فايننشال تايمز: إسرائيل أمام أسئلة وجودية مع انتفاضة الداخل

فايننشال تايمز: إسرائيل أمام أسئلة وجودية مع انتفاضة الداخل

فايننشال تايمز: إسرائيل أمام أسئلة وجودية مع انتفاضة الداخل لندن- عربي21 الأحد، 16 مايو 2021 01:24 ص بتوقيت غرينتش مجموعة من الشبان الفلسطينيين في حيفا- تويتر قالت صحيفة فايننشال تايمز، إن تصاعد الاشتباكات بين الفلسطينيين في أراضي الـ48 والإسرائيليين كان مفاجأة قبيحة للعديد من الجانب الأخير.

وأشارت إلى أن نتنياهو نفسه أطلق العديد من الشرارات، التي أشعلت المواجهات الحالية عبر اتباعه، لتكتيكات تساعده على البقاء في السلطة.

وقال الكاتب إنه وعند محاكمته بتهمة الفساد في مايو/ أيار الماضي، اعتنق علانية أيديولوجية "اليمين الديني والوصولي الراديكالي، ووعد بضم الأراضي الفلسطينية التي استوطنها اليهود".

وقالت إنه تم استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في انتخابات عام 2015 لدق ناقوس الخطر من أن "العرب" كانوا "يصوتون بأعداد كبيرة".

وأضافت: "استمر نتنياهو في ذلك عن طريق تمرير ما يسمى قانون الدولة القومية من خلال الكنيست، في يوليو/ تموز 2018، معلنا أن اليهود وحدهم لديهم الحق الحصري في تقرير المصير في إسرائيل".

وقالت الصحيفة إن "هذا القانون واحتضان نتنياهو الانتهازي للجماعات العنصرية المعادية للعرب، مثل بن غفير، أقنع العديد من المواطنين العرب بضرورة الكفاح من أجل حقوق متساوية مع اليهود الإسرائيليين".

كما توصل "الفلسطينيون تحت الاحتلال، والذين ليس لديهم أمل بدولة مستقلة قابلة للحياة، إلى استنتاجات مماثلة".

واعتبر أنّ الفلسطينيين في الداخل المحتل "تأثروا أيضا بالاقتراح الموجود في صفقة القرن للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي مفاده أن حوالي 350 ألفا منهم قد يتم نقلهم إلى السلطة الفلسطينية كجزء من مبادلة الأراضي، ما يحرمهم من الجنسية الإسرائيلية".

وقالت: "قد تشعر الآن الحكومات العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في ما بدا أنه موجة جديدة من الانفراج الإقليمي، بأنّ الوقت قد حان لكي يبدأ القادة الإسرائيليون في التطبيع في الداخل".

  الأحد، 16 مايو 2021 01:15 ص بتوقيت غرينتش السبت، 15 مايو 2021 10:10 م بتوقيت غرينتش السبت، 15 مايو 2021 09:35 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 06 مايو 2021 09:50 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

MEE: مخطط إسرائيلي جديد للقضاء على ما تبقى من قرية لفتا المهجرة نشر موقع "ميدل إيست آي"، تقريرا أشار إلى النضال الفلسطيني في مواجهة المخطط الإسرائيلي الاستيطاني للقضاء على الهوية الفلسطينية لقرية لفتا المقدسية.

CNN: هل الحوار الأمريكي مع الأسد ممكن.

.

وما هو الثمن؟ نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، مقال رأي لديفيد ليتتش، أستاذ التاريخ في جامعة "ترينتي" في سان أنطونيو، ومؤلف كتاب "سوريا: تاريخ حديث"، قال فيه إن الحرب التي مضى عليها أكثر من عقد كانت صعبة على كل السوريين.

.

الغارديان: خامنئي تلاعب بانتخابات إيران لتحقيق حلمه قالت صحيفة "الغارديان" في افتتاحيتها، إن المرشد الإيراني، علي خامنئي تلاعب في العملية الانتخابية التي قد تضمن فوز رئيس القضاء إبراهيم رئيسي، في انتخابات الجمعة المقبل، من أجل تحقيق حلمه في بناء "المجتمع الإسلامي الخالي من الشوائب العلمانية والغربية".

.

NYT: "سبوتنيك" يفتقر لثقة الروس وسط موجة كورونا جديدة سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على ما قالت إنه افتقار لقاح "سبوتنيك 5" الروسي لثقة مواطني البلاد، بالتزامن مع مخاوف من موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا المستجد.

.

هل فقدت حماس شعبيتها باليمن بعد تكريمها للحوثي في صنعاء؟ أثار لقاء ممثل حركة حماس في اليمن، معاذ أبوشمالة، مع الحوثيين بصنعاء، وتكريمه للزعيم الحوثي محمد علي الحوثي بتسليمه درع الحركة، غضبا واسعا في صفوف اليمنيين.

.

كاتب: دسائس القصر بالأردن خلفها واشنطن والرياض وإسرائيل قال الكاتب الصحفي الأمريكي، دافيد إغناتيوس إن التوتر الأخير في الأردن و"دسيسة القصر"، كانت بتحفيز من كبار الزعماء السياسيين في الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية.

لهذا أصبح استمرار وجود تركيا بأفغانستان مطلبا دوليا قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، يواجه تحديات عدة، منها التليمح التركي بمغادرة البلاد.

.

WP: مسؤولون أردنيون يكشفون تفاصيل خطيرة بقضية "الفتنة" نقلت صحيفة "واشنطن بوست" في مقال الكاتب الصحفي الأمريكي المخضرم ديفيد إغناتيوس، الجمعة، كواليس ما حدث مؤخرا في الأردن، وملف "الفتنة" والعلاقة مع "صفقة القرن" الفاشلة.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 60 قراءة)
.