هل فقدان الوزن في شهر رمضان أمر صحي؟

يمتنع الصائمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، مما يؤدي إلى تغير نمط الوجبات من حيث عددها وتوقيتها لتنحصر إلى وجبتين أو ثلاثة وجبات خلال ساعات الإفطار، الأولى عند غروب الشمس وتعرف بوجبة الفطور، والثانية عند الفجر وتعرف بوجبة السحور، وخلالها يتناول الصائمين الكثير من الحلويات والمشروبات، مما يجعل الكثير من الصائمين يتساءلون هل يمككنا فقدان الوزن في رمضان؟.

وهذا ما سنجيب عليه مع أخصائية التغذية هديل تركماني في السطور القادمة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة المتعلقة بشهر رمضان وفقدان الوزن.

هل فقدان الوزن في رمضان صحي؟ تقول أخصائية التغذية هديل تركماني إن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على كيفية التعامل مع تناول الطعام، لكن بشكل عام فإن شهر رمضان هو الوقت المناسب لإتباع العديد من البرامج الغذائية الصحية، لكن إتباع بعض البرامج الغذائية التي تعمل على تنزيل الوزن بشكل سريع تكون ضارة بالصحة.

وتضيف تركماني أن الكثير من الأشخاص يفقدون وزنهم خلال شهر رمضان بسبب تغير نمط وجبات الطعام، وتقليل الكميات التي نتناولها، خاصةً وأن فترات الصيام تكون طويلة، كما أن المعدة تصبح أصغر، وبالتالي تحتاج إلى كمية طعام أقل.

وتبين تركماني أن هناك العديد من الأشخاص الذين يفقدون شهيتهم بعد الإفطار بسبب الإكثار من شرب الماء، مؤكدة أن إتباع نظام غذائي صحي خلال رمضان وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على خفض الوزن بشكل صحي.

كيف يمكننا دمج الرياضة مع الصيام في رمضان؟ يعتقد الكثير من الأشخاص أنهم لا يستطيعون ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام، لكن الحل بسيط، يمكن للجميع ممارسة الرياضة بعد الإفطار، فقط يمكنكم الانتظار لمدة ساعتين حتى يهضم الجسم الطعام، ثم قم بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي أو الهرولة أو السباحة.

كيف يمكننا تجنب الإفراط في تناول الطعام في رمضان؟ يمكنكِ فعل ذلك عن طريق هي تناول الماء والتمر، ثم الذهاب إلى صلاة المغرب أو الانتظار لمدة 10 دقائق، لتهيئ جسدك إلى الطعام، فهذه الطريقة هي التي ستساعدك على عدم الإفراط في تناول الطعام، وإذا شعرت أنك ما زلت جائعاً فيمكنك تناول الماء أو بعض الأطعمة الصحية الخفيفة

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 50 قراءة)
.