صحيفة عبرية: في طريقنا لحكومة يمينية أو انتخابات خامسة

صحيفة عبرية: في طريقنا لحكومة يمينية أو انتخابات خامسة

صحيفة عبرية: في طريقنا لحكومة يمينية أو انتخابات خامسة غزة- عربي21- أحمد صقر الثلاثاء، 13 أبريل 2021 05:21 ص بتوقيت غرينتش نتنياهو يواصل جهود تشكيل حكومة الاحتلال- الأناضول تناولت صحيفة عبرية الجهود المبذولة من قبل المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة أو الذهاب إلى انتخابات جديدة هي الخامسة في غضون عامين.

  وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" في خبرها الرئيس، أن نتنياهو في جولة لقاءاته مع أعضاء كتلته في اليومين الأخيرين، طرحت إمكانيات مختلفة لتشكيل حكومة، وضمن أمور أخرى، ناقشت الأطراف الحاجة لإيجاد حل إبداعي لمسألة عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش (زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف) ومعارضته الاعتماد على حزب "راعم"، وهو حزب "القائمة العربية الموحدة" برئاسة منصور عباس.

  ونبهت إلى أن هناك "حاجة إلى ممارسة الضغط على أعضاء حزب "أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر المنشق عن حزب "الليكود"، وكذا الضغط على أعضاء أحزاب أخرى في محاولة لإيجاد نواب فارين".

  وكشفت الصحيفة، أنه "إن جرى طرح سيناريو آخر في المداولات الجارية، فسيكون من ناحية الأطراف "مخرج أخير" قبل ضياع حكم نتنياهو، والسيناريو الذي سيفصل هنا وافق نتنياهو على فحصه، وجدعون ساعر مد له يد المساعدة".

  وبحسب السيناريو، "سيضطر نتنياهو هذه المرة إلى الموافقة على التناوب مع نفتالي بينيت (زعيم حزب بيتنا)، رغم أن نتنياهو شدد في حملة الانتخابات على أنه لن يوافق على التناوب معه".

    وأوضحت أن "بينيت زعيم حزب "يمينا" يتولى رئاسة الوزراء أولا ونتنياهو يكون رئيس الوزراء البديل، كما يسمح القانون الذي تم تغييره من أجل بيني غانتس في الحكومة الأخيرة، وحسب فحص أجرته في الأيام الأخيرة محافل سياسة مع رجال ساعر، فقد وافق رئيس "أمل جديد" على الدخول لمثل هذه الحكومة، بحيث لا يكون نتنياهو رئيسها".

  وعن التفاصيل، ذكرت "إسرائيل اليوم"، أن لمثل هذا السيناريو عدة شروط: أولا؛ فترة التناوب، إذ إن "نتنياهو يرفض التقاسم سنتين – سنتين، وحتى الآن لم يفصل في الحديث أي فترة زمنية يوافق  على أن يتولى فيها بينيت رئاسة الوزراء".

  ثانيا؛ العائق القانوني، فهم "في الليكود سيطالبون بينيت، بأنه في حال رفض المحكمة العليا أن يتولى نتنياهو منصب رئيس الوزراء البديل، فسيخلي بينيت مكانه لنتنياهو".

  وثالثا؛ منزل رئيس الوزراء، فبحسب هذا السيناريو، "يبقى نتنياهو وعائلته في المنزل في بلفور (بالقدس المحتلة) طوال الفترة حتى عندما لا يكون رئيسا للوزراء".

  وتوقعت الصحيفة، أن "يوافق بينيت على هذا الشرط (الثالث)، وسيبقى في بيته في "رعنانا"، مشيرة إلى أنهم "في حزب الليكود لم يعقبوا على النشر، أما ساعر فزعم أنه لم يطرح مثل هذا السيناريو".

  مقربون من نتنياهو، طرحوا بحسب الصحيفة "إمكانية أن يكون عضو آخر في الليكود رئيسا للوزراء كمخرج أخير، كي يتاح لساعر الانضمام إلى الحكومة".

  ومنذ أمس، يواصل نتنياهو جولة المحادثات مع الشركاء المحتملين في الكتلة، حيث التقى بسموتريتش، ولاحقا مع نفتالي بينيت لأول مرة في منزل رئيس الوزراء في "بلفور" بمدينة القدس المحتلة.

  الخميس، 08 أبريل 2021 11:25 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 05 أبريل 2021 12:56 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 26 مارس 2021 06:01 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 21 مارس 2021 12:29 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: ربيع اليمنالثلاثاء، 13 أبريل 2021 09:19 ص نفتالي بينيت (زعيم حزب بيتنا) خطأ والصحيح زعيم حزب يمينا لا يوجد المزيد من البيانات.

صحيفة إسرائيلية: هجماتنا في سوريا تجري بتنسيق مع روسيا أكدت صحيفة عبرية الخميس، أن هجمات الجيش الإسرائيلي في سوريا، يتم تنفيذها بالتنسيق مع روسيا، خوفا من وقوع خلل مثل حادثة إسقاط الطائرة الروسية في أجواء دمشق.

.

بلومبيرغ: الحوارات السعودية-الإيرانية زادت من رصيد الكاظمي أشارت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، في تقرير أعده خالد أنصاري، وغولنار متولي، وزينب فتاح، إلى الدور العراقي المتزايد في الحوارات السعودية-الإيرانية.

.

استعراض إسرائيلي لموقف فلسطينيي48 من اتفاقيات التطبيع قال كاتب إسرائيلي إن "مرور أكثر من ستة أشهر على اتفاقيات التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل، يعتبر فرصة مناسبة لتحليل موقف العرب في إسرائيل من هذه الاتفاقيات، سواء ردود فعل كبار أعضاء الأحزاب العربية والحركة الإسلامية، أو الفلسطينيين بشكل عام".

.

هكذا أصبحت معركة الشيخ جراح أيقونة النضال الفلسطيني سلطت صحيفة عبرية الضوء على معركة حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، ضد نية سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخلاء المواطنين الفلسطينيين من بيوتهم.

.

قلق إسرائيلي من تهديد قائد القسام وتخوف من تصاعد العمليات تناولت وسائل الإعلام التابعة للاحتلال الإسرائيلي، التصريح "النادر" الذي صدر عن القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، والذي حذر فيه الاحتلال من تداعيات مواصلة اعتداءاته في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

.

تقدير إسرائيلي: هجمات الحوثي علينا قد تكون مفاجئة وسريعة تحدثت دراسة إسرائيلية عن المخاطر الحالية والمستقبلية للحوثيين باليمن على تل أبيب، معتقدة أنه "رغم خطاب التهديد لجماعة الحوثي، إلا أن التقدير السائد أنهم لم يقرروا في هذه المرحلة شن هجمات.

.

قلق إسرائيلي من "اهتزاز" كرسي عباس وتنامي خصوماته في فتح قال ضابط إسرائيلي سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، إن "الساحة الفلسطينية تشهد أولى بوادر إضعاف حكم رئيس السلطة، محمود عباس بعد تأجيل الانتخابات.

.

كاتب إسرائيلي: لابيد يعتزم تشكيل "حكومة انتقام" من نتنياهو قال كاتب إسرائيلي إن "يائير لابيد المكلف بتشكيل رئاسة الحكومة الإسرائيلية باتت الطرق مفتوحة أمامه لنجاحه في هذه المهمة، سواء بسبب موهبته الشخصية، أو نسب عائلته السياسية.

.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 54 قراءة)
.