معهد أمريكي: الاحتلال يؤمن الطريق لصادرات الغاز المصري

معهد أمريكي: الاحتلال يؤمن الطريق لصادرات الغاز المصري

معهد أمريكي: الاحتلال يؤمن الطريق لصادرات الغاز المصري لندن -عربي21 الخميس، 25 فبراير 2021 02:35 م بتوقيت غرينتش الاحتلال ومصر وقعا اتفاقية لنقل الغاز من حقل ليفاثيان عبر خط الأنابيب البحري لمصنع إسالة الغاز بمدينة دمياط المصرية- جيتي قدم "" تحليلا للتعاون المصري الجديد مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع استيراد وتصدير الغاز، معتبرا أن "إسرائيل" تفتح الباب أمام صادرات الغاز المصري.

ورأى المعهد أن الزيارة النادرة لوزير الطاقة المصري، طارق الملا، والتي قام بها قبل أيام لإسرائيل تعد تطوراً كبيراً في العلاقات الثنائية بين الجانبين في مجال الطاقة، على الرغم من استمرار التساؤلات حول القضايا الفلسطينية والخليجية والبيئية.

وكانت زيارة الملا هي الأولى لمسؤول رفيع المستوى من البلد المجاور منذ عام 2016، والأولى على الإطلاق لوزير طاقة، فعلى مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، لم ترسل القاهرة رسمياً سوى وزيرَي خارجيتها واستخباراتها إلى مثل هذه الزيارات.

  وشدد المعهد على أن الأهمية الحقيقية للرحلة كانت الزيارة الجانبية القصيرة التي قام بها الملا إلى منصة الغاز الطبيعي التي تديرها شركة "شيفرون" على بعد ستة أميال من الساحل الشمالي لفلسطين المحتلة، والتي تتم فيها معالجة الإمدادات من حقل "ليفياثان" الضخم قبل ضخها إلى الشاطئ.

  اقرأ أيضا:  ورجح المعهد أن مسار خط الغاز الذي سيصل عبره الغاز إلى مصر "يبدأ بنظام خراطيم موسع يجري على ساحل فلسطين المحتلة من الشمال إلى الجنوب، سواء على الشاطئ أو في البحر، ثم يمتد إلى خط جديد رخيص نسبياً يقع في المياه الضحلة قبالة ساحل سيناء".

وتابع: "وسوف يتوجه هذا الغاز المتدفق من ليفياثان إلى واحدة من محطتَي إسالة الغاز الطبيعي الواقعتين على دلتا النيل في مصر أو إلى كلتيهما.

وعند إسالة الغاز الطبيعي، يصبح بالإمكان تحميله في الصهاريج وتصديره إلى أي مكان في العالم".

  وعقد الوزير الملا اتفاقية لنقل الغاز من حقل "ليفياثان" عبر خط الأنابيب البحري بوحدات مصنع إسالة الغاز بمدينة دمياط المصرية، الذي يعود للعمل الشهر الجاري بعد توقف 8 سنوات، لتسييل نحو 4.

5 ملايين طن من الغاز سنويا لترتفع قدرة البلاد إلى 12.

5 مليون طن، وفق وكالة "بلومبيرغ".

الجمعة، 29 يناير 2021 07:52 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 29 يناير 2021 07:21 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 28 يناير 2021 10:40 م بتوقيت غرينتش الخميس، 28 يناير 2021 06:14 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الإمارات تفرج عن 4 معتقلين بعد سنوات من انتهاء محكومياتهم أفرجت السلطات الإماراتية عن أربعة معتقلين سياسيين، بعد سنوات من انتهاء محكومياتهم، على خلفية اتهامهم بالانتماء إلى "دعوة الإصلاح" أو "التنظيم السري" كما تسميه السلطات.

.

الإفراج عن الصحفي المصري خالد داوود بعد اعتقاله عامين أفرجت سلطات الانقلاب بمصر، عن الصحفي والقيادي السابق بحزب الدستور المصري خالد داوود، بعد قرار النيابة إخلاء سبيله.

قتال شرس بين الجيش اليمني والحوثيين بتعز شهدت محافظة تعز(جنوب غرب اليمن)، قتالا شرسا، بين قوات الجيش التابع للحكومة، ومسلحي جماعة الحوثي، منذ صباح الاثنين.

ما دلالة الاتفاقيات العسكرية لمصر مع السودان وأوغندا وبوروندي؟ خلال أسبوع واحد، اتخذت مصر عدة خطوات عسكرية للتقارب مع ظهيرها الأفريقي، ومحورها الجنوبي الممتد إلى منابع نهر النيل؛ في صورة بدت وكأنها تطوق من الشمال والجنوب إثيوبيا التي تمر علاقاتها مع القاهرة بأزمة كبيرة ومتصاعدة بسبب ملف مياه النيل.

الرئيس العراقي يعلن موعد الانتخابات النيابية المبكرة أعلن العراق، الإثنين، العاشر من من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة.

لافروف يلتقي السيسي ويبحثان العلاقات الثنائية وسد النهضة التقى وزير الخارجية الروسي، الذي يزور مصر، رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وملفات إقليمية على رأسها ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

اتصال بين أمير قطر والسيسي يعد الأول منذ "المصالحة" جمع اتصال هاتفي، أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي، الاثنين، وذلك لأول مرة بينهما منذ المصالحة بين دول خليجية ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى.

الاحتلال الإسرائيلي يصيب شخصا قرب الحدود المصرية قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أصاب، الإثنين، شخصا عند الحدود المصرية، خلال إحباط عملية تهريب.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 75 قراءة)
.