تعرَّف على أكثر القرارات الاستثمارية الخاطئة التي يقع فيها المستثمرون المبتدئون بأسواق الأسهم

أظهرت دراسة أجراها باحثون من كلية «Sauder» للأعمال في جامعة كولومبيا البريطانية، أن المستثمرين الأقل خبرة يخفقون في تنويع أصولهم.

وخلال الدراسة طلب الباحثون من المشاركين إنشاء محافظ للأصول المالية، وقد اتخذ المشاركون الذين حصلوا على درجات منخفضة في اختبارات محو الأمية المالية، قرارات استثمارية غير حكيمة، إذ اختار أولئك استثمار أموالهم في أصول مترابطة، أو أسهم تتحرك أسعارها معا.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة إن المستثمرين الهواة، قد يشترون أسهما في قطاعات الخشب أو التعدين أو النفط أو البنوك، ويعتقدون أنهم بذلك يقومون بتنويع محفظتهم الاستثمارية، لأنهم يستثمرون في شركات وقطاعات مختلفة، إلا أن أسعار هذه الأسهم تميل إلى التحرك معا، وبالتالي يكون الاستثمار في هذه القطاعات معا محفوفا بالمخاطر، لأن جميع هذه الأصول يمكن أن تنخفض أسعارها في وقت واحد.

ويشير الباحثون إلى أنه عندما طلب من المشاركين إنشاء محفظة استثمارية محفوفة بالمخاطر، اتخذ المستثمرون المبتدئون خيارات أكثر أمانا، لذلك قال الباحثون إنه قد يكون من الأفضل بالنسبة لبعض هؤلاء المستثمرين الهواة أن يختاروا الأسهم بشكل عشوائي.

وعلق أحد الباحثين على ذلك قائلا إن الدراسة تظهر أن تعريف المستثمرين الهواة للمخاطر، يختلف بشكل كبير عن التعريف الموضوعي لمخاطر المحفظة الاستثمارية، وقد يؤدي ذلك إلى استثمار المستثمرين الهواة في أصول منخفضة المخاطر، عندما يعتزمون المخاطرة، أو الاستثمار في أصول مرتفعة المخاطر، عندما يرغبون في تقليل المخاطر.

أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية في حين أنه إذا كان أداء أحد الأسهم جيدا - إذا لم يقم المستثمر بتنويع محفظته الاستثمارية - فإن أداء باقي الأسهم يكون جيدا أيضا، ورغم ذلك فإنه بالمثل إذا كان أداء أحد الأسهم سيئا، فإن باقي الأسهم سيكون أداؤها سيئا أيضا، ويحتاج المستثمر أن يتجنب أسوأ السيناريوهات، لذلك من المهم أن يقوم بتنويع المحفظة الاستثمارية، لأنه إذا لم يقم بذلك فإنه يغامر بخسارة مدخراته.

الاستثمار في وقت مبكر من المفيد بالنسبة للشباب أن يستثمروا أموالهم في سوق الأوراق المالية مبكرا، فكلما بدأوا الاستثمار مبكرا حققوا عوائد أكبر على الاستثمار على المدى الطويل، وهناك ميزة أخرى للاستثمار في سن مبكرة، وهي أن الشباب يكتسبون خبرة كبيرة في مجال الاستثمار، ويمكن أن تفيدهم هذه المعرفة، وتساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل عندما يكبرون، وعندما تزيد المخاطر.

الكويت      |         (منذ: 2 أشهر | 24 قراءة)
.