميره طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتهما جماعة الحوثي باتجاه السعودية.

.

عبدالله بن زايد يلتقي سوليفان وشخصيات يهودية في واشنطن اختتم وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، السبت، زيارته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، بلقاء مستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

إنهاء قواعد "التباعد" بين المصلين في الحرمين (شاهد) أنهت السلطات السعودية التباعد الاجتماعي بين المصلين في الحرم المكي والمدني، والذي فرضته في العام 2019 بسبب تداعيات فيروس "كورونا".

رئيس "حمس" الجزائرية: الهجرة السرية ظاهرة سياسية بامتياز رأى رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية ،الدكتور عبد الرزاق مقّري، "أن الهجرة غير الشرعية ليست تعبيرا عن ضيق في العيش فحسب، بل هي أكثر من ذلك، هي مؤشر عن انقطاع الأمل كلية، وانهيار للثقة في مستقبل الجزائر".

المغرب.

.

العثماني يعود لمهنة الطب النفسي من جديد أعلن رئيس الحكومة المغربية المنتهية ولايته سعد الدين العثماني، عن عودته لمزاولة عمله كطبيب نفسي في عيادته في الرباط.

كاميرات تظهر قتل جندي لبناني لأول ضحايا بيروت.

.

وفتح تحقيق كشفت كاميرات المراقبة، أن أول ضحايا اشتباكات الطيونة الدامية في بيروت، الخميس الماضي، سقط بنيران عنصر من الجيش اللبناني، وفق ما تداولته مواقع وصحف محلية وناشطون.

فرز يدوي للأصوات بالعراق بعد تشكيك.

.

ولا تغيير بالأرقام أعلن مسؤول عراقي أن نتائج إعادة فرز الأصوات في بعض المراكز الانتخابية، أظهرت أن العد اليدوي جاء مطابقا لنتائج الفرز الإلكتروني.

اتّحاد الشغل يهاجم المرزوقي ويرفض تدخل الخارج في تونس ندّد الاتحاد العام التونسي للشغل بتتالي التدخلات الأجنبية في الشأن الداخلي التونسي، مدينا ما أسماه بـ ''تمسّح بعض الأشخاص المرتبطين باللوبيات وببعض الأطراف السياسية على عتبات السفارات والدول وتحريضها ضدّ تونس بدعوى الدفاع عن الديمقراطية''،

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 55 قراءة)
.