انسحابات مرشحي الانتخابات الإيرانية تصب في صالح رئيسي

انسحابات مرشحي الانتخابات الإيرانية تصب في صالح رئيسي

انسحابات مرشحي الانتخابات الإيرانية تصب في صالح رئيسي طهران- أ ف ب الأربعاء، 16 يونيو 2021 07:10 م بتوقيت غرينتش يعد رئيسي الأوفر حظا للفوز بالانتخابات وتولي الرئاسة خلفا للمعتدل حسن روحاني- إرنا انسحب ثلاثة مرشحين من أصل سبعة من السباق الرئاسي الإيراني، لصالح المرشح إبراهيم رئيسي في الانتخابات المقرر إجراؤها 18 يونيو/حزيران الحالي.

ويعد رئيسي، المحافظ المتشدد ورئيس السلطة القضائية منذ العام 2019، الأوفر حظا للفوز بالانتخابات وتولي الرئاسة خلفا للمعتدل حسن روحاني.

وكان مجلس صيانة الدستور منح الأهلية لسبعة مرشحين هم خمسة من المحافظين المتشددين واثنان من الإصلاحيين.

ومع دخول الحملة الانتخابية ساعاتها الأخيرة، انخفض العدد إلى أربعة فقط.

وكان الإصلاحي محسن مهر علي زاده (64 عاما) أول المنسحبين، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" صباح الأربعاء، دون تقديم تفاصيل إضافية.

وتلاه المحافظ المتشدد علي رضا زاكاني الذي أعلن تأييده لانتخاب رئيسي.

ونقل موقع التلفزيون الرسمي "إيريب نيوز" عن زاكاني قوله: "أعتقد أنه (رئيسي) مؤهل وسأصوّت له، وآمل حصول إصلاحات جوهرية في البلاد مع انتخابه".

وفي المساء، أفاد المصدر نفسه بانسحاب سعيد جليلي، الأمين السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي.

ونقل التلفزيون عن جليلي قوله: "الآن وقد أيد جزء مهم من المجتمع أخي العزيز حجة الإسلام إبراهيم رئيسي، بات من المستحق أن (يقوم) كل المؤمنين بجبهة الثورة (.

.

.

) بمساعدته من خلال أصواتهم لتحقيق بداية قوية".

وتجرى الدورة الأولى للانتخابات في 18 حزيران/يونيو.

وتنتهي الحملة الانتخابية رسميا عند السابعة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي (02:30 ت غ)، قبل 24 ساعة من فتح مراكز الاقتراع، وفق وزارة الداخلية.

وكانت قائمة المرشحين الذين نالوا أهلية مجلس صيانة الدستور، تضم الإصلاحيين مهر علي زاده والحاكم السابق للمصرف المركزي عبد الناصر همتي، وخمسة متشددين أبرزهم رئيسي.

وغالبا ما تشهد المحطات الانتخابية الإيرانية انسحابات في الساعات الأخيرة لصالح مرشح أو آخر، في خطوات تأتي إجمالا لقاء وعود بمناصب في الإدارة المقبلة.

وكانت استطلاعات رأي محلية، أظهرت تقدم رئيسي بفارق شاسع عن منافسيه.

ووفق "مركز استطلاع الرأي العام للطلاب الإيرانيين" ("إسبا")، لم ينل أي من المنسحبين الثلاثة، أكثر من أربعة بالمئة من الأصوات في ثلاثة استطلاعات أجريت خلال الأسبوعين الماضيين.

وشغل مهر علي زاده منصب نائب رئيس الجمهورية خلال الولاية الثانية للإصلاحي محمد خاتمي (2001-2005)، واعتزل الشأن العام بعدما تولى منصب محافظ اصفهان (وسط) في 2017-2018.

وخاض الانتخابات الرئاسية العام 2005، حيث نال أقل من خمسة بالمئة من الأصوات.

أما زاكاني فيبلغ من العمر 55 عاما، وشغل مقعدا نيابيا عن مدينة قم المقدسة (وسط إيران) بين 2004 و2016، وعاد إلى مجلس الشورى نائبا عن طهران بعد فوزه في دورة العام الماضي.

وعمل سعيد جليلي (55 عاما) في مكتب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، قبل أن يعيّن أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي.

وبحكم هذا المنصب، تولى إدارة مفاوضات مع القوى الدولية بشأن الملف النووي بين 2007 و2013.

وسبق له خوض انتخابات 2013، وحل ثالثا مع 11,4 بالمئة من الأصوات.

وتأتي انتخابات هذا العام في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية حادة تعود بالدرجة الأولى إلى العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها اعتبارا من 2018، بعد قرار رئيسها السابق دونالد ترامب الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق حول برنامج طهران النووي.

وتوقعت استطلاعات الرأي في الفترة الماضية، أن تكون نسبة المشاركة بحدود 40 بالمئة، علما بأن آخر عملية اقتراع شهدتها الجمهورية الإسلامية (الانتخابات التشريعية لعام 2020)، شهدت امتناعا قياسيا بنسبة 57 بالمئة.

  الأربعاء، 16 يونيو 2021 05:44 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 11 يونيو 2021 07:42 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 09 يونيو 2021 10:35 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 07 يونيو 2021 10:02 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: إيراني الخميس، 17 يونيو 2021 03:11 ص الكاتب المحترم ليس لديه العلم بالمشهد الايراني.

انسحاب مهر علي زاده (اصلاحي) تصب في صالح عبدالناصر همتي (اصلاحي) .

انسحاب زاكاني و جليلي (اصولي) تصب في صالح رئيسي (اصولي) و هذا امر متداول في كل انتخابات لتجميع كل اصوات الاصلاحيين و الاصوليين لمشرح واحد حصل أكثر الأصوات حسب الإستطلاعاتلا يوجد المزيد من البيانات.

كوربين: أحداث تونس تحمل كل بصمات الانقلاب قال زعيم حزب العمال البريطاني السابق، جيرمي كوربين، إن الأحداث في تونس، تحمل كل بصمات الانقلاب والاعتداء على مكتسبات الديمقراطية خلال العقد الماضي.

"بروكسل" جاهزة لفرض عقوبات على معطلي تشكيل حكومة لبنان بعد أشهر طويلة على الانسداد السياسي في لبنان، أعلن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أنّه أرسى الإطار القانوني لفرض عقوبات على قادة لبنانيين مسؤولين عن التعطيل السياسي في البلاد، وذلك في مسعى من بروكسل لتسريع تشكيل حكومة في لبنان.

.

تركيا: السيطرة على 74 حريقا من أصل 85 ودول تعرض المساعدة فيما تستمر حرائق الغابات في تركيا التي اندلعت الأربعاء، أعلن وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكديميرلي، الجمعة، عن السيطرة على 74 من أصل 85 حريقا في غابات 26 ولاية.

.

ترامب ضغط على وزارة العدل للتلميح بتزوير الانتخابات كشفت وثائق أمريكية، تتبع وزارة العدل، أن الرئيس السابق دونالد ترامب، مارس ضغوطا كبيرة على الوزارة من أجل التلميح بوجود شبهات فساد في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

واشنطن توافق على صفقة مروحيات ضخمة لصالح الاحتلال قالت وزارة الخارجية الأمريكية؛ إن واشنطن وافقت على بيع 18 طائرة طائرة هليكوبتر، من طراز سي أتش 53 كي، لإسرائيل، ضمن صفقة تصل إلى نحو 3.

4 مليار دولار.

بايدن يعلن وصول أول دفعة من المتعاونين الأفغان إلى بلاده أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وصول أول دفعة من المترجمين الأفغان، الذي تعاونوا مع القوات الأمريكية خلال فترة احتلالها لأفغانستان، من بين عشرات الآلاف المتوقع إجلاؤهم خشية سيطرة حركة طالبان على البلاد.

اليابان توسع حالة الطوارئ.

.

علماء: فعالية لقاحات كورونا ستتراجع قال علماء إن الحماية التي تقدمها لقاحات الوقاية من فيروس كورونا، وتطوره لأعراض خطرة من المرجح للغاية أنها ستتراجع بمرور الوقت، ولذلك ستستمر حملات التطعيم لسنوات مقبلة.

تلفزيون إيراني: ضرب الناقلة الإسرائيلية رد على قصف بسوريا نقلت قناة "العالم" الإيرانية، مساء الجمعة، عن "مصادر مطلعة في المنطقة" بأن استهداف سفينة إسرائيلية، كانت متجهة الإمارات، الخميس، جاء ردا على قصف نفذه الاحتلال مؤخرا على مطار الضبعة في منطقة القصير بسوريا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 47 قراءة)
.