"الحلم المسروق".. كتاب يرصد أسرار وخفايا فترة حكم مرسي

"الحلم المسروق".. كتاب يرصد أسرار وخفايا فترة حكم مرسي

"الحلم المسروق".

.

كتاب يرصد أسرار وخفايا فترة حكم مرسي القاهرة- عربي21 الأربعاء، 16 يونيو 2021 05:36 م بتوقيت غرينتش استعرض الكتاب الذي جاء في مجلدين يقعان في ألف صفحة من الحجم الكبير نشاط وإنجازات "مرسي" خلال فترة حكمه- جيتي في الذكرى الثانية لوفاة الرئيس المصري محمد مرسي، أصدر مركز الحضارة للبحوث والدراسات كتابا توثيقيا بعنوان "الحلم المسروق"، كاشفا أسرار وخفايا فترة حكم الرئيس الراحل، ويرصد ما وصفها بالحقائق المسكوت عنها.

ويتناول الكتاب فترة حكم "مرسي" القصيرة، والتي استمرت لعام واحد، منذ 30 حزيران/ يونيو عام 2012، وحتى 3 تموز/ يوليو عام 2013 يوم إعلان بيان الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

ورغم أن الفترة التي يتناولها الكتاب لم تتجاوز عاما واحدا فقد حفلت بأحداث كثيرة متلاحقة ذروتها الانقلاب العسكري الذي سبقته "أشكال مكشوفة من التآمر على الرئيس الشرعي لعرقلته وإفشاله، وتلته تداعيات متلاحقة من محاصرة واعتقال لأنصار الشرعية، وسجن يفتقر لمعايير العدالة الدولية لقيادات جماعة الإخوان المسلمين وأعضائها لتكون الذروة أيضا رحيل الرئيس مرسي في 17 حزيران/ يونيو 2019 أثناء إحدى جلسات محاكمته"، وفق الكتاب.

واستعرض الكتاب، الذي جاء في مجلدين يقعان في ألف صفحة من الحجم الكبير، نشاط وإنجازات "مرسي" خلال فترة حكمه، موثقا فكره وآراءه وتفاصيل برنامجه التي تضمنها (مشروع النهضة)، وذلك عبر نشر نصوص خطبه وكلماته وحواراته في مناسبات مختلفة تحدث فيها الرئيس الراحل عن مشروعه وخططه ورؤيته الإصلاحية في كل المجالات بعد عقود مما وصفه الكتاب بالفساد السياسي، وفشل الحكم العسكري الذي ألقى بظلاله القاتمة على الوطن والشعب.

كما تتضمن محتويات كتاب "الحلم المسروق" مقدمة تفصيلية كتبها صلاح عبد المقصود، وزير الإعلام في حكومة الدكتور مرسي ومستشار حملته الانتخابية في حوالي مائة صفحة.

فيما يرصد عبد المقصود في مقدمته تفاصيل معرفته وعلاقته بالرئيس الراحل، وتاريخه العلمي والمهني، وكذلك ملابسات ترشيحه لمنصب الرئيس.

كما يستعرض أبرز إنجازاته، وأهم الأحداث التي شهدتها هذه الفترة، وعلى رأسها ما وصفها بمؤامرات فلول المخلوع حسني مبارك ودولته العميقة لإسقاط الرئيس المدني المنتخب.

وفي هذه المقدمة التفصيلية يفند وزير الإعلام الأسبق "فرية اتهام الرئيس مرسي بالضعف، والافتقار إلى الخبرة السياسية، مستشهدا بإنجازاته ومواقفه وإجراءاته الإصلاحية خلال عام حكمه الوحيد"، مشيرا إلى "معارك مرسي مع مؤسسات الدولة العميقة، والتي خاضها منذ أيامه الأولى في القصر، وكيف تعامل مع الأحداث".

فضلا عن ذلك، تطرق عبد المقصود إلى طريقة إدارة الرئيس الراحل لعلاقاته مع القوى السياسية المختلفة، ومع المحيط الإقليمي والدولي.

كذلك، يرصد الكتاب واقعة وفاة "مرسي" وملابساتها، والتقارير الحقوقية المحايدة التي تؤكد تعرضه لـ "مؤامرة قتل ممنهجة في محبسه الانفرادي المفتقر إلى أبسط مواصفات ومعايير السجون في المواثيق الدولية، فضلا عن سوء معاملته وحرمانه من الزيارات والإشراف الطبي والعلاج بعد تدهور حالته الصحية".

وتضمن الكتاب أيضا، مقدمة أخرى لمركز الحضارة للدراسات والبحوث والتدريب تحكي قصة مصر منذ "انقلاب تموز/ يوليو 1952 وجثوم أنظمة الحكم العسكري المتعاقبة على صدرها ستة عقود حتى اندلاع ثورة يناير وما تلاها من استحقاقات انتخابية أسفرت عن وصول الدكتور مرسي إلى سدة الحكم".

كما تلقي مقدمة مركز الحضارة، الضوء على "ملامح مؤامرة الجيش والدولة العميقة على الرئيس مرسي حتى رحيله في سجنه مظلوما مُنتهك الحقوق، ليتحول من شخص إلى رمز، ومن قائد إلى قدوة، وتصبح مسيرته علامات طريق مرشدة وكاشفة لكل الأحرار والمجاهدين الصامدين الثابتين في وجه الظلم والفساد والاستبداد السياسي".

وقال مركز الحضارة للدراسات والبحوث والتدريب إنه أصدر هذا الكتاب "توثيقا وصيانة لسيرة الرئيس الراحل وفترة حكمه من العبث الإعلامي والطمس والتشويه والتزييف فهو كشف لحقائق وتسجيل لمواقف ورصد لإنجازات"، مؤكدا أنه "يعتمد على الوقائع الموضوعية المجردة، ويخلو من شبهة التحيز والكذب".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: عليالأربعاء، 16 يونيو 2021 05:43 م الأمل في الله أن يظهر الحق ويفضح الباطل، إن لم يكن في الدنيا فيوم الحساب الذي يقتص فيه المظلوم ممن ظلمهبواسطة: عبد الله المصريالأربعاء، 16 يونيو 2021 07:29 م الانقلاب فضح الفساد العفن الذي كان مخفي لسنوات طويلة الذي رفض تحرر و نهوض و تقدم مصر لان في ذلك القضاء عليه فتعاون مع الاعداء حتى مع اثيوبيا بالموافقة على سد يتحكم في حياة مصر بواسطة: الحوتالأربعاء، 16 يونيو 2021 08:02 م الرجل الشجاع الذى رفض ان ينزل على كلام الفسقه ابناء العاهرات وفضل ان يموت شهيدا فاللهم تقبله عندك من الشهداء الدكتور محمد مرسى لا يوجد المزيد من البيانات.

موقع الثقافة في حياة جمال عبد الناصر.

.

قراءة في كتاب إننا حيال كتاب صغير لا يتعدى المئة وعشر صفحات من القطع الصغير، لكنه مثير للمناقشة، اتفاقًا، واختلافًا، حول عبد الناصر؛ الذي أحبه بعضنا لمواقفه الراديكالية ضد الاستعمار، ولانحيازه إلى الطبقات الشعبية في مصر، بينما أخذ عليه بعض آخر، نفوره من الديمقراطية.

.

كتاب حول فلسفة التنمية.

.

مقاربات في الفكر السوداني من الاستحقاقات التي يشير إليها الكتاب لتحقيق النموذج الوطني هي الاستدامة والإنصاف باعتبارها عاملا يضمن العدالة بين الأجيال والاهتمام بالبيئة، فإن الإنصاف يضمن العدالة بين أبناء الجيل الواحد ويؤدي الإصرار على نمو بدون عدالة وإنصاف إلى اختلالات هيكلية عميقة في بنية الاقتصاد الوطني.

.

ما هي خيارات الفلسطينيين لمواجهة مشاريع التصفية؟ ثمة خطوتان يجب العمل عليهما، الأولى، إعادة الاعتبار لشعار تحرير فلسطين، كل فلسطين من بحرها إلى نهرها؛ أما الخطوة الثانية، فإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل توقيع اتفاق أوسلو، والمعروف رسميًا باسم "إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي".

.

ما هي أهم ملامح الهوية العربية الإسلامية لدول المغرب؟ يخلو المغرب العربي من التعدد الديني، فالإسلام دين الجميع وقد حماه ذلك مما يمكن أن ينشأ عن مثل هذا التعدد من نعرات وفتن طائفية أصبحت من سمات الواقع الدولي المعاصر.

أما التعدد العرقي فيه، فينحصر بوجود مجموعات بربرية وأقلية إباضية في بعض الأقطار.

قراءة في مقومات الهوية وخصوصياتها في دول المغرب الكبير لم تتعامل النخب التي تولت مقاليد السلطة في دولة الاستقلال في المغرب العربي بجدية وموضوعية مع الأركان البنيوية للهوية ولا سيما العروبة والإسلام.

وقادها فهمهما المحدود إلى أن عدم وجود دولة الوحدة يعني خرافية ووهمية الذات العربية الواحدة بمضامينها الحضارية الإسلامية.

.

قراءة في تاريخ الطائفة اليهودية بمصر.

.

التركيبة والتوجهات نحن أمام سِفر غني عن أوضاع الطائفة اليهودية في مصر، على مدى 34 عامًا، من أول استقلال شكلي لمصر (1922)، إلى ما بعد "العدوان الثلاثي" عليها (1956)؛ لكن دون أن يحكم المؤلف في ما إذا كان تسهيل رحيل أفراد تلك الطائفة إلى إسرائيل كان عملًا صائبًا.

.

كتاب يؤكد نهاية القطيعة بين الإيمان وعلوم الطبيعة يخلص محمّد جلالي إلى أنّ كلّ الذين مرّوا بتجربة الاقتراب من الموت أكّدوا أنّ أرواحهم خرجت من أجسادهم، وأصبحوا أكثر حريّة وانطلاقا، وازداد وعيهم بذواتهم.

وهذه التجارب جعلت علماء الأعصاب والدّماغ وعلماء النّفس يقرّون بوجود روح منفصلة عن الجسد، متعالية عن المادّة، كتاب جديد يكشف تفاصيل "محاولة الانقلاب" من قبل ترامب! أوضح المؤلفان أن ميلي كان ينظر إلى ترامب على أنه "الزعيم الاستبدادي التقليدي الذي ليس لديه ما يخسره".

ورأى أوجه تشابه بين خطاب أدولف هتلر، باعتباره ضحية ومنقذا، وادعاءات ترامب الكاذبة بشأن تزوير الانتخابات.

وقال ميلي لمساعديه: "هذه لحظة الرايخستاغ"، وهي "إنجيل الفوهرر".

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 138 قراءة)
.