4 ملفات رئيسية على طاولة بايدن وبوتين في جنيف

4 ملفات رئيسية على طاولة بايدن وبوتين في جنيف

4 ملفات رئيسية على طاولة بايدن وبوتين في جنيف لندن- عربي21 الإثنين، 14 يونيو 2021 06:21 ص بتوقيت غرينتش اللقاء يأتي وسط توتر بين البلدين على خلفية عدة أحداث، كان آخرها تحركات عسكرية أمريكية في بحر البلطيق- جيتي أشارت مجلة "" إلى أربعة ملفات رئيسية على طاولة الرئيسين، الأمريكي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، خلال قمة مرتقبة تجمعهما في جنيف السويسرية الأربعاء.

  ويأتي انعقاد القمة، الأولى بين الزعيمين منذ تولي بايدن البيت الأبيض في كانون الثاني/ يناير الماضي، وسط توتر بين البلدين على خلفية عدة أحداث، كان آخرها تحركات عسكرية أمريكية في بحر البلطيق.

  ويتوقع أن تشكل ملفات الهجمات الإلكترونية والتسلح والاقتصاد حقوق الإنسان، عناوين عريضة للقمة، تتضمن العديد من القضايا الأخرى، مثل الوضع في أوكرانيا والغاز الروسي والتدخل المزعوم بالانتخابات الأمريكية.

  وتتهم واشنطن موسكو بشن هجمات إلكترونية تستهدف مؤسسات أمريكية حساسة، وهو ما نفاه بوتين مرارا، دون استبعاد تورط مواطنين روس بشكل فردي.

  وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن ملف "الهجمات الإلكترونية" سيكون حاضرا بقوة، وفق ما نقلت "ABC".

  وبحسب "فرانس برس"، فإن ملف التسلح يفرض نفسه بعد أربع سنوات من حكم دونالد ترامب، امتازت بخروج الولايات المتحدة من معاهدات أساسية في هذا الإطار، ما أثار مخاوف عميقة، خاصة في أوروبا.

    ويبرز الغاز الروسي والعقوبات التي تراجعت عنها واشنطن على مشروع "نورد ستريم 2" في مقدمة العناوين الاقتصادية، وسط ضغوط على بايدن من الجمهوريين في الكونغرس، الذين يتحدثون باسم صناعة النفط والغاز في البلاد.

  ومشروع "نورد ستريم 2" يربط بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق، لتزويد الأخيرة بالغاز الطبيعي، وتحويلها إلى مركز لتمريره بعد ذلك لبقية الدول الأوروبية، وهو ما يعزز سطوة موسكو على هذه السوق، ويضرب مساعي واشنطن المنافسة فيه.

  وفرضت إدارة ترامب عقوبات على المشروع بحجج مختلفة، إلا أنها لم تفلح في إقناع حليفتها ألمانيا بأي منها.

  وفي ملف حقوق الإنسان، فإن قضية المعارض الروسي ألكسي نافالني ستكون الأكثر إثارة، رغم أن موسكو نفت عزم بوتين على الحديث في الموضوع.

  وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن "بايدن لن يتراجع عن إثارة الموضوع" خلال اللقاء.

    — The Lead CNN (@TheLeadCNN)   السبت، 12 يونيو 2021 12:26 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 11 يونيو 2021 12:14 ص بتوقيت غرينتش السبت، 05 يونيو 2021 06:11 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 04 يونيو 2021 05:00 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

كيف تنظر إيران لقرار انسحاب القوات الأمريكية من العراق؟ أثار الإعلان عن قرار انسحاب جميع القوات القتالية الأمريكية من العراق بحلول نهاية العام الحالي، تساؤلات كثيرة حول نظرة إيران لهذا القرار، وتداعيات ذلك على الأرض.

تقرير أمريكي: هجمات طالبان "خطر وجودي" على حكومة كابول كشف تقرير رسمي أمريكي أن هجمات حركة طالبان باتت تشكل "خطرا وجوديا" على الحكومة الأفغانية.

بلينكن: المفاوضات مع طهران لن تستمر إلى ما لا نهاية قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، لا يمكن ولن تستمر إلى ما لا نهاية.

انتقادات حادة تدفع كاتبا أمريكيا لحذف تغريدة عن السعودية تسببت تغريدة لكاتب أمريكية في صحيفة واشنطن بوست، بانتقادات واسعة، بعد وصفه السعودية بأنها "أكثر تقدما" من الولايات المتحدة، بشأن الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

امرأة صماء تكسب دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا بسبب كورونا حكم قاض بريطاني لصالح إمرأة صماء رفعت دعوى على الحكومة، تطالب فيها بالتعويض عن الضرر الذي سببه لها غياب لغة الإشارة عن مواجيز إعلامية الخاصة بفيروس كورونا.

.

أذربيجان تفتتح مكتبا للتمثيل التجاري في تل أبيب كشفت وسائل إعلام إسرائيلية الخميس، أن أذربيجان افتتحت بشكل رسمي، مكتبا للتمثيل التجاري في تل أبيب، وذلك بعد ثلاثين عاما من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

.

السلطات النيجيرية تفرج عن الزعيم الشيعي الزكزكي قالت وسائل إعلام نيجيرية، إن المحكمة العليا في ولاية كادونا شمالي العاصمة أبوجا، قررت الإفراج عن الزعيم الشيعي إبراهيم الزكزكي، وزوجته "زينات"، بعد سنوات من اعتقالهما.

قتلى بينهم ضباط بسقوط مروحية عسكرية في العراق قُتل خمسة عساكر عراقيين بينهم ضباط، الخميس، إثر تحطم مروحية خلال مهمة قتالية في محافظة صلاح الدين، شمال البلاد.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 44 قراءة)
.