مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض عربي21- عدنان أبو عامر الخميس، 08 أبريل 2021 02:58 ص بتوقيت غرينتش قال إن السعودية تعاني من وضع هش اقتصاديا وعسكريا- جيتي قال أكاديمي ومستشرق إسرائيلي، إن على تل أبيب عدم دفع شيء مقابل العلاقة مع السعودية، لأن الأخيرة في وضع عسكري واقتصادي هش، وهي بحاجة إسرائيل، وليس العكس.

وأضاف مردخاي كيدار، في مقاله بصحيفة ، ترجمته "عربي21"، أن "بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، التقى بولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يدير المملكة بالفعل، في نوفمبر الماضي بمدينة نيوم الساحلية، ويحتمل أن تكون مسألة الاعتراف المتبادل قد أثيرت في الاجتماع، لكن نتنياهو أصيب بخيبة أمل كبيرة؛ لأن ذلك لم يتحقق، والسبب الرئيسي هو تهرب السعودية وخوفها".

وأشار كيدار، المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة بار إيلان، ومعلق شؤون الشرق الأوسط، إلى أنه "رغم أن السعودية تتمتع بموقع ريادي في الساحة العربية، لكنها ضعفت عسكريا واقتصاديا، وشهدت في السنوات الأخيرة اضطرابات تهدد استقرارها، لكن خوفها الحقيقي القائم من التطبيع العلني مع إسرائيل يرتبط بخوفها من ايران، لأن المملكة تتذكر جيدا ليلة 14 أيلول/ سبتمبر 2019، عندما هاجمت إيران منشآتها النفطية الضخمة بشركة أرامكو، وأغلقت نصف صادرات النفط السعودية لعدة أشهر".

وأوضح أن "هناك جملة من الاستنتاجات التي يجب على إسرائيل استخلاصها في علاقتها المستقبلية مع السعودية، أهمها أننا أمام دولة تعاني بنيتها التحتية الاقتصادية من ضعف واضح، وأعداؤها يحاصرونها، ويهاجمونها من جميع الجهات، ومكانتها الدولية سيئة للغاية، والعلاقات مع إسرائيل أولا وقبل كل شيء مصلحة سعودية، وبالتالي يجب على إسرائيل ألا تدفع لهم شيئا".

وأكد أنه "يمكن لإسرائيل، بل ويجب عليها، وضع شروط واضحة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية، أولها قطع علاقاتها الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية، وإقامة السفارة السعودية في القدس، والاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، والالتزام بدعم إسرائيل في المؤسسات الدولية".

وأضاف أن "الأوساط الأمنية الإسرائيلية تراقب عن كثب تنفيذ مزيد من الهجمات على منشآت نفطية سعودية، بما فيها قبل شهر في رأس تنورة، ما يعني أن السعودية تخاف من إيران، لذلك فهي لا ترد على هجماتها، في حين أن الجيش السعودي منهك بسبب الحرب الفاشلة التي يخوضها منذ ست سنوات ضد الحوثيين في اليمن، الذين يضربون باستمرار أهدافا استراتيجية في السعودية، خاصة المطارات والمنشآت النفطية".

وأكد أن "ما يتوفر من معلومات إسرائيلية عن الوضع الاقتصادي للسعودية ليست جيدة، رغم النفط، نظرا لانخفاض سعره نسبيا عن الماضي، واستقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة، والمنافسة الدولية الشديدة بين منتجي النفط والغاز، وانتقال الدول إلى الطاقة المنتجة من مصادر نظيفة مثل الرياح والمياه، وفي ضوء الانخفاض الحاد في استهلاك النفط، وتوقف الطيران المدني خلال 2020، فقد تضرر اقتصاد المملكة".

الأحد، 21 مارس 2021 12:41 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 19 مارس 2021 01:44 م بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 03:57 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 12:58 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد الرحمن السعيد الخميس، 08 أبريل 2021 06:26 ص صحيح يكفي على العبيد النجاة و لا يطالبوا بالمزيد لا يوجد المزيد من البيانات.

تقدير: لابيد بدأ مشاورات ائتلافية وسط أطماع شركاء محتملين قال كاتب إسرائيلي إن "رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لابيد بدأ مهمة تشكيل الحكومة عقب حصوله على التفويض من الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين، بعد أن فشل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة في القيام بذلك، مما يطرح جملة من التساؤلات حول عدد الأيام التي يملكها لابيد، وهل سيتمكن من إنجاز ما أخفق فيه نتنياهو".

تحذير إسرائيلي من حرب أهلية بين اليهود قالت كاتبة إسرائيلية إن "اللحظة التي لن يكون فيها بنيامين نتنياهو رئيساً لوزراء إسرائيل تبدو اليوم أقرب من أي وقت مضى، وهناك من لا يزال ينتظر إخراج "الأرنب من القبعة"، لكني واثق أن الساحر سيفعل ذلك مرة أخرى، وينجح في اللحظة الأخيرة بتشكيل الحكومة.

.

خبراء إسرائيليون: حماس تتحضر لعمليات ردا على أحداث القدس قال خبير عسكري إسرائيلي إن "الهجمات المسلحة الأخيرة في الضفة الغربية، وإطلاق الصواريخ من غزة، تعني أن جهود الجيش الإسرائيلي لمنع موجة جديدة من العمليات العسكرية لم تنجح بعد، خاصة مع التهديدات الأخيرة التي أطلقها قائد كتائب القسام".

.

كاتبان إسرائيليان: نتنياهو يستعد لكتابة إرثه السياسي قال كاتبان إسرائيليان إن "التاريخ الذي سيكتب بعد 10 أعوام أو 50 أو 100 عاما سيذكر بنيامين نتنياهو كيف حاول تشكيل فصله في التاريخ الإسرائيلي، وكيف انتهى عهده، وما الذي جعله ساحرا إلى هذا الحد، وبات الأطول خدمة في موقع رئيس الحكومة، وما هي السطور الأخيرة من كتاب إرثه السياسي".

.

185 عالما "إسرائيليا" يحذرون القضاء الدولي من الثقة بالاحتلال نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية رسالة وقعها 185 من المفكرين والعلماء والنخب لدى الاحتلال، موجهة إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، يدعونها فيها إلى "عدم تصديق" الاحتلال بكل ما يتعلق بالتحقيق في جرائم الحرب المنسوبة لها.

.

هكذا وصل الاحتلال لمنفذ عملية "زعترة" بالضفة المحتلة زعمت صحيفة عبرية، أن اعتقال منفذ عملية "زعترة" منتصر شلبي، يرجع إلى تكنولوجيا متابعة وضعت الضفة الغربية المحتلة تحت المجهر.

مخاوف إسرائيلية من تصعيد مع غزة بسبب حي الشيخ جراح أكدت صحيفة "معاريف" العبرية، وجود حالة من الخوف والقلق المتصاعد لدى جهاز الأمن الإسرائيلي، من حدوث تصعيد مع قطاع غزة بسبب المواجهات في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، رفضا لطرد الفلسطينيين من بيوتهم لصالح المستوطنين.

صحيفة إسرائيلية: هجماتنا في سوريا تجري بتنسيق مع روسيا أكدت صحيفة عبرية الخميس، أن هجمات الجيش الإسرائيلي في سوريا، يتم تنفيذها بالتنسيق مع روسيا، خوفا من وقوع خلل مثل حادثة إسقاط الطائرة الروسية في أجواء دمشق.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 70 قراءة)
.