وزير خارجية العراق: جولة حوار أخيرة لجدولة الانسحاب الأمريكي

وزير خارجية العراق: جولة حوار أخيرة لجدولة الانسحاب الأمريكي

وزير خارجية العراق: جولة حوار أخيرة لجدولة الانسحاب الأمريكي لندن- عربي21 الخميس، 22 يوليو 2021 01:24 ص بتوقيت غرينتش الوزير قال إن جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة بين العراق والولايات المتحدة ستكون الأخيرة- جيتي قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأربعاء، إن بغداد وواشنطن ستتفقان خلال جولة حوار مرتقبة لجدولة انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، لافتا إلى أنها الأخيرة.

جاء ذلك في حديث الوزير لتلفزيون "العراقية"، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية "واع".

  وقال حسين، إن "جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة بين العراق والولايات المتحدة ستكون الأخيرة"، مبينا أن "جولة الحوار ستشهد الاتفاق على جدولة الانسحاب الأمريكي".

    وأضاف أنه "ليست هناك قواعد أمريكية في العراق"، لافتا إلى أن "الأمريكان يتواجدون في معسكرات عراقية وليست أمريكية".

وأشار إلى أن "الإدارة الأمريكية الحالية تفهم الأوضاع في العراق بشكل يخالف الإدارة السابقة"، منوها إلى أن "لقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي جو بايدن سيناقش مجمل العلاقات العراقية الأمريكية".

  ورجح وزير الخارجية العراقي "عودة العراق وأمريكا إلى اتفاق العام 2008، بعد انتهاء جولات الحوار"، مؤكدا أن "تنظيم داعش الإرهابي ما زال يشكل تهديداً، ونحتاج إلى دعم استخباري أمريكي".

  وبيّن أن "الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن سيتطرق إلى مجالات مختلفة"، مؤكدا أن "الحوارات مع الولايات المتحدة في المستقبل ستكون مختلفة".

وتابع بأن "الإدارة الأمريكية الحالية تفهم الأوضاع في العراق بشكل يخالف الإدارة السابقة".

وتقود واشنطن تحالفا دوليا منذ 2014، لمكافحة "داعش"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 7 نيسان/ أبريل الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في العراق إلى "استشاري تدريبي"، وانسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

  ومن المقرر أن يجري الكاظمي زيارة إلى الولايات المتحدة في 26 تموز/ يوليو الجاري، وسيقوم بايدن باستضافته، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

  وذكر بيان البيت الأبيض أن الزيارة ستركز على المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مبادرات التعليم والصحة والثقافة والطاقة والمناخ، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي مع العراق في القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية، ومنها الجهود المشتركة لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم الدولة.

الخميس، 15 يوليو 2021 10:13 م بتوقيت غرينتش الأحد، 04 يوليو 2021 02:52 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 01 يوليو 2021 06:30 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 27 يونيو 2021 11:29 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

توتر بين الحوثي ومقاتلين قبليين في الجوف شمالي اليمن تسود حالة من التوتر بين مقاتلين قبليين ومسلحي جماعة الحوثي، في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، شمال اليمن.

المرزوقي: إدارة أزمة كورونا بتونس قمة اللاكفاءة واللامسؤولية دخل الرئيس التونسي السابق الدكتور المنصف المرزوقي على خط الأزمة الصحية التي تشهدها تونس منذ عدة أسابيع بسبب ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بسبب كورونا، وانتقد السياسة الصحية التي اتبعتها الحكومة التونسية في مواجهة كورونا، وحمل مسؤولية ذلك بالأساس إلى رئيسي الجمهورية والحكومة.

رفيق أحمد منصور بالزنزانة يكشف لـ"عربي21" كيف سرب رسالته كشف السجين البرازيلي السابق في سجون الإمارات، كاليو كاسترو، لـ"عربي21" القصة الكاملة لحصوله على رسائل كتبها المعتقل الإماراتي وناشط حقوق الإنسان أحمد منصور من داخل سجنه، وصف فيها منصور ظروف اعتقاله القاسية.

قيادي في "النهضة" التونسية: الغنوشي بخير نشر مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب، صورة لرئيس البرلمان راشد الغنوشي بصدد قراءة صحيفة "الشروق" التونسية بعددها الصادر اليوم الجمعة.

"فضيحة بيغاسوس".

.

الجزائر تفتح تحقيقا والمغرب يلجأ للقضاء أعلنت النيابة العامة الجزائرية، فتح تحقيق بشأن معلومات حول عمليات تجسس طالت شخصيات محلية باستعمال "بيغاسوس"، فيما قرر المغرب اللجوء للقضاء بعد تقارير إعلامية تشير إلى تورطه في استخدام البرنامج.

صيدليات لبنان مغلقة.

.

والمستشفيات تحذر من كارثة صحية أعلن تجمع أصحاب الصيدليات في لبنان، "التوقف القسري" عن العمل اعتبارا من صباح اليوم الجمعة بسبب نفاد الأدوية.

"الانتقالي" يهدد بمنع اجتماعات الحكومة.

.

والحوثيون يتقدمون تعهد المجلس الانتقالي اليمني المدعوم من دولة الإمارات، الخميس، بمنع الحكومة اليمنية ومجلس النواب من عقد أي اجتماعات لهما في محافظة حضرموت، شرق البلاد.

نفي سعودي للتجسس على الهواتف: لا نقر هذه الممارسات نقل التلفزيون السعودي الحكومي عن "مصدر مسؤول"، لم يسمه، نفيه تورط المملكة باستخدام ​"برمجيات خاصة للتجسس على الاتصالات"، في إشارة إلى برنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أيام | 44 قراءة)
.