ملحن موسيقى «الاختيار 2»: تعاونت مع أوركسترا بلندن وعازف ناي الموكب

على أنغام موسيقى الناي والعود، التي تتسلل للقلب، لتتحرك بالمشهد التالي إلى أنغام الأوركسترا التي تجذب الآذان سريعا، قبل أن تتسارع ضربات قلوب الجمهور سريعا مع ألحان التشيلو، لينسجم الجمهور مع ضباط أبطال الشرطة، كجزء من المجتمع المصري، ليشهدون على بطولاتهم الحقيقية التي كان يغفلها الكثيرون قبل عرض مسلسل «».

بطولات ملحمية عديدة لضباط الشرطة المصرية، جسدها مسلسل «الاختيار 2»، للنجمين كريم عبدالعزيز وأحمد مكي، وتأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، والتي لعبت فيها الموسيقى دورا كبيرا ساعد المشاهدين في معايشة تلك المشاهد والانغماس بالأحداث والتأثر بها بشدة، لتحتل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

خالد الكمار: الاختيار 2 مسلسل تقيل ودقيق.

.

واحتاج لترتيبات مكثفة من نوفمبر 2020 صنع موسيقى مسلسل «» وتتر النهاية، الملحن خالد الكمار، والذي بدأ التحضير لها منذ شهر نوفمبر الماضي، باتصال تلقاه من المخرج الدكتور بيتر ميمي، بعد توافقهم سويا في عمل سابق جمعهم، حيث بدأ بقراءة السيناريو حينها، وأول 10 حلقات للوقوف على الشخصيات والأجواء.

«الاختيار 2»، مختلف تماما عن باقي أعمال الكمار، صانع موسيقى مسلسل «ما وراء الطبيعة، وعهد الدم، وقابيل»، وفيلم «لص بغداد»، الذين كان أغلبهم من أنواع الدراما المجتمعية والإنسانية، فضلا عن أن المسلسل الحالي يعتبر الأول من نوعه الذي يدور في إطار الأعمال البوليسية، ما يجعله ذو تفاصيل دقيقة وذو ثقل كبير وطبيعة خاصة، لذلك احتجا لترتيبات عديدة.

لم يقتصر اختلاف «الاختيار 2»، على ذلك فقط بالنسبة للكمار، وإنما أيضا انتابه القلق في البداية من المقارنة بين موسيقى الجزئين بعد عرضه، حيث إن الجزء الأول كان من موسيقى الموسيقار الشهير تامر كروان الذي يعدّه أستاذه ويكبره بقيمة كبيرة، ولكنه تمكن من تجاوز تلك المخاوف بمساعدة بيتر ميمي، الذي أراد أن تختلف الموسيقى هذه المرة وتبتعد عن كونها ملحمية والتي ارتبطت في أذهان المواطنين بالجيش.

  ملحن موسيقى الاختيار 2: تعاونت مع أوركسترا بلندن.

.

وعازفة التشيلو العالمية تينا جو حرص الملحن ومخرج «الاختيار 2»، على أن تكون الموسيقى التصويرية مختلفة عن الجزء الأول، على أن تبتعد عن كونها مرتبطة بالأجواء البطولية للجيش، لتكون إنسانية قريبة من المواطنين تشعرهم بأن أبطال الشرطة أشخاص مثلهم ومن بينهم كأصدقائهم وأفراد أسرتهم.

ولذلك جرى تصميم 3 أقسام من الموسيقى، وفقا لقول «الكمار»، لـ«الوطن»، أولهم اعتمد على الآلات الأوركسترالية، والتي جرى تسجيلها في لندن على أعلى مستوى مع أوركسترا English Chamber، بالإضافة للموسيقى الشرقية من العود والناي في مصر، بينما عزفت على التشيلو صولو العازفة العالمية الشهيرة تينا جو، حيث تعاون معه عازف العود هشام عصام بأغلب الموسيقى، وعازف الناي هاني البدري الذي شارك في موكب المومياوات قبل أيام.

وأكد الملحن خالد الكمار أن موسيقى الأوركسترا بها جزء متعلق بالمعارك، وجرى التركيز بشدة على الأجزاء الإنسانية، حيث يتضمن المسلسل 12 معركة، لذلك يتجاوز عدد الموسيقى التصويرية 15 واحدة.

الموسيقى نسجت فرحة الانتصار بألم الفقدان.

.

وبيتر ميمي لم يتمكن من مشاهدة فض رابعة أكثر من مرة تكمن صعوبة الموسيقى، وخاصة تتر النهاية الذي احتاج لأكبر مجهود، في التوازن بين أن تكون تفاصيلها ممزوجة بين تضمنها فرحة الانتصار الممزوج بحزن الفقدان ودماء الشهداء، ما يرسخ من صعوبة تحقيق النصر والعناء لأجله، متمنيا أن يكون وصل ذلك الهدف والإحساس إلى المواطنين.

وقال الكمار إن مشاهد المعارك تضمنت موسيقى مؤلمة لتجسيدها تلك الأحداث المريرة، مضيفا: «لدرجة أن بيتر ميمي مكنش قادر يتفرج على فض رابعة أكتر من مرة»، حيث تتضمن حلقة اليوم الخامسة موسيقى ملحمية مميزة وقوية من نوعها ستؤثر على المشاهدين، متمنيا نجاحها أيضا.

       

مصر      |      المصدر: الوطن نيوز    (منذ: 3 سنوات | 17 قراءة)
.