ندوة "التفكير العربي".. هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة

ندوة "التفكير العربي".. هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة

ندوة "التفكير العربي".

.

هذه الدول الثلاث ستشكل مستقبل المنطقة لندن - عربي21 الجمعة، 05 مارس 2021 11:56 ص بتوقيت غرينتش كيف سيتعامل بايدن مع أردوغان في المنطقة؟ - جيتي قال العضو السابق في الكونغرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، جيمس موران؛ إن ثلاث دول سترسم معالم المنطقة في الفترة القادمة، هي تركيا، وإيران، وإسرائيل، وإن إدارة بايدن ستتعامل معها بشكل مختلف.

وفي ندوة لمنتدى التفكير العربي في لندن، قال موران؛ إن إدارة بايدن ستواصل دعم إسرائيل لأنها سياسة خارجية ثابتة، وإن إيران ستحصل على اتفاق نووي، فيما ستكون أمريكا معنية بالاتفاق مع تركيا التي فرضت نفسها لاعبا أساسيا في المنطقة.

وتابع خلال الندوة بأن الدول العربية سيكون لها تأثير أقل نسبيا في المستقبل، خصوصا السعودية التي لم تعد على جدول أعمال بايدن.

    ولفت إلى أن التعامل التركي مع تركيا وإسرائيل وإيران يهدف إلى الوصول لتسويات، ومن ثم التفرغ لمنع سيطرة الصين.

وأشار إلى أن الوحيدين الراغبين في حرب مع إيران في المنطقة هما محمد بن زايد، ومحمد بن سلمان، مذكرا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل، إرئيل شارون كان ضد دخول أمريكا إلى العراق؛ لأن من شأن ذلك أن يضعف العراق ويقوي إيران.

وأكد أن بايدن حسم أمره في عدم دخول أي حروب جديدة في المنطقة.

أستاذ العلاقات الدولية، ورئيس مجموعة "DGA" هينينغ ريكي، قال في الندوة؛ إن إدارة بايدن تفضل الأدوات الدبلوماسية على العسكرية فيما يتعلق بإيران، وأشار إلى أن الملف الإيراني سيغلق عبر المفاوضات والوصول لاتفاق.

وتابع بأن واشنطن ستتحدث مع أنقرة التي أصبحت قوة مهمة، أما الصراع القادم، فسيكون بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

  اقرأ أيضا: وحول المقاربة الأمريكية الجديدة للمنطقة، قالت الأكاديمية الفلسطينية، والباحثة بحامعة إكستر، غادة الكرمي؛ بأن الشرق الأوسط لم يعد مركزيا في السياسية الأمريكية، وإن موازين القوى في المنطقة قد تتغير مستقبلا لصالح الصين وروسيا.

وأشارت إلى أن المنطقة ستبقى قابلة للانفجار، وأن موقف بايدن من القضية الفلسطينية بدعم حل الدولتين، هو "موقف من لا يريد أن يفعل شيئا".

 وعن اتفاقات التطبيع الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي، قال موران؛ إن لدولة الإمارات طموحات طويلة الأمد في المنطقة، ليس لها علاقة بالفلسطينيين.

ولفت إلى أنه من واجب المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لوقف الفصل العنصري، وإعطاء الحقوق للجميع، مشيرا إلى أنها تعتمد على أمريكا ماليا وسياسيا، وهذا من شأنه أن يجعل موقف واشنطن قويا في الضغط عليها.

  الخميس، 11 فبراير 2021 02:57 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 09 فبراير 2021 11:28 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 09 فبراير 2021 09:25 ص بتوقيت غرينتش السبت، 06 فبراير 2021 01:39 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: عبد الله المصري الجمعة، 05 مارس 2021 06:12 م اما مصر التي هي اكبر من الدول الثلاث فقد اصابها السيس بالشلل و اصبحت لا شئلا يوجد المزيد من البيانات.

واشنطن: الضفة محتلة والقدس لم تحسم.

.

وتدين صواريخ حماس أفاد الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الثلاثاء، إن أمريكا "سياستها لم تتغير، وهي أن الضفة الغربية محتلة والوضع النهائي للقدس لم يحسم بعد".

تركيا تلغي زيارة وزير إسرائيلي بسبب اعتداءات الاحتلال سحبت تركيا الثلاثاء، دعوة وجهتها سابقا لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز، للمشاركة في "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" المقرر عقده في يونيو/ حزيران المقبل.

خامنئي يدعو الفلسطينيين للتوحد لمواجهة الاحتلال دعا مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي، الثلاثاء، الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وغزة وأراضي الـ48 إلى التوحد لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

مسؤول إسرائيلي ينشر فيديو من سوريا على أنه في غزة (شاهد) نشر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، أوفير جندلمان، فيديو زعم أنه يعود إلى قطاع غزة، محرّضا فيه على المقاومة الفلسطينية.

مسؤول أمريكي يتلعثم عند سؤاله عن قتل أطفال غزة (شاهد) تلعثم مسؤول أمريكي عند سؤاله عن حق أهالي غزة بالدفاع عن نفسهم، وعن رأيه في قتل أطفال القطاع في الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

.

كنائس ألمانيا تتحدى الفاتيكان وتبارك زواج المثليين أعلنت كنائس ألمانيا الكاثوليكية مباركتها لزواج المثليين، رافضة بذلك الانصياع لقرار الفاتيكان، الذي امتنع عن مباركة هذا النوع من الزيجات.

.

مجزرة بإطلاق نار داخل مدرسة في روسيا (شاهد) وقعت مجزرة الثلاثاء بعد إطلاق نار داخل مدرسة في قازان بوسط روسيا، حيث أُردي أحد مطلقَي النار واعتُقل الثاني، بحسب وكالات الأنباء الروسية.

.

بريطانيا.

.

استمرار التحقيق بمصاريف إجازة فاخرة لجونسون أعلنت لجنة الانتخابات في بريطانيا أنها مستمرة في التحقيق حول تكاليف إجازة فاخرة لرئيس الوزراء في المملكة المتحدة بوريس جونسون، قضاها في جزر الكاريبي بعد فوزه في الانتخابات التشريعية نهاية العام 2019.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 63 قراءة)
.