هذه أكثر الدول العربية تتويجا بميداليات ذهبية في الأولمبياد

هذه أكثر الدول العربية تتويجا بميداليات ذهبية في الأولمبياد

هذه أكثر الدول العربية تتويجا بميداليات ذهبية في الأولمبياد لندن- عربي21 الجمعة، 23 يوليو 2021 01:58 م بتوقيت غرينتش تتصدر مصر قائمة الدول العربية الأكثر تتويجا بالميداليات الذهبية- أرشيف تفتتح اليوم الجمعة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، التي تشهد مشاركة أكثر من 11 ألف رياضي يمثلون 205 دول لنحو أسبوعين من التباري.

وتحضر الدول العربية في أولمبياد طوكيو، المؤجل من العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، بطموح كبير للصعود إلى منصات التتويج في مختلف الرياضات الأولمبية.

وتتفاوت الأماني والطموحات بين حضور يبحث عن الصعود لمنصات التتويج، أو "مشاركة مشرفة" وتسجيل التواجد في أكبر محفل رياضي على وجه الأرض.

وعلى مدار التاريخ، تتأرجح عدد الميداليات الذهبية العربية في الأولمبياد، فهناك فترات من عجاف وفترات أخرى أبهر فيها العرب العالم.

وفي الإحصائيات تتصدر مصر، التي تعدّ أول دولة عربية تشارك في الألعاب الأولمبية (دورة ستوكهولم 1912)، قائمة الدول العربية الأكثر تتويجا بالميداليات الذهبية في الأولمبياد الصيفي، برصيد 7 ميداليات.

ويأتي بعدها المغرب في المركز الثاني، برصيد 6 ذهبيات، بينها ثنائية تاريخية في أولمبياد أثينا للأسطورة وحامل الرقم القياسي العالمي لسباق 1500 متر، هشام الكروج، وتوج الكروج في أثنيا بذهبيتي سباق 1500 متر وخمسة آلاف متر.

وحلت الجزائر في المركز الثالث بـ5 ميداليات ذهبية، كان أولها للعداءة حسيبة بولمرقة، في دورة برشلونة 1992 بسباق 1500 متر.

وتأتي دولة تونس رابعة، بإجمالي 4 ميداليات ذهبية، تليها البحرين كأول الدول العربية الآسيوية، برصيد ميداليتين ذهبيتين.

وبرصيد ميدالية ذهبية واحدة تأتي سوريا (من نصيب بطلة السباعي غادة شعاع في دورة 1996 بأتلانتا).

ثم الإمارات بذهبية واحدة أيضا حققها الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم في منافسة رماية الحفرة المزدوجة بدورة أثينا الأولمبية.

كما حقق لاعب التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش الميدالية الذهبية الوحيدة لبلاده في دورة ريو 2016.

بينما يضم سجل الميداليات العربية غير الذهبية كلا من: لبنان، وقطر، والسعودية، والعراق، وجيبوتي، والسودان، والكويت.

وبشكل عام، فقد حصد العرب طوال تاريخ الألعاب الأولمبية ما مجموعه 109 ميداليات، منها 27 ذهبية، و27 فضية، و55 برونزية.

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا جديدا ضد "فرق السوبر" قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) التخلي عن الدعوى القضائية المرفوعة ضد مؤسسي بطولة دوري السوبر الأوروبي، برشلونة وريال مدريد الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي.

.

مدرب PSG يخرج عن صمته ويوضح طبيعة الأزمة بين نيمار ومبابي خرج مدرب باريس سان جيرمان لكرة القدم، الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، عن صمته وتحدث عن العلاقة بين نجمي فريقه، الفرنسي الدولي كيليان مبابي، والبرازيلي نيمار، وذك بعد أزمتهما الأخيرة في مباراة مونبلييه.

.

قبل قمة السيتي وPSG.

.

غوارديولا معجب بالمغربي حكيمي عبر المدرب الإسباني بيب غوارديولا، مدرب نادي مانشستر سيتي، عن إعجابه الكبير باللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي، إضافة لعدة لاعبين يشكلون العمود الفقري لباريس سان جيرمان.

مدرب يصفع حكم المباراة بعد تلقيه البطاقة الحمراء (شاهد) أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي لحظة تلقي حكم مباراة فريقي "وليجيو كاستيلو" و"كاربينيانو" ضمن دوري الدرجة السابعة الإيطالي لكرة القدم صفعة على وجهه من قبل مدرب الفريق الضيف، ما أدى إلى إنهاء المواجهة مبكرا مدرب سان جيرمان يكشف موقفه بشأن مشاركة ميسي أمام السيتي كشف الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي موقفه بشأن مشاركة مواطنه النجم ليونيل ميسي ضمن تشكيلة الفريق لمواجهة مانشستر سيتي الإنجليزي.

كلوب "يصفع" المصري صلاح بهذا القرار كشف يورغن كلوب مدرب نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، عن قائمة قادة "الريدز" في الموسم الجديد والتي لم تشمل اسم المصري محمد صلاح، وذلك خلال حديثه عن مباراة فريقه ضد بورتو البرتغالي بدوري أبطال أوروبا هل يشارك ميسي في مواجهة مانشستر سيتي؟ تحدثت تقارير صحفية عن إمكانية مشاركة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي مع باريس سان جيرمان في مواجهة مانشستر سيتي، غدا الثلاثاء، في الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وكيل صلاح يوجه رسالة جديدة لليفربول وجه رامي عباس، وكيل أعمال النجم الدولي المصري محمد صلاح، مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي، رسالة جديدة إلى إدارة "الريدز"، بشأن تجديد عقد “الفرعون المصري.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 72 قراءة)
.