البريطاني كريم خان على رأس الجنائية الدولية ويتعهد بـ"إحيائها"

البريطاني كريم خان على رأس الجنائية الدولية ويتعهد بـ"إحيائها"

البريطاني كريم خان على رأس الجنائية الدولية ويتعهد بـ"إحيائها" لندن - أ ف ب الأربعاء، 16 يونيو 2021 06:27 م بتوقيت غرينتش جيتي تولى المحامي البريطاني كريم خان الأربعاء مهامه مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية، متعهداً بـ"إحيائها" بعد سلسة من أحكام البراءة المثيرة للجدل.

وأعرب خان الذي يرث مجموعة تحقيقات شائكة، خاصة تلك المرتبطة بالأراضي الفلسطينية وأفغانستان والفيليبين، عن أسفه لنطق المحكمة التي تتخذ لاهاي مقراً، بـ"عدد قليل" من الإدانات.

وبات البريطاني ثالث مدع عام لهذه المحكمة التي أنشئت عام 2002 للنظر في فظائع يشهدها العالم.

وانتخب لتسع سنوات، وهو مكلّف بفتح تحقيقات وتوجيه تهم إلى مشتبه فيهم.

ويشغل كريم خان (51 عاماً) المنصب خلفا للغامبية فاتو بنسودا التي لقيت إشادة لتوسيعها نطاق عمل المحكمة الجنائية الدولية رغم أنها واجهت انتكاسات أيضا على غرار تبرئة الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو.

  اقرأ أيضا: وقال خان إنه يريد "البناء على الأسس الصلبة" التي خلّفتها بنسودا "ولكن أيضا لرأب ما انكسر وتنشيطه وإحيائه في السعي لتحقيق كفاءة وتأثير أكبر".

وأعلن بعد أداء القسم: "لا يمكننا إثارة الكثير من التوقعات والحصول على القليل في كثير من الأحيان في قاعة المحكمة".

وانتخب خان مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية في شباط/فبراير في نيويورك من قبل الدول الموقعة على نظام روما الأساسي.

  وكان المحامي والمتخصص في حقوق الإنسان قد عيّن قبل اختياره مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية، مستشارا خاصا ليقود تحقيق الأمم المتحدة الخاص حول جرائم تنظيم الدولة.

وتدخل خان في الدفاع عن شخصيات عديدة أمام الجنائية الدولية لا سيما سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وينتظر خلف فاتو بنسودا ملفات معقّدة مثل السماح بإجراء تحقيقات في أوكرانيا ونيجيريا وحول الحرب على المخدرات في الفيليبين.

الأحد، 13 يونيو 2021 11:55 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 28 مايو 2021 09:08 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 28 مايو 2021 07:44 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 24 مايو 2021 08:32 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

16 أسيرا يواصلون الإضراب.

.

واعتداءات للمستوطنين بالضفة يواصل 16 أسيرا في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضا لاعتقالهم الإداري "دون محاكمة.

منظمات تطالب بالإفراج عن معارض بحريني مضرب عن الطعام طالبت، منظمات حقوقية، الجمعة، البحرين الإفراج عن المعارض عبد الجليل السنكيس،والذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة.

حكم مصري بإعدام 24 شخصا من الإخوان بقضيتين منفصلتين أصدرت محكمة مصرية الخميس، حكما أوليا بإعدام 24 شخصا من جماعة الإخوان المسلمين، بقضيتين منفصلتين، بعد اتهامهم بالتدبير لحادث "إرهابي" وقتل شرطي بمحافظة البحيرة.

.

محكمة الاحتلال تجمد تهجير 3 عائلات فلسطينية من الشيخ جراح جمدت محكمة الاحتلال، إخلاء ثلاث عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح، بمدينة القدس المحتلة.

.

قوات الاحتلال تعتقل صيادين أثناء عملهم داخل بحر غزة اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الخميس، صيادين فلسطينيين خلال عملهم بمهنة الصيد داخل بحر قطاع غزة المحاصر للعام 15 على التوالي.

.

نائب ألماني يطالب بالتحقق من وضع معارض بحريني معتقل طالب النائب الألماني توبياس بفلوغر وزارة خارجية بلاده بالتحقق من الحالة الحقوقية للمعارض البحريني عبد الجليل السنكيس الذي يقبع في سجن جو المركزي.

أحكام نهائية على قيادات الإخوان بقضية "التخابر مع حماس" رفضت محكمة النقض في مصر، الأربعاء، طعن محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين، ونائبه خيرت الشاطر وآخرون على أحكام المؤبد والمشدد، الصادرة بحقهم في قضية " التخابر مع حماس".

أمر حكومي بمصر لكشف أسماء الإخوان بالجامعات تمهيدا لفصلهم مع إعلان وزارة التعليم العالي المصرية موعد بدء العام الدراسي الجديد، كلّف المجلس الأعلى للجامعات، الثلاثاء، رؤساء الجامعات (48 جامعة) بإعداد قوائم بأسماء العاملين والأساتذة المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين لفصلهم.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 89 قراءة)
.