خبير عسكري: إسرائيل تفقد ردعها أمام حماس في غزة

خبير عسكري: إسرائيل تفقد ردعها أمام حماس في غزة

خبير عسكري: إسرائيل تفقد ردعها أمام حماس في غزة عربي21- عدنان أبو عامر الأربعاء، 16 يونيو 2021 07:03 م بتوقيت غرينتش الاحتلال قصف أهدافا خالية في قطاع غزة الليلة الماضية ردا على البالونات الحارقة- جيتي قال خبير عسكري إسرائيلي، إن "القصف الصاروخي الإسرائيلي الليلة الماضية على معسكرات التدريب الفارغة التابعة لحماس ردا على البالونات الحارقة، كان من النوع الذي لم يثر خوف سكان غزة منذ فترة طويلة، وأكد فقط معادلة الردع التي تحاول حماس تأسيسها، ورغم أنه كان من الممكن حدوث خلاف ذلك، فمن الممكن أن تأتي فرصة أخرى في الأيام المقبلة، ويجب اغتنامها".

وأضاف رون بن يشاي، الذي غطى معظم الحروب العربية الإسرائيلية، في بصحيفة يديعوت أحرونوت، ترجمته "عربي21" أن "الرد الإسرائيلي على بالونات غزة الحارقة يتعارض مع الالتزامات التي قطعها قادة الجيش الإسرائيلي بعد الحرب الأخيرة، لأن الضربة الجوية المحسوبة لمعسكرات حماس في خانيونس وغزة غير مؤثرة، وبالتالي فقد تفسره حماس على أنه ضعف إسرائيلي، مما يعني تقويضا للردع".

  وأشار إلى أن "هذا الضعف الإسرائيلي أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت حماس تتجرأ على توجيه إنذار لإسرائيل بشأن القدس الشهر الماضي، وانحدرنا للحرب الأخيرة، ورغم ذلك جاء الرد الإسرائيلي على البالونات الحارقة والمتفجرة سريعة نسبيًا، لكنها ليست كافية، وتأثيرها محدود، مما يعني أن الغارة الجوية التي قررها رئيس الوزراء نفتالي بينيت ووزير الحرب بيني غانتس بعيدة كل البعد عن إرساء الردع الذي تعهدا بالحفاظ عليه".

  وأوضح أن "الأسوأ من ذلك أن رد الجيش الإسرائيلي أكد فقط معادلة الردع المتبادلة الجديدة التي تسعى حماس لتأسيسها؛ وبموجبها إذا لم تخضع إسرائيل لمطالب حماس في القدس، فإن المستوطنين اليهود الذين يعيشون في مستوطنات غلاف غزة سيدفعون الثمن، حماس أعطت إسرائيل إنذارا آخر أمس، مما دفعها لتغيير مسار مسيرة الأعلام، وسارعت الحركة كالعادة لعرض الخطوة الإسرائيلية على أنها استسلام لمطالبها".

  وتابع أن "إسرائيل ربما تبدو أكثر مطالبة بأن تصدر تحذيرا فوريا وعاما لحماس، وبموجبه تفهم التلميح، وتوقف إطلاق المناطيد والبالونات الحارقة، وفي حال واجهت قيادة حماس صعوبة أو تأخرا في فهم الرسالة، فإن قنبلة دقيقة واحدة تستهدف هدفا بارزا في غزة ستوضح لها أن قواعد اللعبة قد تغيرت بالفعل من وجهة نظر إسرائيل، ووفقًا للقواعد الجديدة في غزة فإن حماس سوف تدفع ثمناً باهظاً أمام هذه البالونات الحارقة".

على حد وصفه.

وأشار إلى أن "هناك ثلاثة أسباب معقولة على الأقل لكون رد الفعل الإسرائيلي جاء ضعيفًا ومنضبطًا، أولها تخفيف حمولة القوات الجوية التي قصفت في غزة من الأسلحة الدقيقة والمكلفة خشية أن يثير ذلك انتقادات دولية، بما في ذلك من واشنطن، وثانيها حقيقة أن إدارة بايدن تحاول الآن تهدئة الشرق الأوسط حتى تتمكن من التفرغ للصراعات الأخرى مع الصين وروسيا، وثالثها الرغبة بإعطاء فرصة للوساطة المصرية".

على حد زعمه.

وأضاف أن "الرد العسكري الإسرائيلي يجب أن يترافق مع منع تكثيف التنظيمات المسلحة لأسلحتها في قطاع غزة، وإبرام صفقة تبادل أسرى تعتبر معقولة في نظر الإسرائيليين، وقد طالب المصريون إسرائيل بضبط النفس، وردت الأخيرة جزئياً، لأن الحكومة الجديدة لم تبدأ بعد في العمل، ولم يكن مجلس الوزراء قد اجتمع بعد لمناقشة وتحديد السياسة المتعلقة بقضية غزة".

  وختم بالقول إنه "إذا أصرت إسرائيل على عدم تسليم الأموال القطرية مباشرة لحماس، وإن لم تسحب مطلبها لمنع تصاعد حماس، وربط صفقة التبادل بموافقتها على إعمار غزة، فقد تحاول حماس تنفيذ مطالبها بإطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة، وعندها ستأتي الفرصة التالية للحكومة الإسرائيلية لصياغة قواعد جديدة للعبة ضد غزة، وهذا ضروري حتى لو تطلب الأمر جولة قتال أخرى، وتلقي انتقادات على الساحة الدولية".

الأربعاء، 16 يونيو 2021 09:45 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 13 يونيو 2021 12:23 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 09 يونيو 2021 07:39 ص بتوقيت غرينتش السبت، 29 مايو 2021 06:02 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

خلاف إسرائيلي إزاء الموقف الروسي من استمرار الهجمات بسوريا قال جنرال إسرائيلي إن "الروس يريدون ضمان حكم الأسد في سوريا، ولذلك فإن الحكم على التقارير التي تفيد بأن روسيا أحبطت الهجمات الإسرائيلية في سوريا مسألة بحاجة لمزيد من التوازن".

قلق إسرائيلي من تزايد نفوذ حماس في الضفة رغم الملاحقات قال كاتب إسرائيلي إن "الفلسطينيين في الضفة الغربية سئموا من فساد أبو مازن القديم، مما يجعل النظام السياسي الفلسطيني الداخلي يعيش أجواء من الاضطرابات، خاصة عقب تداعيات إلغاء الانتخابات الفلسطينية، ومعرفة دوافع أبو مازن لاتخاذ قراره في اللحظات الأخيرة، فضلا عن زيادة تكلفة المعيشة تحت الاحتلال الإسرائي تخوف إسرائيلي من تراجع العلاقات مع كندا بسبب مواقف "سينغ" قال كاتب إسرائيلي إن "كندا تشهد تناميا لقوة سياسية متصاعدة تدعو لوقف صفقات الأسلحة مع إسرائيل، ومزيد من التعاطف مع الفلسطينيين، وتتركز أساسا بين المهاجرين والأقليات، مما قد يترجم إلى تهديد للعلاقات بين كندا وإسرائيل".

تقدير إسرائيلي: هجوم إيران على السفينة حمل تخطيطا دقيقا قال خبير عسكري إسرائيلي إن "هجوم الساعات الأخيرة على السفينة المملوكة إسرائيليا في بحر العرب، تم بمساعدة الحرس الثوري الإيراني في عملية مخطط لها، تشير إلى قدرات استخباراتية متقدمة، ما يعني تفاقما لاستراتيجية رد المحور الإيراني على تصرفات إسرائيل".

.

خبير إسرائيلي: 3 تحديات أمام رئيس "الشاباك" الجديد أكد خبير عسكري إسرائيلي، أن المعركة على رئاسة جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" ستحسم قريبا، في ظل العديد من التحديات الواضحة التي يواجهها الجهاز.

الكشف عن إقامة الاحتلال لمعسكرات اعتقال سرية بسيناء عام 71 كشفت صحيفة إسرائيلية، عن إقامة الاحتلال الإسرائيلي لمعسكرات اعتقال سرية في قلب صحراء سيناء قبل خمسين عاما، بهدف تقليل سكان قطاع غزة.

غضب إسرائيلي من تكرار مقاطعة اللاعبين العرب في الأوليمبيات قال كاتب إسرائيلي؛ إن "الرياضيين من الدول العربية لم يعودوا يبحثون عن أعذار لدى مقاطعتهم الجولات الرياضية مع نظرائهم الإسرائيليين، بل يعلنونها صراحة أنهم لن ينافسوهم، مما يعتبر عارا بحق إسرائيل، ويتطلب منها العمل لإيقاف هذه المقاطعة الدائمة للاعبيها".

خبير إسرائيلي: السلطة في وضع متردّ ومكانة عباس تهاوت عبر خبير إسرائيلي، عن خشيته الكبيرة من تداعيات الوضع المتردي الذي وصلت إليه السلطة الفلسطينية، بعد ضعف مكانة رئيسها محمود عباس.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 47 قراءة)
.