مجرد إعلان ترويجي.. البعثة الأممية في الحديدة تعزي ضحايا "حادث انفجار لغم في الدريهمي"

مجرد إعلان ترويجي.. البعثة الأممية في الحديدة تعزي ضحايا "حادث انفجار لغم في الدريهمي"

عبرت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" عن تعازيها في ضحايا "حادث انفجار لغم في الدريهمي" جنوبي الحديدة، يوم الخميس، والذي أدى لمقتل وإصابة 14 مدنياً أثناء مرورهم على متن حافلة في المديرية.

  ولم يشر بيان البعثة المقتضب والمنشور على صفحتها بموقع تويتر، للطرف المتسبب في تلك الجريمة، والذي زرع اللغم في الطريق العام، كعادة بياناتها المبهمة فيما يخص جرائم الحوثيين.

  وقالت البعثة: "مرة اخري تظهر التقارير الواردة اليوم عن مقتل وإصابة ١٤ شخصا نتيجة انفجار لغم ارضي في الدريهمي، الثمن المروع الذي يدفعه المدنيون من سكان اليمن في الصراع المستمر".

  وأضافت: "يؤكد الحادث، الذي قتل خلاله ثلاثة أشخاص مع اخرين في حالة حرجة، على الحاجة الملحة لإزالة الألغام من المناطق المدنية لحماية المجتمعات المحلية التي تعاني من ويلات الصراع".

  واستغل البيان الجريمة التي ارتكبتها الميليشيا للترويج لمشاريع "دعم أعمال إزالة الألغام" التي قال إن البعثة تقدمها بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

  ومنذ تشكلت البعثة بموجب قرار مجلس الأمن الدولي عقب اتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة وميليشيا الحوثي لدعم ما يخص الحديدة من الاتفاق، ظلت بياناتها محل جدل، ويعبر ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر عن استيائهم لانحياز البعثة لصالح الحوثيين.

  وفي تعليق على بيان البعثة يقول الناشط الحقوقي اليمني رياض الدبعي: مؤسف جداً ان هذه اللغة الخجولة تصدر من لجنة اممية مهمتها مراقبه اتفاق الحديدة.

  ويضيف على صفحته بتويتر: تعرفون جيداً بأن الحوثيين يزرعون الألغام بكل المدن اليمنية ومع ذلك لا يرتقي خطابكم وبيانات الإدانة التي تصدر منكم لمستوى الانتهاكات التي تخلفها هذه الألغام".

ومنذ أكثر من عام تكرر الحكومة اليمنية مطالبتها بنقل مقر اللجنة من مناطق سيطرة الميليشيا الى منطقة محايدة لتأثير ذلك على حياد البعثة، غير أن طلبها لم يلق قبولاً.

  يذكر أن الفريق الحكومي علق مشاركته في نقاشات البعثة مطالباً بالتحقيق في مقتل العقيد محمد الصليحي أحد مراقبي الفريق، الذي قتل قبل أكثر من عام من قبل قناص حوثي شرق الحديدة.

اليمن      |         (منذ: 2 أشهر | 45 قراءة)
.