الخصوبة قد تحسم السباق الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة

الخصوبة قد تحسم السباق الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة

لصالح الأخيرة الخصوبة قد تحسم السباق الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة لندن- عربي21 الثلاثاء، 02 مارس 2021 12:37 ص بتوقيت غرينتش تتقلص القوة العاملة في الصين بأكثر من 0.

5٪ سنويا حيث يحل عدد أقل من الشباب محل عدد متزايد من المتقاعدين- جيتي قد يستغرب البعض من أن معدل الخصوبة والهجرة قد يشكلان السلاح الحاسم في التنافس بين أكبر اقتصادين على وجه الكرة الأرضية؛ ووجه الغرابة أن ذلك السلاح سيكون لصالح واشنطن وليس لصالح بلد المليار إنسان.

وتوقع بعض الاقتصاديين في وقت سابق من هذا العام أن الصين يمكن أن تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028 ، أي قبل سنوات، مما كان متوقعا.

لكن البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم يخسر عندما يتعلق الأمر بالتركيبة السكانية، فهناك عدة مؤشرات على أن عدد الأطفال الذين ولدوا في البلاد في عام 2020 أقل من أي عام منذ عام 1961، عندما عانت الصين من المجاعة الجماعية.

ويقول تقرير صادر عن "كابيتال إيكونوميكس" هذا الشهر، إنه من الممكن أن يؤدي تباطؤ نمو الإنتاجية وتقلص القوة العاملة إلى منع الصين من تجاوز الولايات المتحدة، أو أنه إذا فعلت ذلك، ستستعيد الولايات المتحدة المركز الأول مرة أخرى، بمساعدة الهجرة التي تستمر في إعادة ملئها، وفق صحيفة "".

ومن المتوقع أن تتقلص القوة العاملة في الصين بأكثر من 0.

5٪ سنويا، حيث يحل عدد أقل من الشباب محل عدد متزايد من المتقاعدين.

على النقيض من ذلك، في الولايات المتحدة من المتوقع أن تتوسع القوة العاملة خلال ثلاثين عاما القادمة، مدعومة بخصوبة أعلى من الصين والهجرة.

خلال السنوات الأخيرة، تغيرت التركيبة السكانية في الصين، وأكدت العديد من المؤشرات أن عدد الأطفال الذين ولدوا في البلاد في عام 2020 أقل من أي عام منذ عام 1961، عندما عانت الصين من المجاعة الجماعية.

وقالت وزارة الأمن العام، في وقت سابق من هذا الشهر، إنه تم تسجيل ما يزيد قليلا على 10 ملايين مولود جديد، بانخفاض 15٪ عن عام 2019.

ويرى علماء الديموغرافيا أن الوباء ربما ساهم في تقليل عدد المواليد، ما أضاف إلى الأساسيات الإشكالية، بما في ذلك انخفاض عدد النساء في سن الإنجاب، والإحجام عن إنجاب طفلين من بين العديد من الأزواج الذين نشأوا دون أشقاء بموجب سياسة الطفل الواحد.

وذكر بنك "كريدي سويس" في تقرير مرتبط بموقعه على الإنترنت العام الماضي، إن الولادات في 20 مدينة صينية انخفضت بنسبة 24٪ خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2020.

كانت الصين ألغت سياسة الطفل الواحد في عام 2016، وسمحت لكل أسرة بطفلين، كما بدأت بعض الحكومات المحلية في جميع أنحاء الصين في السماح بهدوء للعائلات بإنجاب طفل ثالث.

السبت، 27 فبراير 2021 08:41 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 01 فبراير 2021 02:56 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هجوم إلكتروني يعلق أعمال أكبر شركة أنابيب نفط أمريكية أعلنت شركة "كولونيا بيبلاين"، التي تعد أكبر مشغل لخطوط أنابيب النفط في الولايات المتحدة، عن تعليق جميع عملياتها بشكل مؤقت، إثر تعرضها هجوم إلكتروني استهدفها.

محافظ بنك إنجلترا لمستثمري العملات الرقمية: ستخسرون وسط موجات ارتفاع واستثمار متنام عالميا في العملات الرقمية، يأتي تحذير محافظ بنك إنكلترا، أندرو بيلي، إلى الذين يستثمرون أموالهم في هذه العملات، قائلا إنهم "معرضون لخطر الإفلاس، وفقا لموقع "سي إن بي سي".

.

المستثمرون في عملة "دوج كوين" يتفاءلون بقفزاتها احتفى المستثمرون في العملات الرقمية، بالقفزة التي حققتها عملة دوج كوين المشفرة.

والتي ارتفعت مؤخرا من حوالي 0.

05 دولار في منتصف مارس إلى 0.

40 دولار في منتصف أبريل.

وزيرة فرنسية: صفقة "الرافال" لمصر ستوفر لنا 7000 وظيفة قالت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورنس بارلي، إن العقد الذي وقعته مصر لشراء 30 طائرة رافال مقاتلة أخرى من إنتاج شركة "داسو" الفرنسية للطيران، سيوفر سبعة آلاف فرصة عمل في فرنسا على مدى 3 سنوات.

بريطانيا تعتزم توقيع اتفاق تجاري مع الهند.

.

وجونسون يعلق تعهدت بريطانيا والهند بالسعي إلى إتفاقية للتجارة الحرة قبيل اجتماع افترضي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الهندي ناريندرا مودي الثلاثاء.

"إيثريوم" ترتفع 7 بالمئة وتصل فوق 3140 دولارا بلغ سعر العملة المشفرة "إيثريوم" مستوى قياسيا جديدا، الاثنين، بلغ 3144 دولارا، بنسبة بلغت 7 بالمئة.

توقعات بنمو "التمويل الإسلامي" إلى 12% في 2022 قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بوزر إنها تتوقع نمو قطاع التمويل الإسلامي العالمي البالغ حجمه 2.

2 تريليون دولار بين 10 و12 بالمئة في 2021 و2022 بسبب زيادة إصدارات الصكوك وتعاف اقتصادي متواضع في أسواق المال الإسلامية الرئيسية.

.

أزمة كورونا تتفاقم بالهند.

.

وشحنات غاز مسال تبتعد عنها قالت مصادر تجارية ومن قطاع الشحن الاثنين، إن شحنات غاز طبيعي مسال يجري تحويل مسارها بعيدا عن الموانئ في الهند، حيث يقوض التفشي المتسارع لفيروس كورونا هناك، الطلب المحلي على الغاز.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 74 قراءة)
.