وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين"

وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين"

وزيرة إسرائيلية: نتنياهو يتحالف مع وريث القاتل "غولدشتاين" عربي21- عدنان أبو عامر السبت، 27 فبراير 2021 09:32 ص بتوقيت غرينتش رغم أن معسكر اليمين ينتقد نتنياهو بطريقة منطقية إلا أنه لا يستبعد الاتفاق على الجلوس معه في حكومته- جيتي قالت وزيرة إسرائيلية إنها "تعرف الكثيرين من زملائها ممن باتوا يشعرون بأن حزب الليكود لم يعد بيتهم، لكنهم يجدون صعوبة في التخلي عنه، على اعتبار أن "البيت لا يغادر"، رغم أن الحزب بات يخدم شخصاً واحداً وهو بنيامين نتنياهو، في حين أن حزب "أمل جديد" بقيادة غدعون ساعر أصبح يشبه الليكود أيضا.

  وأضافت ليمور ليفنات وزيرة التعليم السابقة في مقالها بصحيفة ، وترجمته "عريي21" أنه "منذ حوالي أسبوعين، أعلنت استقالتي من حزب الليكود، الذي كنت عضوًا فيه منذ خمسين عامًا، مع العلم أنني لم أستقل منه لأنني غيرت رأيي فيه، بل إن هناك أصدقاء ولدوا معي على نفس المسار، وانتموا إلى المعسكر الوطني، ووجدوا أنفسهم على مر السنين في معسكر أيديولوجي وسياسي آخر".

    وأوضحت أن "الظاهرة لم تعد مقتصرة علي أنا وحدي، على العكس من ذلك، فقد بقيت في الليكود بقدر ما أستطيع، رغم الصعوبة الكبيرة التي واجهتها في السنوات الأخيرة، حين تحول الحزب من حركة قومية إلى حزب مصمم لخدمة شخص واحد، وبات اسمه حزب نتنياهو".

وأشارت إلى أن "نتنياهو بعد أن فشلت محاولاته لسن قوانين في الكنيست تمنحه الحصانة، فإنه سيحاول تشكيل ائتلاف بأثر رجعي بعد انتخابات مارس المقبل، رغم أن شهرته ستبقى مزحة سيئة للعالم، ولهذه الغاية، لن يخجل نتنياهو من التحالف مع الصبي اليميني إيتمار بن غفير، الذي علق صورة القاتل باروخ غولدشتاين في غرفة المعيشة بمنزله، وحينها لم يتبق لدي سوى خيارين: إما دعم ترشيح نفتالي بينيت أو غدعون ساعر".

  وأوضحت أنه "رغم أن معسكر اليمين ينتقد نتنياهو بطريقة منطقية، إلا أنه لا يستبعد الاتفاق على الجلوس معه في حكومته، دون أن يكون في الحكومة ابن غفير ذاته، رغم أن يتسحاق شامير، رئيس الوزراء الليكودي الراحل كان يغادر القاعة كلما تحدث مائير كهانا في جلسة الكنيست، لأن حركته كانت محظورة آنذاك، في حين أن اليوم بات لديه طالب ووريث، وهو إيتامار بن غفير، الذي يقوم نتنياهو بتبييض أفعاله للعالم".

    وأكدت أن "نتنياهو في الوقت ذاته يحاول ترويض محسوبين على أحد أجنحة الحركة الإسلامية من خلال التعاون مع عضو الكنيست منصور عباس، ونائب رئيس الوزراء باتين مولا الذي أجرى محادثات سرية مع أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية في محاولة لتحريض عرب إسرائيل على التصويت لنتنياهو، فهل هذا هو حزب الليكود؟".

  وأضافت أن "حزب "أمل جديد" يعتبر قائمة ذات وجهة نظر ليبرالية، تمامًا مثل الليكود الذي انخرطت فيه لسنوات عديدة، كما يتمتع ساعر نفسه بسنوات عديدة من الخبرة في المناصب الوزارية وقضايا الأمن القومي، وهو الشخص الوحيد من قادة الحزب الذي يدعو إلى استبدال نتنياهو، رغم أنه شغل سابقا منصب سكرتير الحكومة ورئيس الائتلاف، وبالتالي فقد اكتسب خبرة واسعة في سد الفجوات".

وختمت بالقول إن "ساعر الذي بات يشكل البديل لليكود يتمتع بثقة معظم أعضاء الكنيست، وتمكن من تشكيل العديد من الائتلافات الحكومية خلال فترتي أريئيل شارون وبنيامين نتنياهو، وبعد كل هذا، وبعد دراسة كل الاحتمالات على الخريطة السياسية، فقد توصلت إلى الاستنتاج بأن هناك أملا في حزب أمل جديد".

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 12:58 م بتوقيت غرينتش السبت، 13 فبراير 2021 11:32 م بتوقيت غرينتش السبت، 13 فبراير 2021 08:19 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 11 فبراير 2021 10:10 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

WP: محاولات طرد سكان الشيخ جراح صورة وقحة لمشروع استعماري نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للناشطة نورا عريقات، وهي محامية حقوق الإنسان والبروفيسورة في جامعة رتغر الأمريكية، ومريم برغوثي الكاتبة الفلسطينية المقيمة في رام الله، ترجمته "عربي21"، قالتا فيه إن ما يجري في حي الشيخ جراح من محاولة طرد فلسطينيين من بيوتهم يظهر وقاحة مشروع إسرائيل الاستعماري.

.

يديعوت: فقدنا الردع وفشلنا بتوقع تحرك حماس والضيف انتصر أكدت صحيفة عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي فقد قدرته على الردع أمام حركة "حماس"، التي تقود المقاومة في قطاع غزة المحاصر منذ 15 عاما، مشددة على أهمية اغتيال قائد الجهاز العسكري لـ"حماس" محمد الضيف، لترميم صورة الردع.

.

خبراء إسرائيليون: تنازلنا في القدس يعني أننا كالصليبيين مؤقتون قال كاتب إسرائيلي إن قرار مفوض عام شرطة الاحتلال، بسحب المستوطنين اليهود من الحرم القدسي، يعني التنازل عن السيادة عليه، ويقنع الفلسطينيين بأننا مؤقتون في هذه البلاد، وأن الصور المخزية لليهود القادمة من القدس هي تفسير شامل لما تشهده المدينة.

.

كاتب إسرائيلي: حماس قادت مواجهة القدس وغزة باقتدار قال كاتب إسرائيلي إن "المزيج بين نهاية شهر رمضان، وإلغاء الانتخابات الفلسطينية، وتصاعد التوترات بشأن إخلاء المنازل في حي الشيخ جراح، قد ولّد عاصفة كاملة لحركة حماس، حيث يبذل رؤساء الحركة جهدًا توضيحيًا هائلاً، ويتمكنون من الضغط على إسرائيل، لتنفيذ هجمات قد تخرج عن نطاق السيطرة".

.

تحريض إسرائيلي ضد المحتوى الفلسطيني والعربي بمواقع التواصل زعمت مسؤولة إسرائيلية أن "هناك علاقة واضحة بين التحريض الحاصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبين ما يحدث في الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس، ولذلك فإن مراقبة المحتوى الفلسطيني والعربي هي خطوة مكلفة ومعقدة، لكنها يجب أن تتم عبر تشريعات قانونية".

.

جنرال إسرائيلي: استفزازات المستوطنين أشعلت الصراع قال جنرال إسرائيلي إن "الجيل الجديد من الشباب الفلسطيني يجهل حيثيات اندلاع الانتفاضة الثانية أواخر العام 2000، وينعكس هذا في جرأتهم في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، رغم أن هناك خمسة قضايا رئيسية يجب على إسرائيل حلها.

.

خبير إسرائيلي: المواجهة والإصابات لا تخيف الشبان الفلسطينيين قال كاتب إسرائيلي إن الأحداث الأخيرة تؤكد أن حاجز الخوف أمام الشبان الفلسطينيين الذين يأتون إلى القدس قد اختفى، ولم يعودوا يخافون من المواجهة والتعرض للأذى من الجيش الإسرائيلي، لاسيما وهم "متوشحون باللون الأخضر الخاص بحماس، وصورة القائد محمد الضيف".

.

تقدير : التصعيد في القدس يعرقل تشكيل حكومة لابيد-بينيت قالت كاتبة إسرائيلية إن "الافتراض الذي انطلقت منه المشاورات لتشكيل حكومة الوحدة الجاري إنشاؤها برئاسة يائير لابيد زعيم حزب "يوجد مستقبل"، ونفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا"، إن القضية الفلسطينية مجمدة، وسيتم التركيز فقط على قضايا ما بعد مرحلة التعافي من وباء كورونا.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 74 قراءة)
.