مستشرق إسرائيلي: لا يجب أن نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: لا يجب أن نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض

مستشرق إسرائيلي: يجب ألّا نعطي شيئا مقابل تطبيع مع الرياض عربي21- عدنان أبو عامر الخميس، 08 أبريل 2021 02:58 ص بتوقيت غرينتش قال إن السعودية تعاني من وضع هش اقتصاديا وعسكريا- جيتي قال أكاديمي ومستشرق إسرائيلي، إن على تل أبيب عدم دفع شيء مقابل العلاقة مع السعودية، لأن الأخيرة في وضع عسكري واقتصادي هش، وهي بحاجة إسرائيل، وليس العكس.

وأضاف مردخاي كيدار، في مقاله بصحيفة ، ترجمته "عربي21"، أن "بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، التقى بولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي يدير المملكة بالفعل، في نوفمبر الماضي بمدينة نيوم الساحلية، ويحتمل أن تكون مسألة الاعتراف المتبادل قد أثيرت في الاجتماع، لكن نتنياهو أصيب بخيبة أمل كبيرة؛ لأن ذلك لم يتحقق، والسبب الرئيسي هو تهرب السعودية وخوفها".

وأشار كيدار، المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة بار إيلان، ومعلق شؤون الشرق الأوسط، إلى أنه "رغم أن السعودية تتمتع بموقع ريادي في الساحة العربية، لكنها ضعفت عسكريا واقتصاديا، وشهدت في السنوات الأخيرة اضطرابات تهدد استقرارها، لكن خوفها الحقيقي القائم من التطبيع العلني مع إسرائيل يرتبط بخوفها من ايران، لأن المملكة تتذكر جيدا ليلة 14 أيلول/ سبتمبر 2019، عندما هاجمت إيران منشآتها النفطية الضخمة بشركة أرامكو، وأغلقت نصف صادرات النفط السعودية لعدة أشهر".

وأوضح أن "هناك جملة من الاستنتاجات التي يجب على إسرائيل استخلاصها في علاقتها المستقبلية مع السعودية، أهمها أننا أمام دولة تعاني بنيتها التحتية الاقتصادية من ضعف واضح، وأعداؤها يحاصرونها، ويهاجمونها من جميع الجهات، ومكانتها الدولية سيئة للغاية، والعلاقات مع إسرائيل أولا وقبل كل شيء مصلحة سعودية، وبالتالي يجب على إسرائيل ألا تدفع لهم شيئا".

وأكد أنه "يمكن لإسرائيل، بل ويجب عليها، وضع شروط واضحة للعلاقات مع المملكة العربية السعودية، أولها قطع علاقاتها الإيجابية تجاه القضية الفلسطينية، وإقامة السفارة السعودية في القدس، والاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، والالتزام بدعم إسرائيل في المؤسسات الدولية".

وأضاف أن "الأوساط الأمنية الإسرائيلية تراقب عن كثب تنفيذ مزيد من الهجمات على منشآت نفطية سعودية، بما فيها قبل شهر في رأس تنورة، ما يعني أن السعودية تخاف من إيران، لذلك فهي لا ترد على هجماتها، في حين أن الجيش السعودي منهك بسبب الحرب الفاشلة التي يخوضها منذ ست سنوات ضد الحوثيين في اليمن، الذين يضربون باستمرار أهدافا استراتيجية في السعودية، خاصة المطارات والمنشآت النفطية".

وأكد أن "ما يتوفر من معلومات إسرائيلية عن الوضع الاقتصادي للسعودية ليست جيدة، رغم النفط، نظرا لانخفاض سعره نسبيا عن الماضي، واستقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة، والمنافسة الدولية الشديدة بين منتجي النفط والغاز، وانتقال الدول إلى الطاقة المنتجة من مصادر نظيفة مثل الرياح والمياه، وفي ضوء الانخفاض الحاد في استهلاك النفط، وتوقف الطيران المدني خلال 2020، فقد تضرر اقتصاد المملكة".

الأحد، 21 مارس 2021 12:41 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 19 مارس 2021 01:44 م بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 03:57 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 18 مارس 2021 12:58 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد الرحمن السعيد الخميس، 08 أبريل 2021 06:26 ص صحيح يكفي على العبيد النجاة و لا يطالبوا بالمزيد لا يوجد المزيد من البيانات.

WP: محاولات طرد سكان الشيخ جراح صورة وقحة لمشروع استعماري نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للناشطة نورا عريقات، وهي محامية حقوق الإنسان والبروفيسورة في جامعة رتغر الأمريكية، ومريم برغوثي الكاتبة الفلسطينية المقيمة في رام الله، ترجمته "عربي21"، قالتا فيه إن ما يجري في حي الشيخ جراح من محاولة طرد فلسطينيين من بيوتهم يظهر وقاحة مشروع إسرائيل الاستعماري.

.

يديعوت: فقدنا الردع وفشلنا بتوقع تحرك حماس والضيف انتصر أكدت صحيفة عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي فقد قدرته على الردع أمام حركة "حماس"، التي تقود المقاومة في قطاع غزة المحاصر منذ 15 عاما، مشددة على أهمية اغتيال قائد الجهاز العسكري لـ"حماس" محمد الضيف، لترميم صورة الردع.

.

خبراء إسرائيليون: تنازلنا في القدس يعني أننا كالصليبيين مؤقتون قال كاتب إسرائيلي إن قرار مفوض عام شرطة الاحتلال، بسحب المستوطنين اليهود من الحرم القدسي، يعني التنازل عن السيادة عليه، ويقنع الفلسطينيين بأننا مؤقتون في هذه البلاد، وأن الصور المخزية لليهود القادمة من القدس هي تفسير شامل لما تشهده المدينة.

.

كاتب إسرائيلي: حماس قادت مواجهة القدس وغزة باقتدار قال كاتب إسرائيلي إن "المزيج بين نهاية شهر رمضان، وإلغاء الانتخابات الفلسطينية، وتصاعد التوترات بشأن إخلاء المنازل في حي الشيخ جراح، قد ولّد عاصفة كاملة لحركة حماس، حيث يبذل رؤساء الحركة جهدًا توضيحيًا هائلاً، ويتمكنون من الضغط على إسرائيل، لتنفيذ هجمات قد تخرج عن نطاق السيطرة".

.

تحريض إسرائيلي ضد المحتوى الفلسطيني والعربي بمواقع التواصل زعمت مسؤولة إسرائيلية أن "هناك علاقة واضحة بين التحريض الحاصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبين ما يحدث في الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس، ولذلك فإن مراقبة المحتوى الفلسطيني والعربي هي خطوة مكلفة ومعقدة، لكنها يجب أن تتم عبر تشريعات قانونية".

.

جنرال إسرائيلي: استفزازات المستوطنين أشعلت الصراع قال جنرال إسرائيلي إن "الجيل الجديد من الشباب الفلسطيني يجهل حيثيات اندلاع الانتفاضة الثانية أواخر العام 2000، وينعكس هذا في جرأتهم في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، رغم أن هناك خمسة قضايا رئيسية يجب على إسرائيل حلها.

.

خبير إسرائيلي: المواجهة والإصابات لا تخيف الشبان الفلسطينيين قال كاتب إسرائيلي إن الأحداث الأخيرة تؤكد أن حاجز الخوف أمام الشبان الفلسطينيين الذين يأتون إلى القدس قد اختفى، ولم يعودوا يخافون من المواجهة والتعرض للأذى من الجيش الإسرائيلي، لاسيما وهم "متوشحون باللون الأخضر الخاص بحماس، وصورة القائد محمد الضيف".

.

تقدير : التصعيد في القدس يعرقل تشكيل حكومة لابيد-بينيت قالت كاتبة إسرائيلية إن "الافتراض الذي انطلقت منه المشاورات لتشكيل حكومة الوحدة الجاري إنشاؤها برئاسة يائير لابيد زعيم حزب "يوجد مستقبل"، ونفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا"، إن القضية الفلسطينية مجمدة، وسيتم التركيز فقط على قضايا ما بعد مرحلة التعافي من وباء كورونا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 88 قراءة)
.