تقرير أمريكي: هجمات طالبان "خطر وجودي" على حكومة كابول

تقرير أمريكي: هجمات طالبان "خطر وجودي" على حكومة كابول

تقرير أمريكي: هجمات طالبان "خطر وجودي" على حكومة كابل واشنطن- وكالات الجمعة، 30 يوليو 2021 03:10 ص بتوقيت غرينتش كشف تقرير رسمي أمريكي أن هجمات حركة طالبان باتت تشكل "خطرا وجوديا" على الحكومة الأفغانية.

وقال "مكتب المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان" (سيغار) إن عدد "الهجمات ارتفع من 9651 في نهاية 2019 إلى 13242 في نهاية 2020، استناداً إلى بيانات مهمة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها المكتب أرقاماً مفصلة عن الهجمات، منذ نهاية 2019.

وكتب المفتش العام جون سوبكو في التقرير: "من الواضح أن الاتجاه العام ليس في مصلحة الحكومة الأفغانية، التي قد تواجه أزمة وجودية إذا لم تنجح في عكس منحاه".

وقال سوبكو، في مؤتمر صحافي، إن الجيش الأفغاني يعاني من مشاكل فساد، مشيراً إلى "اختفاء أكثر من نصف كميات الوقود"، وأضاف: "من دون محروقات لا يمكن للجيش الأفغاني أن يحارب".

كما أن سلاح الجو الأفغاني يعاني من مشاكل على صعيد صيانة تجهيزاته، ومن المتوقّع أن يتفاقم هذا الأمر مع انسحاب القوات الأجنبية والميكانيكيين الأجانب.

ويشير التقرير إلى أن طالبان استولت على عدد كبير من الأحياء في المناطق الريفية، غير أنها لا تسيطر على المدن الكبرى.

ويثير التقدم الميداني السريع لطالبان مخاوف من استيلائها مجدداً على السلطة، بعد عشرين عاماً على إطاحتها من الحكم في نهاية العام 2001، من خلال حملة عسكرية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، رداً على رفض الحركة تسليم زعيم القاعدة أسامة بن لادن على خلفية هجمات 11 أيلول/ سبتمبر.

تسعى تركيا إلى تحسين علاقاتها المتوترة مع الولايات المتحدة من خلال تولي أمن مطار كابل بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ويشكل مطار حامد كرزاي الدولي مكاناً آمناً لنقل موظفي السفارات ونقل المساعدات الإنسانية، وقد يؤدي سقوطه إلى عزل أفغانستان عن بقية العالم.

ويحقق عرض أنقرة المفاجئ تولي مسؤولية ضمان أمن المطار هدفين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أولهما توطيد العلاقات الفاترة مع الحلفاء الغربيين، والثاني تجنب تدفق اللاجئين من خلال إبقاء طرق المساعدة مفتوحة.

وكتب المحلل سليم جيفيك في مقال لمركز الأبحاث "المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية" (أس في بي)، أن "العامل الرئيسي وراء اقتراح أنقرة يتعلق بالعلاقات التركية الأمريكية: تأمل أنقرة في استعادة حظوة واشنطن بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية".

كذلك تجري أنقرة محادثات مع طالبان؛ على أمل التوصل إلى اتفاق قد يمنع القوات التركية من أن تصبح هدفاً للحركة.

الجمعة، 16 يوليو 2021 07:20 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 15 يوليو 2021 06:22 ص بتوقيت غرينتش السبت، 10 يوليو 2021 08:15 ص بتوقيت غرينتش السبت، 10 يوليو 2021 06:16 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية والإمارات سيجري مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان زيارة إلى السعودية، وهو سيكون أرفع مسؤول أمريكي يزور المملكة منذ تولي جو بايدن سدة الرئاسة وتعهّده إعادة ضبط العلاقات مع الرياض على خلفية الهواجس الذي يثيرها سجلّها على صعيد حقوق الإنسان، وفق ما أعلنت الرئاسة الأمريكية.

بينيت يهاجم إيران ويتجاهل فلسطين ويعد بمزيد من التطبيع تجاهل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت القضية الفلسطينية في خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة، الاثنين، فيما شن هجوما حادا على إيران، ووعد بتطبيع العلاقات مع مزيد من الدول العربية.

الاحتلال الإسرائيلي يتسلم ثلاث طائرات "شبح F-35" جديدة تسلّم الاحتلال الإسرائيلي من الولايات المتحدة 3 طائرات جديدة من طراز "شبح F-35" المقاتلة، ليرتفع إجمالي هذا النوع من الطائرات لدى تل أبيب إلى 30.

قذف الرئيس الفرنسي ماكرون بـ"البيض" مجددا (شاهد) باغت مواطن فرنسي الرئيس إيمانويل ماكرون بقذف بيضة على رأسه، الإثنين.

الألمان من أصول تركية يرفعون حصتهم بالبرلمان إلى 18 نائبا فاز 18 مرشحا ألمانيا من أصول تركية، في انتخابات البرلمان الألماني"البوندستاغ"، بحسب نتائج رسمية غير نهائية، للانتخابات التي شهدتها ألمانيا الأحد.

.

ترامب يكشف رد فعل الملا برادر لدى إبلاغه بالانسحاب الأمريكي كشف الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن رد فعل رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان، ونائب رئيس حكومتها الحالي، الملا عبد الغني برادر، لدى إبلاغه بالانسحاب الأمريكي من أفغانستان العام الماضي.

.

الاشتراكيون الديموقراطيون يحققون تقدما في انتخابات ألمانيا فاز الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، طابعا نهاية عهد أنغيلا ميركل، وذلك بحصوله على 25,7% من الأصوات، متقدّما بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب نتائج رسميّة أوّلية، أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفدراليّة الاثنين.

"الطاقة الذرية" تعلن منعها من دخول موقع مهم في إيران أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الأحد، أن إيران منعتها من دخول ورشة لتصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي قرب طهران.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 75 قراءة)
.