ديوان "دكان التبغ".. للشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا

ديوان "دكان التبغ".. للشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا

ديوان "دكان التبغ".

.

للشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا لندن- عربي21 الأربعاء، 21 أبريل 2021 06:06 ص بتوقيت غرينتش صدر حديثا عن دار خطوط وظلال ديوان (دكان التبغ) للشاعر البرتغالي فرناندو بيسوا، ترجمة إسكندر حبش.

جاء في كلمة الناشر: لقد اخترع بيسوا عالما متكاملا (في الكتابة طبعا)، كما اخترع قيمة ومجموعة أدبية لا تقتصران على اسم معين أو عمل ما، لكنهما موسومان بالتعدد، كما لو أن خلف هذه الاختراعات كان يختفي عند بيسوا، ذلك الشعور المكبوت بنقص أدب عصره، ما جعله في النتيجة، يسعى إلى إغنائه، وربما تحويله.

  من هنا نجد أن بيسوا و"بدلاءه"، هم المحاولة الجذرية التي تنطلق من شخص واحد لتأسيس كوكبة أدبية، تعبر عن وجهات نظر وكتابات مختلفة (شعر، نثر، نقد، صحافة، أدب، كلمات متقاطعة، قراءة أفلاك .

.

.

) ولغات عدة (كتب بيسوا بالبرتغالية والإنكليزية والفرنسية).

إزاء ذلك، نستطيع القول إن العمل لم يكن الإنسان نفسه، أي لم يكن منحدرا جينيا ليشكل جزءا من السيرة الذاتية، بل كان (أي العمل) كما البديل، يأتي "من الكاتب خارج شخصه" مثلما أكد بيسوا مرارا، أو مثلما يقول الشاعر المكسيكي أوكتافيو باث، وبشكل مقتضب: "ليس للشعراء من سير، أشعارهم هي سيرتهم الذاتية".

عن الشاعر أنطونيو فرناندو نوغيرا دي سيابرا بيسوا (بالبرتغالية: Fernando Pessoa‏) (13 يونيو 1888–30 نوفمبر 1935) شاعر وكاتب وناقد أدبي، ومترجم وفيلسوف برتغالي، يوصف بأنه واحد من أهم الشخصيات الأدبية في القرن العشرين، وواحد من أعظم شعراء اللغة البرتغالية، كما أنه كتب وترجم من اللغة الإنجليزية والفرنسية.

واشتهر بأبداله الأدبية، والتي يصل عددها إلى 80 شخصا تقريباً، وهؤلاء الأبدال شخصيات قام بيسوا باختراعها ومنحها أسماء وميز آراء كل منها السياسية والفلسفية والدينية، وقد قام كل من هؤلاء الأبدال بالكتابة أو الترجمة أو النقد الأدبي، ومن أشهر أبداله: ألبرتو كاييرو، ريكاردو رييس، ألفاردو دي كامبوس.

بعد وفاته عُثر على حقيبة تحوي على أكثر من 25000 مخطوطة عن موضوعات مختلفة منها الشعر، الفلسفة، النقد وبعض الترجمات والمسرحيات، كما أنها تحتوي على خرائط لأبداله، وهي اليوم محفوظة في مكتبة لشبونة الوطنية ضمن ما يعرف بـ"أرشيف (بيسوا)".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: sandokanالخميس، 22 أبريل 2021 01:53 م شجرتي شجرة البرتقال الرائعة .

.

رواية تسافر بك إلى أعماق جديدة في نفسك مهما كانت الرواية جيدة فأني دائماً أجد خشية في أن أبدي الحماس الزائد في إعطاء توصية بقرأتها ، و يعلق في ذهني بعض الملاحظات التي تدفعني لتقديمها بشكل موضوعي ، و لكن هذه السياسة فشلت مع رواية '' شجرتي شجرة البرتقال الرائعة '' التي لا يمكنني إلا و أن أتكلم عنها بحماس زائد .

'' خوسيه مَاورُودي فاسكو نسيلُوسُ .

لا يوجد المزيد من البيانات.

عن معرض "حواديت الوُجوه" لمحمد الزعيم بقاعة بيكاسو بالزمالك هكذا تبدو لنا ملامحُ الأجساد والوُجوه مشوَّهةً للوهلة الأولى، إلاّ أنها في الحقيقة ليست كذلك، وإنما هي تعبيرٌ عمّا سمّاه الفيلسوف الفرنسي برجسون (العِيانَ المُباشِر للحقيقة)، ذلك الذي يشعرُ به الفنّان وهو يُزيح المَرائي الواقعيّة من بؤرة عينِه المُحِسَّة إلى بؤرة حَدسِه الباطنيّ أو إلى عين خيالِه.

.

آرندت وبراندو وروجرز: كيف يرى المثقف الغربي قضية فلسطين كما قال بن غوريون فإن المأساة قوة إن استخدمت في اتجاه منتج، وإن جوهر الاستراتيجية الصهيونية هو معرفتها كيف تحول نكبتها لعين ماء تنضح إبداعاً وطاقة، فدولة إسرائيل هي وريثة الستة ملايين يهودي الذين ماتوا في الهولوكوست.

.

إنّها صَوَّارَتي، ليسَت الكاميرا الّتي لي! في مقاله (مرتبطان بلا رِباط) المنشور في 29 نيسان الماضي على موقع الجمهورية، عرض الكاتب الروائي نائل الطوخي هَمًّا لُغويًّا يتعلّق بخُلُوّ العربية الفصحى من أداة المِلكيّة، حيث اعتبرَ هذا الخُلُوّ نقصًا مُريبًا في اللغة ينعكس بصورةٍ مباشِرةٍ على الغرض الأساسيّ مِن وضع اللغةِ وهو قُدرتُها.

.

.

"الجنوبي".

.

كيف حكت الصحفية تاريخ شاعِرها الإنساني؟ أمل دنقل الشاعر المولود بقرية القلعة مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، في شهر حزيران/يونيو من عام 1940، حيث بدأت الحياة من هناك، وانتهت في غرفة 8 بمعهد الأورام بالقاهرة، حيث مكث هناك مع مرضه آخر شهور في حياته، حتى تُوفيَّ في أيار/مايو من عام 1983.

ما بين التاريخين، تاريخ إنساني طويل من المشاعر.

عن د.

جمال سلامة: جذوة العبقرية في مقالَين سابقَين تعرّضنا سريعًا لأغنيتين دينيّتَين لحّنهما الراحل د.

جمال سلامة الذي فاضَت روحُه إلى بارئها الجمعة الموافق 7 مايو، وهما (والله بعودة يا رمضان) وأغنية المقدمة لمسلسل (محمد رسول الله)، اللتان شدا بهما المرحوم محمد قنديل والحاجّة ياسمين الخيّام على الترتيب.

.

موسم المشمش القصير أجندة الصيف المزدحمة بالمواعيد لا تعطي شجرة المشمش غير فسحة قصيرة كي تطرح ثمارها الصفراء الزاهية.

موسم المشمش قصير، لكنه ضروري للإعلان عن دخول فصل الصيف.

.

اللون الفلسطيني لشعر أمل دنقل! معلوم أن ثورية أمل كانت ذات طابع يساري وثوري وقومي في آن معا.

فقد جمع بين الانحياز الصريح للفقراء والمهمشين، كما أنه حمل الهم القومي الذي كان عاما وقتها، حيث تكافح الشعوب العربية لنيل استقلالها التام ومواجهة الاستعمار الأوروبي والاحتلال الإسرائيلي في آن معا.

.

في ذكرى ميلاد يوسف إدريس: قراءة في "قاع المدينة" صدرَت هذه المجموعة عام 1964، أي بعد عشرة أعوامٍ من صدور مجموعته الأولى (أرخص ليالي).

وهنا كانت الخصائص التي ميّزَت أسلوبه قد ثبتَت تمامًا.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 62 قراءة)
.