مظاهرات بالسودان احتجاجا على رفع الدعم عن الوقود (شاهد)

مظاهرات بالسودان احتجاجا على رفع الدعم عن الوقود (شاهد)

مظاهرات بالسودان احتجاجا على رفع الدعم عن الوقود (شاهد) الخرطوم- وكالات الخميس، 10 يونيو 2021 09:02 م بتوقيت غرينتش أغلق محتجون طرقا عدة في الخرطوم احتجاجا على قرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود- تويتر شهد السودان احتجاجات واسعة، الخميس، على رفع الحكومة بشكل كامل الدعم عن الوقود، ما ضاعف أسعار البنزين والديزل.

  وأغلق محتجون شوارع عدة في العاصمة الخرطوم، كما شهدت مدن أخرى احتجاجات مماثلة.

    — السودان اليوم (@suhar1000)       — Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews)       — Sawsan Sinada (@sawsansinada)     وأنهى السودان دعم الوقود الثلاثاء الماضي، في إطار إصلاحات اقتصادية يدعمها صندوق النقد الدولي، ما ضاعف الأسعار، وسط أزمة اقتصادية عميقة.

وارتفعت أسعار البنزين من 150 جنيها سودانيا إلى 290 جنيها للتر الواحد، فيما ارتفع سعر الديزل بنحو 128 بالمئة، ليزيد من 125 جنيها إلى 285 جنيها.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى الاحتجاجات، وقال إن رفع دعم الوقود "خطوة تؤكد أن هذه السلطة لا تعبأ بالمواطن ومعاناته".

  اقرأ أيضا:  وأضاف أنه "يدعو كل الثوار والقوى الثورية للخروج الآن ويوميا للشوارع؛ لمقاومة هذه القرارات المجحفة وإسقاطها".

وكانت الأسعار قد تضاعفت في تشرين الأول/ أكتوبر، وقد خرج العام الماضي كثير من التظاهرات ضد غلاء المعيشة.

واستجابة لمطالب صندوق النقد الدولي، اتخذت الحكومة السودانية، التي أنفقت حوالي مليار دولار على دعم الوقود سنويا، هذه الخطوة للتركيز على إعادة بناء الاقتصاد.

ومنذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير في عام 2019، تحت ضغط من الشارع بعد 30 عاما من حكمه، يمر السودان بأزمة اقتصادية عميقة.

وكانت الأزمة الاقتصادية سبب اندلاع الاحتجاجات الشعبية، التي أدت إلى سقوط البشير في نيسان/ أبريل 2019.

والتزمت الحكومة الانتقالية منذ عامين بإصلاح اقتصاد البلاد الذي يقوضه النقص المستمر في النقد الأجنبي، والتضخم الذي تجاوز 360 بالمئة في نيسان/ أبريل.

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 07:15 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 08 يونيو 2021 10:50 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

طائرة حوثية مفخخة تسقط فوق مدرسة في عسير سقطت طائرة مسيّرة مفخخة، الأحد، على مدرسة جنوب غربي السعودية، دون أن يسفر الحادث عن إصابات، وفق إعلام محلي رسمي.

"حمس": محاولات لسرقة فوزنا بانتخابات الجزائر البرلمانية اتهمت "حركة مجتمع السلم (حمس)" الإسلامية بالجزائر، السلطة المستقلة للانتخابات، بمحاولة ما وصفته بـ"سرقة" فوزها في البرلمان.

شكري يزور الدوحة محمّلا برسالة من السيسي لأمير قطر قالت وزارة الخارجية المصرية؛ إن الوزير سامح شكري، توجه في زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية مساء الأحد، محمّلا برسالة من عبد الفتاح السيسي إلى الأمير تميم بن حمد.

أمير مغربي يهاجم "حماس" ودورها بالدفاع عن القدس المحتلة هاجم الأمير المغربي، هشام العلوي، حركة "حماس"، واتهمها بالعمل على "إخماد نار التعبئة الشعبية الفلسطينية"، في إشارة إلى الاحتجاجات في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

.

هكذا علقت السلطة والفصائل على حكومة الاحتلال الجديدة علقت السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة مساء الأحد، على منح كنيست الاحتلال الثقة لحكومة جديدة برئاسة نفتالي بينيت ويائير لابيد بالتناوب، ما أدى إلى الإطاحة بزعيم الليكود بنيامين نتنياهو بعد 12 عاما من احتفاظه بمنصب رئيس الوزراء.

.

مسؤول بالسلطة: ما جرى في جنين لن يؤثر على التنسيق الأمني قال مسؤول بالسلطة الفلسطينية، إن "ما جرى في جنين لن يؤثر على مسار التنسيق الأمني بين الجانبين"، في تعليق على استشهاد اثنين من الأجهزة الأمنية الفلسطينية مؤخرا.

.

نائب أردني مفصول يظهر على متن حصان ورافعا بندقية ظهر عضو البرلمان الأردني المفصول، أسامة العجارمة، بعد غياب لنحو 10 أيام، من خلال صور له على متن حصان، وحاملا بندقية.

.

صحفية بحرينية تشتكي لفظ المجتمع لها بسبب دعمها التطبيع اشتكت رئيسة جمعية الصحفيين البحرينيين عهدية أحمد السيد، لفظ المجتمع البحريني لها ولزملائها الصحفيين، على خلفية دعمهم لاتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

.

منوعات      |         (منذ: 3 أيام | 44 قراءة)
.