كيف تؤسس مشروعاً تجارياً مربحاً.. في 8 خطوات؟

يتجه المزيد من الأشخاص حول العالم الآن إلى إنشاء مشروعاتهم التجارية الخاصة، إلا أن أكبر المخاوف التي تواجه معظم رواد الأعمال تتمثل في كيفية جعل المشروع مربحا، خاصة أن العديد من الشركات الناشئة تفشل وتغلق أبوابها خلال وقت قصير، بسبب عدم القدرة على توليد الأرباح، هذا ومن المتعارف عليه أن أي شركة تحتاج إلى تحقيق الأرباح بعد دفع النفقات، حتى تتمكن من الاستمرار في السوق، وفيما يلي 8 نصائح لتأسيس مشروع تجاري مربح: 1- الطلب يولد الأرباح الشغف أمر ضروري في الأعمال التجارية، ومن المهم أن ينفذ الأشخاص الأفكار التي يؤمنون بها، لكن المشكلة أن معظم الأشخاص يركزون على تنفيذ أفكارهم، وينسون أن القانون الأساسي لنجاح أي مشروع تجاري يكمن في أن يكون هناك طلب على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

وإذا أراد أي شخص أن يؤسس مشروعا تجاريا، فإن أول سؤال يجب أن يطرحه على نفسه هو «كيف سيحقق هذا المشروع المال؟»، كما يجب أن يعرف أيضا حجم الأموال التي سيحققها المشروع.

2- إجراء أبحاث السوق يجب أن يضع رائد الأعمال في اعتباره السوق أولا، ثم تأتي أفكاره ورغباته في المرتبة الثانية، إذ لا يمكن بدء نشاط تجاري ناجح، إذا لم يكن هناك عدد كاف من الأشخاص الراغبين في شراء منتجات الشركة أو خدماتها، ويجب البدء بالبحث عن الجمهور المستهدف، والبيع له، وتحليل السوق والمنافسين.

3- كتابة خطة عمل من المهم البدء وفقا لخطة عمل، والتي من شأنها أن تساعد رائد الأعمال على تحديد ما إذا كان يمكن تحويل فكرة المشروع إلى نشاط تجاري مربح أم لا.

4- الاستفادة من فرص الامتياز التجاري «فرنشايز» الامتيازات التجارية تكون مربحة لأن آخرين بدأوا مشروعهم التجاري بالفعل وتجاوزوا المشكلات، وبدأوا في تحقيق الأرباح، لذلك قد يكون الخيار الأمثل بالنسبة لرواد الأعمال أن يشتروا امتيازا تجاريا مربحا، إذا كان لديهم الأموال الكافية لذلك.

5- الحصول على تمويل عادة ما يستغرق المشروع التجاري من ستة أشهر إلى عدة سنوات حتى يصبح مربحا، لذلك من المهم بالنسبة للأشخاص الذين يبدأون مشروعات تجارية جديدة ألا يتوقعوا أن يجنوا الأرباح بسرعة، وأن يكون لديهم مصدر تمويل يساعدهم على دفع النفقات اللازمة، حتى يبدأ المشروع في تحقيق الأرباح.

6- الاقتراض قد لا يتحمل رواد الأعمال أن يواصلوا بناء مشروعهم التجاري الجديد لأشهر برأس مالهم الخاص، لذلك قد يكون من المفيد الاستفادة من القروض التي تقدمها البنوك، أو الحصول على تمويل من المستثمرين.

7- الحصول على وظيفة أخرى قد يحتاج رائد الأعمال خلال هذه الفترة إلى الحصول على وظيفة مؤقتة، بجوار تأسيسه لمشروعه التجاري، حتى يتمكن من تغطية النفقات.

8- استخدام المدخرات آخر شيء قد يريده أي شخص يرغب في تأسيس مشروعه التجاري أن يغرق في الديون، لذلك قد يكون من المفيد الاستفادة من المدخرات الشخصية في سداد النفقات.

الكويت      |         (منذ: 2 أشهر | 21 قراءة)
.