هل يفسد شراب القيقب؟ هذه المعلومات قد تهمك

ربما يحرص الكثيرون على عدم تفويت فرصة التمتع ببعض المأكولات أو المشروبات الحلوة في وجبة الإفطار صباحا، وبينما يواجه البعض مشكلة تتمثل في عدم توافر شراب القيقب الذي يستخدم في تعزيز مذاق الفطائر وبسكويتات الوافل، فربما يواجه البعض الآخر مشكلة تتمثل في وجود الشراب لديهم منذ فترة طويلة وعدم الوثوق فيما إن كانت صلاحيته سارية أو منتهية، ومن هنا يأتي السؤال الأهم (هل يمكن لشراب القيقب أن يفسد؟) وهو ما سنجيب عنه في السطور التالية.

ما هو شراب القيقب؟ شراب القيقب هو صلصة غنية ومنحلة، يتم تصنيعها من النسغ “الحلو قليلا” لشجرة القيقب، الذي يُحَوَّل فيما بعد إلى مُرَكَّز حلو للغاية عن طريق الحرارة والتبخر.

هل يفسد شراب القيقب؟ بحسب البيانات الصادرة عن جمعية منتجي القيقب في ولاية نيويورك، فإن هذا الشراب السكري اللذيذ يفسد بالفعل، ويقول الخبراء هنا إن شراب القيقب عبارة عن طعام طبيعي، وأنه مثل كل الأطعمة الطبيعية، من الممكن أن يتلف إذا لم يُخزّن كما ينبغي.

إلى متى يمكن أن يستمر شراب القيقب صالحا؟ رغم أنه قد يفسد، لكنه أيضا من نوعية الأشياء التي يمكن أن تستمر صلاحيتها فترة طويلة جدا، تحت أي ظروف، إلى أن تقومي بفتح عبوته في الأخير.

وعلق الخبراء هنا بقولهم “القيقب يُعبَّأ ساخنا، ويبقى محفوظا إلى أن يُفتَح.

وهو ما يعني أنه طالما ظلت العبوة الخاصة بالشراب سليمة ولم يمسها أحد، فليس هناك شيء تخشينه”.

كيف تعرف فساد شراب القيقب؟ سواء تم فتح العلبة أو لم يتم فتحها، فإن العلامة التحذيرية الأولى التي يمكن أن تخبرك بأن الشراب قد فسد هي وجود العفن، ولهذا نبه الخبراء على ضرورة التخلص من عبوة شراب القيقب حال ظهر بها ذلك العفن، حتى لو لم يتم فتحها.

ومع هذا، فإن الخبر الجيد هو أن العفن يعتبر المؤشر الوحيد بالفعل على تلف الشراب، وهو بالفعل مؤشر واضح، يمكن للجميع اكتشافه والتعرف عليه بسهولة تامة.

هل يمكنك تناول شراب قيقب منتهي الصلاحية؟ ما يجب أن تعرفيه أولا هو أن تواريخ انتهاء الصلاحية التي توضع على عبوات المنتجات تكون اعتباطية وتوضع فقط لتشير إلى ذروة جودة المنتج، أو بمعنى آخر، لا يمكن اعتبار تاريخ الصلاحية من مقاييس السلامة.

وردا على هذا السؤال، نعم يمكنك تناول شراب قيقب منتهي الصلاحية شريطة التأكد من سابق تخزينه بشكل صحيح وكذلك التأكد من خلوه من أي عفن، وحينها يكون الشراب آمنا بالفعل.

في حال تلف شراب القيقب، ما الذي يمكنك استخدامه كبديل؟ لحسن الحظ أن هناك بدائل لشراب القيقب يمكنك استخدامها في معظم الوصفات، فعند الخبز، يمكنك استخدام كوب واحد من دبس السكر أو السكر الحبيبي العادي بدلا من كوب واحد من شراب القيقب، وحال اعتمادك على السكر الحبيبي، فيجب أن تتأكدي من زيادة المكونات السائلة بمقدار ربع كوب كذلك.

أما بالنسبة للفطائر والوافل، فإن العسل لا يحظى بنكهة القيقب، لكنه يقدم بالفعل نفس الطعم الحلو اللذيذ.

منوعات      |         (منذ: 1 سنوات | 89 قراءة)
.