صحف عبرية: حماس حطمت القواعد وخلقت واقعا جديدا.. لقد فشلنا

صحف عبرية: حماس حطمت القواعد وخلقت واقعا جديدا.. لقد فشلنا

صحف عبرية: حماس حطمت القواعد وخلقت واقعا جديدا.

.

لقد فشلنا غزة- عربي21- أحمد صقر الثلاثاء، 11 مايو 2021 07:21 م بتوقيت غرينتش قناة كان العبرية: صاروخ يضرب حافلة في حولون جنوب شرق تل أبيب- تويتر أكدت صحف إسرائيلية، أن الحكومة الحالية بزعامة بنيامين نتنياهو فشلت بشكل كبير، موضحة أن حركة "حماس" حطمت القواعد وخلقت واقعا جديدا.

"يديعوت" وأكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، في افتتاحيتها التي كتبها ناحوم برنياع، أن "حماس حطمت القواعد؛ 7 صواريخ نحو القدس، خلقت وضعا جديدا لا يطاق من ناحيتنا، وللمدى البعيد يضع هذا علامة استفهام حول قوة الردع للجيش الإسرائيلي، وهنا لا مفر من العمل، بشدة وقوة".

ورأت أنه "لا مفر من قول الحقيقة أن إسرائيل دفعت أمس ثمنا باهظا على الخيار الذي اتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فالواقع المعقد في الضفة وغزة أجبره على أن يحسم؛ هل سيدفع للأمام بالتعاون مع السلطة الفلسطينية أو كبديل يعزز قوة حماس".

ونوهت الصحيفة إلى أن "محمود عباس والسلطة تحديا نتنياهو في الساحة الدولية؛ ووفرا تذكيرا دائما بآنية الاحتلال، أما حماس فخرقت بين الحين والآخر الهدوء في مستوطنات الغلاف، وجرت إسرائيل مرة كل بضع سنوات لجولة قتالية، فقرر نتنياهو ألا يقرر، وآمن بأنه يمكنه أن يفرق ويسد".

وأشارت إلى أن إطلاق حماس الصواريخ نحو المستوطنات في القدس "يستوجب على إسرائيل إعادة احتساب المسار"، مؤكدة أن "السياسة القائمة باءت بفشل ذريع، مثلما حيال إيران، هكذا بالتصدي للفلسطينيين، وفي كل ساحة منهما تواجه إسرائيل أمرا عسيرا ليس له حل؛ لأن الأعمال العسكرية يمكنها أن تحبط خطوات أو تؤخرها، ولكن ليس بوسعها أن تنمي حلولا".

وأشارت "يديعوت" إلى أن الحكومة الحالية "فشلت لأنها فرت من القرارات"، مشددة على ضرورة "تحييد حماس، فلا يكفي القصف من الجو، فهو لا يغير قواعد اللعب كما تفهمها قيادة حماس، يجب الضرب بشدة للذراع العسكري في غزة، المعالجة بقبضة حديدية لبنى حماس التحتية في القدس وفي الضفة وبالتوازي ترميم العلاقات بين إسرائيل والسلطة وبين إسرائيل والأردن".

"معاريف" واعتبرت صحيفة "معاريف" العبرية، في مقال كتبه "تل ليف-رام"، أن إطلاق حماس الصواريخ صوب مستوطنات القدس هو بمثابة "إعلان حرب، وهي عمليا لم تترك الكثير من الخيارات أمام حكومتنا".

ورأت أن المناورة التي خطط جيش الاحتلال لتنفيذها هذا الأسبوع "أصبحت الآن اختبارا حقيقيا له ولرئيس الأركان أفيف كوخافي؛ فهل الجيش حقا مستعد لحملة في قطاع غزة أكثر مما كان في حرب 2014؟"، ملمحة إلى فشل الاحتلال في تحقيق "مبدأ العزل والفصل بين ما يجري في الضفة وغزة، فأبخرة وقود التصعيد وصلت بسرعة شديدة إلى القطاع".

وأوضحت "معاريف" أن "حماس لاحظت مؤخرا فرصة لتعزيز مكانتها في القدس والضفة، وشهدنا جولة التصعيد القصيرة قبل أسبوعين في باب العامود، والتصريح النادر لقائد الذراع العسكري محمد الضيف؛ الذي كان يستهدف أكثر مما هو تهديد إسرائيل، ضمان استمرار التصعيد في القدس".

وأكدت أنه في ظل التصعيد الحالي مع غزة "لا معنى للخطوات التي اتخذتها إسرائيل مثل؛ إغلاق معبر بيت حانون ومنع الصيد في البحر"، معتبرا أنه هناك "فرصة للتغيير" أمام الاحتلال من خلال جولة التصعيد الحالية.

وقالت: "إسرائيل، وليس حماس، التي يتعين عليها أن تخلق معادلة جديدة لا تسمح بإمساكها رهينة في كل مرة من جديد"، منوهة أن "إسرائيل ملزمة هذه المرة، أن تنهي هذه الجولة بإنجاز عملياتي، يكون واضحا فيه من المنتصر ومن المهزوم، وهذه مسؤولية كوخافي".

وأفادت أن "الاختبار الحقيقي للقدرة على ضرب حماس، في تصفية خلايا إطلاق النار والضرب الشديد لمنظومة حماس الصاروخية، تصفية قادة كبار وفي تحييد قدرة القيادة والتحكم لحماس".

"هآرتس" كما أوضحت صحيفة "هآرتس" في تقرير أعده الخبير العسكري عاموس هرئيل، أن ما يجري الآن في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة، جاء "خلافا لتقديرات الجيش الإسرائيلي، حيث تصرفت حماس بطريقة استفزازية على نطاق واسع ضد إسرائيل".

وأضافت: "كبار قادة حماس، من بينهم خالد مشعل، بدأوا يتحدثون أمس بمصطلح انتفاضة ثالثة بدلا من هبة، والمتحدثون أوضحوا بأن غزة ستقدم بواسطة إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل دعما للشباب الذين يناضلون من أجل القدس".

وأوضحت أنه "بعد أكثر من سنة من الهدوء النسبي والمستقر كليا في قطاع غزة، إسرائيل وحماس مرة أخرى تقفان على شفا مواجهة عسكرية واسعة"، منوهة أن "الجيش يتحدث عن جولة لكمات يمكن أن تستمر بضعة أيام على الأقل، وفي الخلفية تستمر المواجهات في القدس، في الوقت الذي فيه النظام السياسي في إسرائيل عالق في أزمة لم يتم إيجاد حل لها".

وأكدت الصحيفة أن "خطوات حماس استثنائية جدا؛ من الإنذار وحتى إطلاق الصواريخ نحو المستوطنات في القدس"، زاعمة أنه "طبقا لذلك تمت المصادقة في الكابينت على خطوات رد بعيدة المدى نسبيا، وبهجوم عسكري واسع ضد حماس".

ورجحت أن يبادر جيش الاحتلال إلى "اغتيالات لقادة كبار في حماس"، موضحة أن "الشخص الرئيسي الذي يقف من وراء الأحداث هو الضيف، فقد كسر صمتا طويلا في بداية هذا الشهر، عندما نشر تهديدا مباشرا لإسرائيل".

  اقرأ أيضا:  السبت، 24 أبريل 2021 10:35 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 06:52 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 10:05 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 16 أبريل 2021 08:14 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: ارجموا الخونة قبل ان ترجموا عدوكمالثلاثاء، 11 مايو 2021 09:05 م يبدوا ان خطة الصهاينة كما هي خطة كل محتل هي اعادة تدوير الخونة فهؤلاء اشد فتكا من كل اسلحة الدمار التي يمتلكها الصهاينة واعتقد ان هؤلاء الخونة وعلى رأسهم مذموم عباس وكل تنظيم الخونة المسمى السلطة الفلسطينة على استعداد للقيام بكل ما يوكل لهم من اعمال قذرة بحق الشعب الفلسطيني طالما قبضوا ثمن الخيانة وعاشوا في ترف لذلك على كل فلسطيني ان اراد تحرير بلده فليعلم ان بداية الطريق هي التخلص اولا من هؤلاء الخونة واعتبارهم اهداف مشروعة اما اعطائهم القاب تفخيم والدفاع عنهم واعتبارهم رموز للشعب الفلسطيني فكل ذلك يمثل خيانة لقضيتهم وخيانة للدماء التي نزفت وتنزف و للضحايا الذين ارتقوا والتي يقبض ثمنها هؤلاء الخونة والانذال.

ارجموا هؤلاء الخونة قبل ان ترجموا اعدائكم فلولا هؤلاء لما سيطر هؤلاء الصهاينة الهمج على فلسطين وشردوا شعبها في اصقاع الارض.

لا يوجد المزيد من البيانات.

قمة "براغماتية" بين بايدن وبوتين.

.

وعودة قريبة للسفراء اتفق الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في أول قمة "براغماتية" بينهما اليوم الأربعاء على استئناف محادثات الحد من التسلح وعودة سفيري البلدين إلى واشنطن وموسكو، لكن الخلافات ظلت قائمة في قضايا أخرى.

التحالف الدولي ينفذ إنزالا جويا بريف دير الزور في سوريا نفذ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، عملية إنزال في دير الزور شمال شرق سوريا، وااعتقل عدد من الأشخاص.

تقرير يستعرض أداء البعثات الدبلوماسية الفلسطينية وينتقدها خصت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)، الأربعاء، "عربي21"، بنشر تقريرها الذي تناولت فيه أدباء البعثات الدبلوماسية الفلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي على القدس وغزة، وانتقدته.

.

إسلاميو المغرب: أحكام الإعدام في مصر سياسية وانتقامية أدانت حركة التوحيد والإصلاح في المغرب بشدة أحكام الإعدام الجماعية، التي أصدرها القضاء المصري أول أمس الاثنين، في حق عدد من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين" ومعارضين سياسيين للنظام المصري، ووصفتها بأنها "ظالمة وجائرة".

.

دعوة لحملة دولية للتصدي لأحكام الإعدام الجائرة في مصر استنكر المجلس العربي بشدة الأحكام التي أصدرتها محكمة النقض المصرية في حق عدد من قيادات جماعة "الاخوان المسلمين" في قضية مجزرة اعتصام رابعة العدوية في صائفة 2013، والتي تضمنت تأكيد حكم الاعدام في حق 12 قياديا وأحكاما متفاوتة بالسجن في حق العشرات من الأشخاص بما فيهم نجل الرئيس الشهيد محمد مرسي.

.

محمد حسان سيشهد أمام القضاء بعد اعتذاره "لظرف صحي" علق محمود شقيق الشيخ محمد حسان، ورئيس قناة الرحمة الفضائية، على قرار ضبط وإحضار شقيقه، بأنه يمر بوعكة صحية منذ أشهر قليلة، وأنه سيحضر جلسة للقضاء باعتباره شاهدا بعد تحسن صحته.

.

وفد من "حماس" برئاسة هنية يزور المغرب لأول مرة أكد مصدر من حركة حماس لـ"عربي21" توجه وفد إلى المغرب، الأربعاء، في زيارة هي الأولى من نوعها.

.

إسقاط مسيّرتين مفخختين قرب قاعدتين عسكريتين بالعراق أعلنت وزارة الدفاع العراقية، صباح الأربعاء، عن تمكن الجيش من إسقاط طائرتين مُسيّرتين مفخختين، منتصف ليل الثلاثاء، قرب قاعدتين عسكريتين بالعاصمة بغداد.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 53 قراءة)
.