منظمات أوروبية ترشّح حقوقيا إماراتيا معتقلا لجائزة "سخاروف"

منظمات أوروبية ترشّح حقوقيا إماراتيا معتقلا لجائزة "سخاروف"

منظمات أوروبية ترشّح حقوقيا إماراتيا معتقلا لجائزة "سخاروف" لندن- عربي21 الإثنين، 14 يونيو 2021 12:31 ص بتوقيت غرينتش الركن معتقل في الإمارات منذ العام 2012 ومحكوم بالسجن 10 سنوات رشّحت منظمات حقوقية أوروبية، المحامي الإماراتي المعتقل محمد الركن، للحصول على جائزة "سخاروف" لحرية الفكر، الصادرة عن الاتحاد الأوروبي.

  وذكرت 8 منظمات حقوقية أوروبية، أنها اختارت الركن كمرشح للجائزة التي تمنح لأشخاص أو مؤسسات كرّسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر.

  والركن البالغ من العمر 59 عاما، محام إماراتي، وأستاذ في القانون الدولي، ويطلق عليه نشطاء لقب "مانديلا الإمارات"، لدوره في الناشط الحقوقي.

  واعتقلت السلطات الإماراتية الركن في 16 تموز/ يوليو 2012، ضمن حملة شنّتها السلطات على أكاديميين ونشطاء ودعاة، وغيرهم.

  وتقول منظمات حقوقية؛ إن الركن تعرض خلال اعتقاله للعديد من الانتهاكات التي شملت الاختفاء القسري والتعذيب، وما يزال الركن منذ ذلك الوقت معتقلا، حيث أصدرت محكمة أمن الدولة الإماراتية ضده حكما بالسجن لمدة 10 سنوات.

وحصل الركن في الماضي على عدد كبير من الجوائز الدولية، أبرزها جائزة منظمة الكرامة لحقوق الإنسان في 2012، وجائزة "لودوفيك تراريو" لحقوق الإنسان في 2017، وهي تعد من أهم وأكبر الجوائز دوليا للمحامين والحقوقيين.

واختير أيضا كمرشح نهائي لجائزة Frontline Defenders Award لسنة 2014، وهي جائزة تقدّمها فرونت لاين ديفندرز للمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يواجهون الأخطار.

وقالت مديرة مركز الحملة الدولية للحرية في الإمارات، صوفيا كالتنبرونر؛ إن "الدكتور الركن يعتبر مرشحا مستحقا بشكل استثنائي لجائزة سخاروف".

  وأشارت إلى أنه "لعقود من الزمان، حافظ الركن على الحقوق الأساسية للمضطهدين، وتحدث بشجاعة عن حرية التعبير، وتطوير الديمقراطية وتطبيق سيادة القانون".

وحسب كالتنبرونر، فإن "منح الجائزة لمحمد الركن سيثبت التزام الاتحاد الأوروبي الحقيقي بحماية حقوق الإنسان العالمية".

  والمنظمات الداعمة لترشيح الركن للجائزة، هي "مركز مناصرة معتقلي الإمارات، الحملة الدولية للحرية في الإمارات، منا لحقوق الإنسان، القسط لحقوق الإنسان، مركز الخليج لحقوق الإنسان، المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان، الديمقراطية في العالم العربي الآن".

  يشار إلى أن جائزة سخاروف أنشئت عام 1988 تكريما للفيزيائي السوفييتي والمعارض المنشق أندريه سخاروف.

ويتم منح الجائزة سنويا في شهر تشرين أول/ أكتوبر في مدينة ستراسبورغ بفرنسا.

  وقبل ذلك، يتم التوافق على المرشحين النهائيين للجائزة في أيلول/ سبتمبر من كل عام، ويشترط أن يحصل المرشحون على دعم 40 عضوا في البرلمان الأوروبي على الأقل.

    اقرأ أيضا:  الجمعة، 11 يونيو 2021 03:05 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 08 يونيو 2021 06:41 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: مهند سعيد إبراهيم سوقيه الإثنين، 14 يونيو 2021 12:51 ص الف مبروك للمحامي الاماراتي واطلب تزويدي بأيميل حقوق سارخوف لشرح قضيتي مع حكومه سعوديه بالاوراق كم تم نصب علي من قبلهم واخفاء جميع الحقائق بشأن قضايا تعويضات ولديه صكوك بها وتم سرقت سيارتي ايميل لا يوجد المزيد من البيانات.

16 أسيرا يواصلون الإضراب.

.

واعتداءات للمستوطنين بالضفة يواصل 16 أسيرا في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضا لاعتقالهم الإداري "دون محاكمة.

منظمات تطالب بالإفراج عن معارض بحريني مضرب عن الطعام طالبت، منظمات حقوقية، الجمعة، البحرين الإفراج عن المعارض عبد الجليل السنكيس،والذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة.

حكم مصري بإعدام 24 شخصا من الإخوان بقضيتين منفصلتين أصدرت محكمة مصرية الخميس، حكما أوليا بإعدام 24 شخصا من جماعة الإخوان المسلمين، بقضيتين منفصلتين، بعد اتهامهم بالتدبير لحادث "إرهابي" وقتل شرطي بمحافظة البحيرة.

.

محكمة الاحتلال تجمد تهجير 3 عائلات فلسطينية من الشيخ جراح جمدت محكمة الاحتلال، إخلاء ثلاث عائلات فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح، بمدينة القدس المحتلة.

.

قوات الاحتلال تعتقل صيادين أثناء عملهم داخل بحر غزة اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الخميس، صيادين فلسطينيين خلال عملهم بمهنة الصيد داخل بحر قطاع غزة المحاصر للعام 15 على التوالي.

.

نائب ألماني يطالب بالتحقق من وضع معارض بحريني معتقل طالب النائب الألماني توبياس بفلوغر وزارة خارجية بلاده بالتحقق من الحالة الحقوقية للمعارض البحريني عبد الجليل السنكيس الذي يقبع في سجن جو المركزي.

أحكام نهائية على قيادات الإخوان بقضية "التخابر مع حماس" رفضت محكمة النقض في مصر، الأربعاء، طعن محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين، ونائبه خيرت الشاطر وآخرون على أحكام المؤبد والمشدد، الصادرة بحقهم في قضية " التخابر مع حماس".

أمر حكومي بمصر لكشف أسماء الإخوان بالجامعات تمهيدا لفصلهم مع إعلان وزارة التعليم العالي المصرية موعد بدء العام الدراسي الجديد، كلّف المجلس الأعلى للجامعات، الثلاثاء، رؤساء الجامعات (48 جامعة) بإعداد قوائم بأسماء العاملين والأساتذة المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين لفصلهم.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 80 قراءة)
.