النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة

النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة

النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة تونس- عربي21- حليمة بن نصر الثلاثاء، 23 فبراير 2021 09:35 ص بتوقيت غرينتش الحركة قالت إن المسيرة رسالة قوية للشارع بالوقوف إلى جانب الدولة وحماية الدستور والحكومة والبرلمان- موقع الحركة أعلنت حركة النهضة التونسية عن تنظيم "مسيرة الثبات والدفاع عن المؤسسات" السبت القادم، داعية أنصارها للحضور المكثف والمنظم.

وتعتبر الحركة أن المسيرة هي رسالة قوية للشارع بالوقوف إلى جانب الدولة ودعم المؤسسات وحماية الدستور والحكومة والبرلمان.

دعوة النهضة سرعان ما تلقتها رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي (الخصم الأول للنهضة)، لتعلن بدورها "التعبئة العامة" والنزول إلى الشارع للدفاع عن "الشرعية والدولة المدنية".

  وبينما انتقد محللون وسياسيون الدعوة، اعتبرها آخرون "أمرا مشروعا دستوريا، وورقة ضغط لتحسين التفاوض لدى البعض أو للتأكيد على شرعيته".

وحذرت موسي الحكومة من التعرض للاحتجاجات، وقالت إن المعركة خرجت من البرلمان وأصبحت في الشارع.

  اقرأ أيضا: ووسط هذه الدعوات، حذرت عدة أطراف من أن يتحول الشارع إلى ساحة صراع سياسي ينتهي بالفوضى وانزلاق البلاد إلى المجهول في ظل أزمة سياسية أو ما يعرف "باليمين الدستورية" (تغيير وزاري صادق عليه البرلمان ولكن دون دعوة رئاسية لأداء اليمين).

حشد الأنصار وقال رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي في تصريح لـ"عربي21" وفي رده عن سؤال خاص بالدعوة للنزول للشارع والتحذيرات من الفوضى، إن "في البلاد سلما يحرص عليه الجميع وليست المرة الأولى لقيام مظاهرات، الشارع يعمل منذ الثورة وحتى قبلها ويعمل في إطار سلمي، نأمل أن تكون كل التحركات سلمية وفي إطار القانون وليس تمردا".

  وتؤكد قيادات حركة النهضة أن "مسيرة السبت" ليست للتجيش أو الفوضى بل هي تمسك بالديمقراطية ومواجهة القوى الفوضوية، وقال الناطق الرسمي باسم حركة النهضة فتحي العيادي في تصريح خاص لـ"عربي21": "قرار النزول للشارع لحماية التجربة الديمقراطية، لن نبقى مكتوفي الأيدي وبقية الأطراف تستعمل الشارع وكل الوسائل لاستهداف التجربة الديمقراطية".

  رفض وتعبئة وانتقد رئيس كتلة الإصلاح حسونة الناصفي في تصريح لـ"عربي21" دعوة النهضة واعتبرها "في غير محلها" مؤكدا "رفضها والتمسك بالتهدئة والتعقل".

من جهته علق أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي على دعوات حركة النهضة قائلا: "لا أعتقد أنهم قادرون على ذلك، هي مجرد دعوات أية شرعية سيدعمون".

انزلاق من جهته، اعتبر الصحفي والمحلل محمد الفوراتي في قراءة تحليلية لدعوات النزول للشارع أن "الأزمة السياسية التي تعيشها تونس والتي أخذت أبعادًا مختلفة منها القانوني الدستوري والبرلماني وإحدى تمظهراتها الأساسية أزمة التحوير الوزاري من نتائجها -إذا تواصل غياب الحوار- مزيد من التوتر والنزول للشارع".

  اقرأ أيضا:  وتابع قائلا: "إذا كانت أصوات العقل ما زالت تدعو إلى التنازل والحوار والجلوس إلى طاولة واحدة تجمع خاصة رئيس الدولة ورئيس الحكومة وربما في مرحلة ثانية أهم الكتل والأحزاب فإن تمسّك كل طرف بموقفه والهروب إلى الأمام يجعل الأزمة مرشحة للتعقيد".

وأضاف الفوراتي: "من المؤكد أن التظاهر والاستنجاد بالشارع أمر مشروع دستوريا وهو ورقة ضغط لتحسين التفاوض لدى البعض أو للتأكيد على شرعيته".

واستدرك محدثنا: "ولكن سياسيا وفي مثل هذا الوضع الذي تعيشه تونس يكشف عن غياب الرؤية السياسية ودليل على غياب الحوار الذي كان سبيلا لحل خلافات مماثلة خلال السنوات الماضية، الأفضل لتونس في ظل أزمة اقتصادية وصحية خانقة هو التوافق على حلول وسط لا منهزم فيها ولا منتصر وعلى رئيس الدولة بالخصوص أن يكون عنصر تجميع وحوار لا عنصر توتر وصراع".

من جهته اعتبر الأستاذ والمحلل السياسي عبد اللطيف دربالة في حديث لـ"عربي21" أنه" في حال "خروج مظاهرات من النهضة والدستوري الحر في نفس الوقت فإنه بالفعل هناك خطر وأعمال عنف لا قدر الله، ولكن كانت هناك اعتصامات في 2013 (الرحيل ضد دعم الشرعية) واقتسمت الساحات واستطاع الأمن حماية الجميع".

وأكد دربالة على أن "التزام الأحزاب والأنصار مهم جدا لعدم الوقوع في مستنقع العنف والدور الكبير للأمن، وعلى وزارة الداخلية عدم منح تراخيص للتظاهر في نفس اليوم حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة وتتسلل أطراف عنف من كلا الطرفين".

  بالمقابل، قال النائب المستقل بالبرلمان عدنان حجي في تصريح خاص لـ"عربي21" إن دعوة النزول للشارع لا علاقة لها بالديمقراطية، خاصة عندما تكون من حزب حاكم أو أحزاب في السلطة، تساند الحكومة، لأن الدفاع عن الشرعية يكون بمؤسسات الدولة لا بالأشخاص والهبوط إلى الشارع.

  ورأى حجي أنه " ممكن أن تتحول الدعوة إلى مشكلة خاصة وأن حزب الدستوري الحر، هو أيضا يريد النزول في نفس اليوم، وكذلك أحزاب اليسار"، واصفا ما تقوم به النهضة "مظهر من مظاهر الفوضى، والسعي إلى المواجهة في الشارع".

وتابع: "من ينزل إلى الشارع المعارضة والغاضبون من السلطة، ما تقوم به الحركة استعراض قوة ولا ينم عن الفكر الديمقراطي والتقدمي ومظاهر الرقي"، على حد وصفه.

  بدوره رأى الدكتور والناشط السياسي المستقل عبد الرحمن الأدغم "لعربي21 "، أن "حق التظاهر مضمون في الدستور التونسي ولكن هل التظاهر ممكن في هذا الوضع؟".

واعتبر الأدغم أن الدعوة للتظاهر "هي استعراض عضلات وفي الوقت الحالي ووفق ما تعرفه البلاد من أزمات وجب الاتزان بالواقعية، وتجنب السقوط في الهاوية وقبل التفكير في تنظيم مسيرة وجب التفكير في ما بعدها لأن الأمور ممكن أن تخرج عن السيطرة وإلى الأسوء ".

وأكد على أن التظاهر للمعارضة ومن كان في الحكم له الحق ولكن الواجبات أكثر وأعمق لذلك وجب التعقل وعدم الإنجرار وراء المجهول والاستفزاز .

الإثنين، 15 فبراير 2021 10:29 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 12 فبراير 2021 07:04 م بتوقيت غرينتش الخميس، 11 فبراير 2021 05:21 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 02 فبراير 2021 07:43 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

موقع فرنسي: قوات أمريكا بالعراق تستخدم النفط الإيراني المهرب نشر موقع "ميديابارت" الفرنسي تقريرا تحدّث فيه الصحفي العراقي فرات العاني عن فساد الميليشيات المسلحة الموالية لإيران في العراق.

انسحاب عناصر قوات مدعومة إيرانيا من سوريا.

.

لضعف الرواتب ذكرت تقارير إخبارية، الاثنين، أن مئات من عناصر مليشيات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني، غادروا سوريا نحو العراق، مرجعة ذلك إلى "ضعف الرواتب والأجور".

تصاعد خلاف سد النهضة.

.

هذه تفاصيل الأزمة منذ البداية تتصاعد أزمة سد النهضة بين السودان ومصر من جهة، وإثيوبيا من جهة أخرى، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم والتي بدأت منذ نحو 10 سنوات، وانتهت آخر جولاتها قبل أيام دون التوصل لاتفاق.

قراءة في زيارة قيس سعيد إلى مصر ولقائه السيسي انتهت الزيارة الرسمية للرئيس التونسي قيس سعيد الأحد، إلى مصر، وسط تباين المواقف والردود تجاهها، بحسب الاصطفاف من سعيّد ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي.

.

هل يردع التحذير الأمريكي إثيوبيا ويوقف خططها بملف النهضة؟ جاء الإعلان الأمريكي برفض واشنطن لأي إجراءات أحادية الجانب بملف مياه النيل، على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية صامويل وربيرغ، الخميس، ودعوته مصر والسودان وإثيوبيا، للجلوس على طاولة المفاوضات لحل أزمة المياه، ليثير العديد من التساؤلات حول ماهية التحذير الأمريكي.

MEE: ترحيب بنهاية "قويليام" التي عادت المسلمين البريطانيين سلط موقع "ميدل إيست آي" الضوء في تقرير، ترجمته "عربي21"، على إغلاق منظمة "مكافحة التطرف" البريطانية المعروفة باسم "قويليام" نسبة إلى أول مسلم بريطاني في القرن التاسع عبد الله قويليام.

.

قلق إسرائيلي من تعيين " كال" نائبا لوزير الدفاع الأمريكي حذرت صحيفة إسرائيلية من سلوك إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الساحة الدولية، منوهة إلى أن تلك الإدارة التي تتعهد بدعم تل أبيب تتخذ "سياسة معاكسة" تبعث على القلق.

.

مخاوف من تحكم نظام السيسي بأموال الوقف الخيري تجددت المخاوف بشأن ممتلكات وأموال الوقف الخيري في مصر بعد موافقة مجلس الشيوخ على مشروع قانون صندوق الوقف الخيري بشكل نهائي، ومنح وزير الأوقاف سلطة التصرف في أموال صندوق الوقف الخيري.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 74 قراءة)
.