في ذكراها الـ39.. ناجٍ يروي تفاصيل مروعة عن "مجزرة حماة"

في ذكراها الـ39.. ناجٍ يروي تفاصيل مروعة عن "مجزرة حماة"

في ذكراها الـ39.

.

ناجٍ يروي تفاصيل مروعة عن "مجزرة حماة" أنقرة- الأناضول الخميس، 25 فبراير 2021 02:21 م بتوقيت غرينتش جنود النظام كانوا يقطعون أيادي النسوة اللائي يقتلوهن ويسرقون المصوغات الذهبية منها روى أحد الناجين من "مجزرة حماة" التي ارتكبها النظام السوري برئاسة حافظ الأسد قبل 39 عاما، تفاصيل مرعبة للجريمة التي راح ضحيتها أكثر من 40 ألف قتيل.

  ويتذكر السوريون والعرب شباط/ فبراير من كل عام مجزرة حماة التي ارتكبها نظام حافظ الأسد بحق أهالي حماة عام 1982، وأوقعت أكثر من 40 ألف قتيل وآلاف المفقودين والجرحى.

  وقال "ناجح عزيز"، أحد الناجين من مجزرة حماة التي ارتكبها النظام السوري عام 1982، إن قوات النظام أعدمت جماعيا مصلين في مسجد ثم أحرقت جثثهم، وإنه لا ينسى مشاهد قتل أجنة في بطون أمهاتهم، بالرغم من مضي 39 عاما على المجزرة.

وروى عزيز (62 عاما)، الشاهد على أحداث المجزرة، جانبا من "وحشية" قوات النظام في حماة، حيث قتلت البشر، ودمرت الحجر، ولم تنج منها حتى حيوانات المزارع.

وفقد عزيز 20 من أقربائه في المجزرة، التي استمرت 27 يوما بين 2 و28 شباط/ فبراير 1982، وطالت محتجين في المدينة ضد حكم "آل الأسد" المستمر حتى اليوم.

وقال إن "قوات النظام دخلت، في أحد أيام المجزرة، إلى مركز المدينة، وجمعت كل من صادفت فيها من رجال، ثم أعدمتهم جميعا بإطلاق النار عليهم".

وأضاف أن الجنود جمعوا الجثث وكدسوها فوق بعضها.

  وتابع أن نحو 40 كومة من الجثث كانت موجودة في الساحة الخلفية بمركز الدفاع المدني في حماة، بعد أن أعدمتهم قوات النظام.

وشدد عزيز على أن الإعدامات الجماعية، التي نفذتها قوات النظام، أغرقت حماة بالدم.

  إعدام المصلين في مسجد "زيد بن ثابت" وتحدث عن حادثة أخرى مروعة، وهي قيام قوات النظام بإعدام المصلين في مسجد "زيد بن ثابت"، على طريق حماة - حلب القديم، بشكل جماعي، ومن ثم حرق جثثهم.

وأردف أن قوات النظام حاصرت المدينة لعدة أيام قبل الهجوم عليها.

  حيوانات المزارع لم تسلم من المجزرة وشدد على أنه حتى حيوانات المزارع لم تنج من المجزرة، ومنها الخيول الأصيلة التي تشتهر بتربيتها مزارع حماة، حيث قتلتها قوات النظام بدم بارد.

وبينما بدأت عيناه تدمع، وهو يستذكر هروبه من المجزرة فوق جثث القتلى، قال عزيز إن "جنود النظام كانوا يبقرون بطون النسوة، ويقتلون الأجنة داخلها، ويقولون عنهم إرهابيين".

وزاد بأن جنود النظام "كانوا يقطعون أيادي النسوة اللائي يقتلوهن، ويسرقون المصوغات الذهبية منها".

واستطرد: "لقد نجاني الله، وتمكنت من الهرب عبر الأزقة، حيث قامت مخابرات النظام، مدعومة بجنود في يوم 12 و13 من المجزرة، باقتحام المنازل وتفتيشها".

وأردف: "تمكنت من الهرب قبل ذلك، ومن قُبض عليه في بيته تم قتله، ولجأ الهاربون إلى القرى، حيث تستر أهالي تلك القرى عليهم".

وخلال المجزرة، طوقت قوات النظام المدينة وقصفتها بالمدفعية، ثم اجتاحتها، تحت قيادة العقيد رفعت، شقيق حافظ الأسد (1930 ـ 2000).

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قتلت قوات النظام خلال المجزرة 30 ألف شخص، في حين لا يُعرف حتى الآن مصير 17 ألفا تم اعتقالهم آنذاك.

الجمعة، 05 فبراير 2021 09:19 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 31 يناير 2021 03:18 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

قتال شرس بين الجيش اليمني والحوثيين بتعز شهدت محافظة تعز(جنوب غرب اليمن)، قتالا شرسا، بين قوات الجيش التابع للحكومة، ومسلحي جماعة الحوثي، منذ صباح الاثنين.

ما دلالة الاتفاقيات العسكرية لمصر مع السودان وأوغندا وبوروندي؟ خلال أسبوع واحد، اتخذت مصر عدة خطوات عسكرية للتقارب مع ظهيرها الأفريقي، ومحورها الجنوبي الممتد إلى منابع نهر النيل؛ في صورة بدت وكأنها تطوق من الشمال والجنوب إثيوبيا التي تمر علاقاتها مع القاهرة بأزمة كبيرة ومتصاعدة بسبب ملف مياه النيل.

الرئيس العراقي يعلن موعد الانتخابات النيابية المبكرة أعلن العراق، الإثنين، العاشر من من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة.

لافروف يلتقي السيسي ويبحثان العلاقات الثنائية وسد النهضة التقى وزير الخارجية الروسي، الذي يزور مصر، رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وملفات إقليمية على رأسها ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

اتصال بين أمير قطر والسيسي يعد الأول منذ "المصالحة" جمع اتصال هاتفي، أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي، الاثنين، وذلك لأول مرة بينهما منذ المصالحة بين دول خليجية ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى.

الاحتلال الإسرائيلي يصيب شخصا قرب الحدود المصرية قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أصاب، الإثنين، شخصا عند الحدود المصرية، خلال إحباط عملية تهريب.

غزة تتزين لاستقبال رمضان وأمنيات بزوال الحصار والوباء (صور) رغم تصاعد تفشي وباء كورونا واستمرار الحصار الإسرائيلي، يستعد قطاع غزة لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث تزينت العديد من الشوارع وواجهات المحلات بأشكال مختلفة من الزينة المخصصة لاستقبال الشهر الفضيل.

مقتل جندي أوكراني وسط توترات مع روسيا الداعمة للانفصاليين قتل جندي أوكراني، الاثنين، في تبادل لإطلاق النار مع انفصاليين موالين لموسكو، في منطقة دونباس شرقي البلاد، في وقت تشهد فيه علاقات أوكرانيا وروسيا توترات وتصعيدا على الأرض.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 82 قراءة)
.