"الغارديان": الديمقراطية هي الحل للعالم العربي

"الغارديان": الديمقراطية هي الحل للعالم العربي

"الغارديان": الديمقراطية هي الحل للعالم العربي لندن- عربي21- باسل درويش الجمعة، 30 يوليو 2021 08:02 م بتوقيت غرينتش قالت الصحيفة إنه "حتى الدول التي اعتبرت ثرية تأثرت بسبب فشل القيادة وكوفيد- 19"- جيتي قالت صحيفة "الغارديان" في افتتاحيتها إن الأسبوع الحالي كشف عن تشدد الأنظمة العربية مع المعارضة، لكنها أقل اهتماما بأسبابها.

  وسيخلق هذا مشاكل في السنوات القادمة، حيث تحاول هذه الدول التعافي من آثار وباء كورونا.

  وأضافت أن سيطرة الرئيس التونسي على السلطة هي امتحان لأجندة حقوق الإنسان والديمقراطية التي أعلن عنها الرئيس بايدن.

وأدت الحروب إلى إفقار مراكز الحضارة العربية.

وأشارت المفوضية الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في الأمم المتحدة، هذا الأسبوع، إلى أن الفقر بات يؤثر على نسبة 88% من سكان سوريا، و83% في اليمن.

  وحتى الدول التي اعتبرت ثرية تأثرت بسبب فشل القيادة وكوفيد- 19.

ويناشد قادة لبنان العالم بتقديم المساعدة، بعدما خسرت العملة اللبنانية قيمتها الشرائية، ويعاني السكان من نقص في المواد الغذائية والوقود والدواء.

  والعالم العربي هو مكان متنوع، وآخر دراسة مسحية للأمم المتحدة تظهر أنه ينقسم إلى ملكيات الخليج الثرية، وعدد من دول تمتع بالدخل المتوسط، وعدد سكانها أكبر من مصادرها النفطة، إلى محاور حرب يعاني سكانها كما في العراق من فقر، وأخيرا الدول الفقيرة.

  وتدفع دول الخليج الغنية أماما، مستخدمة نفوذها المالي والعسكري لتوسيع نفوذها وبآثار كارثية.

  وتقول الأمم المتحدة إن العالم العربي يستضيف أكثر من 6 ملايين لاجئ و11 مليون مشرد في داخل وطنه، ولا يوجد تنسيق للتعامل مع التحديات الاجتماعية الضخمة، بما في ذلك الفقر المتنامي، والبطالة المتزايدة، وعدم المساواة بين الجنسين.

  وانتشر انعدام الأمن الغذائي بشكل يدعو إلى الكآبة، وتأمل الأمم المتحدة بآفاق جديدة للسلام في ليبيا، لكن غيوم كوفيد-19 منتشرة في الأفق، ولدى العالم العربي سكان يعيشون في مدن الصفيح أو العشوائيات أكثر مما لدى أمريكا اللاتينية أو منطقة الكاريبي ودون أسرة مستشفيات كافية ونصف الأطباء الواجب توفرهم لكل 10.

000 مواطن.

  وردت الديكتاتوريات على الأزمة من خلال نظام التحويلات المالية في مصر مثلا، والذي ساعد مليون شخص.

أما الإمارات العربية المتحدة، فقد سمحت لمن عندهم أطفال صغار العناية بهم، دون أن تتأثر أجورهم الحكومية.

  وتقدر الأمم المتحدة أن الدول العربية أنفقت 95 مليار دولار لتخفيف آثار الوباء، لكنه مبلغ قليل مقارنة مع 19 تريليون دولار من الإنفاق العالمي العام الماضي.

  ولم يتغير النظام الاقتصادي القائم على مستويات عالية من الاستيراد مقارنة مع الدولارات من النفط والسياحة.

وأنتج هذا دينا خارجيا وعدم مساواة أدت لتمرد السكان.

  وهناك حاجة للتغير، لكن الديكتاتوريات هي التي أوصلت الدول العربية لهذا الوضع، فلا تزال الحكومات في يد نخبة وراثية تتساءل دائما عن التوافق بين الإسلام والديمقراطية.

ويفقد السكان الثقة بالمؤسسات التي لا يمكنهم التأثير عليها ويحكمون من خلالها.

  وعبر المحتجون عن غضبهم العام الماضي من حكوماتهم في العراق ولبنان والجزائر، وطالبوا بتغيير النظام.

وفي عام 2019، أطاحت انتفاضات بنظامين في السودان والجزائر، حيث وصل عدد الأنظمة التي سقطت بثورات منذ 2011 إلى ستة.

  وتعتقد الأنظمة العربية أنها تستطيع تبديد التهديدات من خلال السيطرة على الحكم.

  وهذا يؤخر فقط يوم الحساب، مع أن عملية الانتقال السلمي لنظام اجتماعي واقتصادي ليست صعبة.

  ومن هنا، فالديمقراطية ضرورية للعالم العربي، ولتحسين نظام الحكم والمحاسبة، وتقدم آلية تشارك في الحكم آمنة، ولا بديل، فالفكرة المتناقضة عن الديكتاتورية المحسنة ليست الحل.

  الجمعة، 30 يوليو 2021 06:36 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 29 يوليو 2021 11:33 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 27 يوليو 2021 01:33 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 27 يوليو 2021 12:02 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

لوموند: الرئيس التونسي يجرّ البلاد نحو حكم أوتوقراطي يرى الكاتب والصحفي التونسي محمد كريشان في مقال نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية أن الرئيس التونسي قيس سعيّد يتجه بالبلاد نحو حكم أوتوقراطي من خلال الإجراءات التي اتخذها في الفترة الماضية.

FT: هل ستشهد مرحلة ما بعد ميركل ولادة جيش أوروبي موحد؟ قال الكاتب جدعون رتشمان، إن الانتخابات الألمانية يجب أن تكون بمثابة صحوة لأوروبا وتفتح بابا لإمكانيات جديدة.

نيويورك تايمز: ألمانيا لا تريد الابتعاد عن ميركل نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا للبرفسور أوليفر ناتشوي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة بازل ومؤلف كتاب "أزمة ألمانيا المخفية: التدهور الاجتماعي في قلب أوروبا" علق فيه على نتائج الانتخابات الألمانية قال فيه: سنوات انغيلا ميركل في الحكم تقترب من نهايتها، لكن ليس بعد".

مؤتمر "العمال البريطاني" يدعم فرض عقوبات ضد "إسرائيل" أيد مؤتمر حزب العمال البريطاني مقترحا لدعم عقوبات ضد إسرائيل بسبب أفعالها غير القانونية بموجب القانون الدولي، ووقف تجارة الأسلحة البريطانية مع إسرائيل، وإنهاء التجارة بالمستوطنات غير القانونية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

WSJ: طالبان تحاول التخلص من خطر تنظيم الدولة نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا قالت فيه إن مقتل مسلحين من تنظيم الدولة- ولاية خراسان، يعطي صورة عن الصراع على السلطة في أفغانستان.

كاتب أمريكي: الولايات المتحدة تواجه خطر الحرب الأهلية حذر كاتب أمريكي، من احتمالية اندلاع عنف جماعي، في الولايات المتحدة، وانهيار السلطة الفيدرالية وتقسيم البلاد، لجيوب متناحرة بين الديمقراطيين والجمهوريين.

.

بوبليكو: تغيرات ابن زايد ليست أكثر من مناورة بالمنطقة قالت مجلة بوبليكو الإسبانية، إن ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، هو الشخصية الأكثر إثارة للقلق في الشرق الأوسط، وتدخل في كل نزاعات المنطقة بشكل مباشر، لكنه الآن يعيد حساباته، ويأمل أن تأتي رياح مواتية من واشنطن مجددا.

جنرال أمريكي: إسرائيل ستختفي خلال 20 عاما لأنها عنصرية قال الجنرال الأمريكي المتقاعد، لورانس ويلكرسون، والذي عمل مساعدا لوزير الخارجية الأسبق، كولن باول، إن إسرائيل لن تكون موجودة كدولة خلال 20 عاماً لأنها تنزع الشرعية عن نفسها كدولة نظام فصل عنصري.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 67 قراءة)
.