تقدير إسرائيلي: من هم الرابحون والخاسرون بعد تشكيل الحكومة؟

تقدير إسرائيلي: من هم الرابحون والخاسرون بعد تشكيل الحكومة؟

تقدير : من هم الرابحون والخاسرون بعد تشكيل حكومة بينيت؟ عربي21- عدنان أبو عامر الإثنين، 14 يونيو 2021 01:31 ص بتوقيت غرينتش قال الكاتبان؛ إنه "مقابل خسارة نتنياهو فإن هناك فائزا أكبر؛ هو أفيغدور ليبرمان"- جيتي قال كاتبان إسرائيليان؛ إن انتخاب الحكومة السادسة والثلاثين رسميا، كشف عن سلسلة الأخطاء التي ارتكبها بنيامين نتنياهو على طول 12 عاما ماضية.

  وأضاف تال شاليف ويكي أدامكار في تقريرهما المشترك الذي ترجمته "عربي21"، أن "هذا اليوم شهد إخلاء نتنياهو لمقعده، رغم وجود قناعة في أوساط اليمين أنه سيعود في القريب العاجل رئيسا للوزراء؛ لأن هذه الحكومة تعتمد على القائمة العربية الموحدة "راعام"، وهذا عار وأي عار، رغم أن فترة ولاية نتنياهو الطويلة حطمت كل الأرقام القياسية، وأصبح خلالها رئيسا للوزراء مع أطول فترة في كل العصور".

وأشارا إلى أن "نتنياهو الذي حقق بعض الإنجازات المهمة في الأمن والاقتصاد ومع كورونا واتفاقيات التطبيع، كانت جديرة بأن تجعله ملكا لإسرائيل، لكنه وقع في عدد غير قليل من الإخفاقات في السنوات الأخيرة، رغم أنه من السابق لأوانه تلخيص مسيرة نتنياهو السياسية، لكنه رغم ذهابه لصفوف المعارضة، إلا أنه يطمح للعودة بشكل كبير، ومن ثَم فإن المعركة الأولى التي سيخوضها هي محاربة الحكومة الوليدة".

وأوضحا أن "نتنياهو يريد إجراء انتخابات برايمرز تمهيدية في أقرب وقت ممكن، من أجل ترسيخ مكانته، لكن كبار أعضاء الليكود الآخرين يعارضون ذلك، ومن ثم ستكون معركة مثيرة ستشهد على ما إذا كان نتنياهو قد ضعف بالفعل، واقتربت نهايته، أم إنها مجرد جولة نحو عودة أخرى، لأنه عندما يقوي نتنياهو مركزه، إذا نجح، فسيسمح له ذلك بالعودة بشكل أكبر وأقوى في الانتخابات المقبلة".

وتابعا أنه "بعد أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، يمكن تحديد الفائزين والخاسرين في الحملة الانتخابية الأخيرة؛ لأن هذا التحول سينهي 12 عاما من حكم نتنياهو، مما يجعله الخاسر الأكبر، الذي يتعين عليه إخلاء مقعده بعد 12 عاما في المنصب، حيث تعرض لانتقادات بسبب عدد غير قليل من الأخطاء التي ارتكبها على طول الطريق، خاصة في السنوات الأخيرة، وهي إخفاقات كلفته خسارة موقعه".

وأكدا أنه "مقابل خسارة نتنياهو، فإن هناك فائزا أكبر؛ هو أفيغدور ليبرمان وزير المالية، باعتباره أقوى رجل في الحكومة، وسيكون أقوى من أي وقت مضى؛ لأن حزبه يسرائيل بيتنا يرأس أيضا اللجنة المالية في الكنيست، رغم أنه أعلن عدم المشاركة في حكومة مع الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، وحقيقة أنه سيرأس وزارة المالية واللجنة المالية، فهذا وحده يثير قلقا كبيرا في صفوف يهودات هاتوراة وحزب شاس".

وأضافا أن "يائير لابيد رئيس الحكومة في العامين الأخيرين من الحكومة الجديدة خلفا لنفتالي بينيت، حارب لمدة عامين ونصف ليحل محل نتنياهو، وبالكاد نجح، حتى جاءت حرب غزة الأخيرة لتظهر أن حكومة التغيير ستُلقى في مزبلة التاريخ، لكنه اليوم سيصبح رئيس الوزراء البديل، ويحقق هدف المعسكر، ويحل محل نتنياهو، ويثبت نفسه كزعيم لمعسكر يسار الوسط".

وختما بالقول بأن "الخاسر أمامه هو زعيم حزب أزرق- أبيض بيني غانتس، وزير الحرب في الحكومتين الذاهبة والقادمة، صحيح أنه حظي بثمانية مقاعد في الكنيست، لكن حلمه بقي وراءه، ولن يكون رئيس الوزراء في الجولة الحالية".

  للاطلاع إلى النص الأصلي ()   اقرأ أيضا: السبت، 12 يونيو 2021 05:33 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 03 يونيو 2021 05:29 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 30 مايو 2021 11:13 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 19 مايو 2021 02:38 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

خلاف إسرائيلي إزاء الموقف الروسي من استمرار الهجمات بسوريا قال جنرال إسرائيلي إن "الروس يريدون ضمان حكم الأسد في سوريا، ولذلك فإن الحكم على التقارير التي تفيد بأن روسيا أحبطت الهجمات الإسرائيلية في سوريا مسألة بحاجة لمزيد من التوازن".

قلق إسرائيلي من تزايد نفوذ حماس في الضفة رغم الملاحقات قال كاتب إسرائيلي إن "الفلسطينيين في الضفة الغربية سئموا من فساد أبو مازن القديم، مما يجعل النظام السياسي الفلسطيني الداخلي يعيش أجواء من الاضطرابات، خاصة عقب تداعيات إلغاء الانتخابات الفلسطينية، ومعرفة دوافع أبو مازن لاتخاذ قراره في اللحظات الأخيرة، فضلا عن زيادة تكلفة المعيشة تحت الاحتلال الإسرائي تخوف إسرائيلي من تراجع العلاقات مع كندا بسبب مواقف "سينغ" قال كاتب إسرائيلي إن "كندا تشهد تناميا لقوة سياسية متصاعدة تدعو لوقف صفقات الأسلحة مع إسرائيل، ومزيد من التعاطف مع الفلسطينيين، وتتركز أساسا بين المهاجرين والأقليات، مما قد يترجم إلى تهديد للعلاقات بين كندا وإسرائيل".

تقدير إسرائيلي: هجوم إيران على السفينة حمل تخطيطا دقيقا قال خبير عسكري إسرائيلي إن "هجوم الساعات الأخيرة على السفينة المملوكة إسرائيليا في بحر العرب، تم بمساعدة الحرس الثوري الإيراني في عملية مخطط لها، تشير إلى قدرات استخباراتية متقدمة، ما يعني تفاقما لاستراتيجية رد المحور الإيراني على تصرفات إسرائيل".

.

خبير إسرائيلي: 3 تحديات أمام رئيس "الشاباك" الجديد أكد خبير عسكري إسرائيلي، أن المعركة على رئاسة جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" ستحسم قريبا، في ظل العديد من التحديات الواضحة التي يواجهها الجهاز.

الكشف عن إقامة الاحتلال لمعسكرات اعتقال سرية بسيناء عام 71 كشفت صحيفة إسرائيلية، عن إقامة الاحتلال الإسرائيلي لمعسكرات اعتقال سرية في قلب صحراء سيناء قبل خمسين عاما، بهدف تقليل سكان قطاع غزة.

غضب إسرائيلي من تكرار مقاطعة اللاعبين العرب في الأوليمبيات قال كاتب إسرائيلي؛ إن "الرياضيين من الدول العربية لم يعودوا يبحثون عن أعذار لدى مقاطعتهم الجولات الرياضية مع نظرائهم الإسرائيليين، بل يعلنونها صراحة أنهم لن ينافسوهم، مما يعتبر عارا بحق إسرائيل، ويتطلب منها العمل لإيقاف هذه المقاطعة الدائمة للاعبيها".

خبير إسرائيلي: السلطة في وضع متردّ ومكانة عباس تهاوت عبر خبير إسرائيلي، عن خشيته الكبيرة من تداعيات الوضع المتردي الذي وصلت إليه السلطة الفلسطينية، بعد ضعف مكانة رئيسها محمود عباس.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 80 قراءة)
.