هذه سلسلة هجمات الاحتلال ضد مشاريع نووية بالشرق الأوسط

هذه سلسلة هجمات الاحتلال ضد مشاريع نووية بالشرق الأوسط

هذه سلسلة هجمات الاحتلال ضد مشاريع نووية بالشرق الأوسط لندن- عربي21 الأربعاء، 14 أبريل 2021 09:43 م بتوقيت غرينتش إيران ردت على الهجوم بزيادة تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 60 في المئة- جيتي لا يعد الهجوم على منشأة "نطنز" النووية في إيران، الأول من نوعه بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي ضد المشاريع النووية في الشرق الأوسط.

  إذ إن الاحتلال يعتبر أي مشروع نووي عربي أو إسلامي، وإن كان لأغراض سلمية، مصدر خطر يهدد وجوده.

  وفيما يلي العمليات الهجومية للاحتلال تاريخيا ضد المشاريع النووية بالشرق الأوسط:   1980 - 1981   اغتالت قوات الاحتلال في عام 1980 عالم الذرة المصري يحيى المشد، الذي كان يعمل لدى العراق في حقل الطاقة النووية، ثم قامت بقصف المفاعل النووي العراقي مرتين بعد إعلان الحرب العراقية الإيرانية، ثم قامت بتدميره في حزيران/ يونيو 1981.

وحينها نفذ طيران الاحتلال الإسرائيلي عملية "أوبرا"، بمشاركة 8 طائرات حربية متطورة، لتدمير مفاعل تموز النووي العراقي جنوب شرق بغداد، الذي أقيم بمساعدة فرنسية.

  اقرأ أيضا:  2003- 2006 تواترت تقارير في هذا العام، بعد احتلال العراق، عن اغتيال الموساد الإسرائيلي عشرات العلماء العراقيين في تخصصات الذرّة والبيولوجيا.

  وكان من بين هؤلاء العلماء العراقيين ممن انخرطوا مبكرا في المشاريع التسليحية لبلادهم، خاصة السلاح النووي، في فترة حكم صدام حسين.

  ويكشف تقرير صدر عن مركز المعلومات الأمريكي (2005)، أن الموساد قام باغتيال 530 عالما عراقيا وأكثر من 200 أستاذ جامعي وشخصيات أكاديمية ما بين 2003 و2006.

  وتشير معلومات إلى أن "الموساد" جند 2400 عنصر، إضافة إلى وحدة نخبة سرية تتضمن أكثر من 200 عنصر مؤهل من قوات البشمركة؛ من أجل الإجهاز على العلماء وتصفيتهم.

  وتذكر دراسة للأستاذ إسماعيل جليلي بعنوان «محنة الأكاديميين العراقيين»، قُدّمت إلى مؤتمر مدريد الدولي في نيسان 2006، أن الموساد الإسرائيلي شنّ 307 اعتداء على الأكاديميين والأطباء، وتمكن من اغتيال 74 في المئة منهم.

  2007 وفي أيلول/ سبتمبر 2007، قام الاحتلال بشن غارة جوية على مفاعل نووي سوري في منطقة الكُبر في محافظة دير الزور الصحراوية.

وقال الاحتلال حينها إن المفاعل كان قريبا من اكتماله بمساعدة من كوريا الشمالية.

وأطلق الاحتلال اسم "عملية البستان" على الهجوم.

  2020 اكتفى الاحتلال في هذا العام بمحاولة إيجاد عراقيل لمشاريع نووية عربية، فقد شهد عام 2020 صدور العديد من التحذيرات الإسرائيلية عن بدايات تفكير السعودية بإنشاء مشروع نووي سلمي، واعتبرت ذلك مقدمة لا تبشر بخير لإسرائيل.

وكذلك الحال بالنسبة للإمارات، فقد عبر الاحتلال عن قلقه من إنتاج أبوظبي مشروعا نوويا مدنيا في 2017 بمساعدة كوريا الجنوبية لإنتاج الكهرباء.

  اقرأ أيضا:  2021   والأحد الماضي، وقع انفجار وانقطاع للتيار الكهربائي في منشأة "نطنز" النووية، حمّلت طهران الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عنه، وتعهدت بالانتقام.

وإثر ذلك، أعلنت إيران أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، وهو مستوى لم تبلغه طهران من قبل.

  مصادر:  الثلاثاء، 13 أبريل 2021 10:24 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 12 أبريل 2021 03:26 م بتوقيت غرينتش الأحد، 11 أبريل 2021 06:10 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 05 أبريل 2021 02:25 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

صدمة بعد استهداف الاحتلال لوسائل إعلام.

.

ووكالات أنباء تعلّق علّقت وكالة الأنباء الأمريكية أسوشييتد برس على القصف الإسرائيلي الذي استهدف مكاتبها ومكاتب وسائل إعلام أخرى في المبنى ذاته.

مظاهرة قرب البيت الأبيض دعما للفلسطينيين (شاهد) نظم ناشطون مظاهرة حاشدة أمام البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكة واشنطن، دعما للفلسطينيين واستنكارا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

.

نتنياهو: مستمرون بالحرب.

.

وسخرية نشطاء من توقيت كلمته أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء السبت، بأن "العملية لم تنته بعد" في غزة، وذلك في مؤتمر صحفي أدلى فيه بخطاب مباشر بعد مهلة أعلنت عنها كتائب القسام لتل أبيب لمدة ساعتين بفك حظر التجوال.

الاحتلال ينسف مجمعا إعلاميا بغزة والمقاومة تهدد بالرد (شاهد) دمرت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي مجمعا مدنيا في غزة، يضم مكاتب لوسائل إعلام عالمية، بينها قناة "الجزيرة" القطرية ووكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، وإذاعات محلية، وسط تهديدات من المقاومة الفلسطينية بالرد.

.

لندن تنتصر للقدس.

.

مئات الآلاف ينتفضون ضد الاحتلال (شاهد) انتفض مئات آلاف البريطانيين في شوارع وسط لندن بعد ظهر السبت تضامنا مع الشعب الفلسطيني واستنكارا للعدوان الاسرائيلي، فيما بدأت التظاهرة في وسط العاصمة وزحفت باتجاه سفارة تل أبيب وسط هتافات غاضبة ضد الاحتلال.

قانونيون يخاطبون 300 برلماني بأوروبا حول العدوان الإسرائيلي وجه التحالف القانوني الدولي من أجل فلسطين رسائل إحاطة إلى عشرات البرلمانيين والسياسيين الدوليين خاصة في دول الاتحاد الأوروبي بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

طليب تدعو لمعاقبة حكومة نتنياهو.

.

وتبكي أمام الكونغرس (شاهد) دعت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب، إلى محاسبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب ضد الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

.

WP: "داعش" جرّب أسلحة كيماوية على عراقيين كان يعتقلهم قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية؛ إن مقاتلي تنظيم الدولة "داعش"، جرّبوا أسلحة كيماوية على عراقيين كانوا سجناء لدى التنظيم.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 42 قراءة)
.