معهد إسرائيلي يحرض على مناهج الأونروا بالمدراس الفلسطينية

معهد إسرائيلي يحرض على مناهج الأونروا بالمدراس الفلسطينية

معهد إسرائيلي يحرض على مناهج الأونروا بالمدراس الفلسطينية عربي21- عدنان أبو عامر الأربعاء، 13 يناير 2021 09:45 م بتوقيت غرينتش مدير عمليات الأونروا نفى مزاعم المعهد الإسرائيلي- الأناضول حرض معهد دراسات إسرائيلي على المناهج الفلسطينية التي تعتمدها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في المدارس، زاعما أنها تهاجم الاحتلال وتمجد العمليات، وتدعو لمحوها عن الخارطة، في حين نفت المنظمة الدولية هذه المزاعم.

وقال الكاتب الإسرائيلي إيتمار آيخنر، الذي اطلع على دراسة لمعهد الأبحاث الإسرائيلي IMPACT-SE، حول الكتب المدرسية بمدراس الأونروا، إن هذه الكتب "تمجد العمليات المسلحة، وتدعو لمحو إسرائيل عن الخرائط، وتطالب التلاميذ بالدفاع عن الوطن الفلسطيني بدمائهم، وتتهم إسرائيل بمحاولة إشعال النار في المسجد الأقصى، وتسميم الفلسطينيين".

وزعم آيخنر في مقاله بصحيفة ، ترجمته "عربي21"، أن "الكتب التي تعممها المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة على الطلاب الفلسطينيين مليئة بكراهية إسرائيل، وتشجع على العنف ضدها، وفقا لدراسة جديدة للمعهد الإسرائيلي الذي يحلل الكتب المدرسية، ويرى مدى ارتباطها بالمعايير التعليمية الدولية لقبول الآخر والسلام والتسامح".

وحللت الدراسة المواد الدراسية الأصلية التي أنتجتها الأونروا للطلاب الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي هذه الكتب المدرسية "يُدعى الأطفال إلى الدفاع عن الوطن، ويعتبر المسلحين منفذي العمليات العسكرية بأنهم قدوة لهم".

بحسب المعهد.

  اقرأ أيضا:  ولفت إلى أنه "في أحد كتب الرياضيات، يُطلب من الطلاب الفلسطينيين تحديد العدد الصحيح للشهداء الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، وهناك تمرين في المفردات حول رائحة المسك المنبعثة من الشهيد، كما تُظهر المواد اتهامات لإسرائيل بمحاولة حرق المسجد الأقصى، وتعمد إسرائيل إلقاء نفايات مشعة في الأراضي الفلسطينية تسبب الأمراض الفتاكة، وتقود عملية منسقة لسرقة الآثار الفلسطينية".

وأوضح أن "هذه المواد الدراسية التي أنتجتها وكالة الأمم المتحدة، تم فيها محو أي ذكر لإسرائيل بشكل منهجي، وحذف اسمها من الخرائط، ووضع علامة على جميع مناطقها باسم فلسطين الكبرى، وعند ذكر إسرائيل يشار إليها باسم العدو أو الاحتلال الصهيوني".

حسب زعم المعهد.

وفي رده على التقرير الإسرائيلي، قال المدير العام الجديد للأونروا، فيليب لازاريني، أمام البرلمان الأوروبي بأنه "لا يوجد مكان في مناهج المنظمة الدولية لأي بند يشجع على العنف والتمييز والعنصرية ومعاداة السامية، أما ماركوس شيف، المدير العام للمعهد الإسرائيلي، فزعم أن الأونروا في موادها التعليمية تعتبر شريكا في تأهيل جيل قادم من الأطفال الفلسطينيين يمجد المسلحين، ويشجع العنف".

أريك أغاسي، مدير العمليات في المعهد الإسرائيلي، قال إن "الأونروا ترفض منذ سنوات نشر المحتوى التعليمي، والطرق الدراسية التي تستخدمها، وفي الوقت ذاته تدعي أنها تمنع الطلاب من التعرض للتحريض في الكتب المدرسية الفلسطينية، لكن الواقع يقول إن بعض البرامج التعليمية في مدارسها أكثر راديكالية من البرامج الدراسية المعمول بها في مدارس السلطة الفلسطينية"، حسب زعمه.

  الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 05:40 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

قناة عبرية: اتصالات سعودية إسرائيلية لبحث توجهات بايدن قالت القناة العبرية الرسمية، إن اتصالات سياسية جرت بين مسؤولين رفيعي المستوى من السعودية وإسرائيل، تمحورت حول توجهات الإدارة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط.

صحيفة: نهج بايدن يزيد من فرص الحرب الإسرائيلية-الإيرانية سلّطت صحيفة إسرائيلية، الضوء على المخاوف التي تكتنف أوساط المسؤولين في تل أبيب، في ما يتعلق بالملف الإيراني، على خلفية التحركات الدبلوماسية الأخيرة التي تجريها إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

.

دبلوماسي إسرائيلي: مشاريع الطاقة مع الخليج على حساب مصر اعتبر دبلوماسي إسرائيلي أن بعض مشاريع الطاقة التي سيبرمها الاحتلال مع دول خليجية، ستكون على حساب مصر.

تقدير إسرائيلي: التعيينات العسكرية متأثرة بالانتخابات قال كاتب إسرائيلي إن "الجولة الكبيرة من التعيينات في هيئة الأركان العامة للجيش، التي أعلنها هذا الأسبوع رئيس الأركان أفيف كوخافي، هي الأهم في فترة ولايته الصعبة، مع تعاقب وزراء الحرب المتناوبين، وبدون ميزانية محددة مسبقًا، ولا استقرار سياسي أصلا".

مقترح إسرائيلي للعودة إلى المفاوضات هربا من "الجنائية" اقترحت ضابطة إسرائيلية، اللجوء إلى المفاوضات مع الفلسطينيين كخيار للهروب من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، عقب قرارها الأخير، وما قد يترتب عنه من ملاحقات حقوقية لجرائم الاحتلال.

.

تقدير إسرائيلي أمني: هجوم عدائي خلف تلوث الساحل ذكر تقدير أمني إسرائيلي، أن التلوث النفطي الذي انتشر على الساحل خلال الأيام الماضية، ناجم عن هجوم عدائي بيئي.

نتنياهو يشكل فريقا متشددا لمنع بايدن من الاتفاق مع طهران‎ كشف كاتب إسرائيلي أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدأ باستدعاء مستشاريه السابقين لشؤون الأمن القومي لانتهاج سياسة جديدة وصارمة إزاء النوايا الأمريكية المتوقعة تجاه الملف النووي الإيراني، لاسيما من أولئك الذين يتخذون مواقف صارمة بشأن طهران، تمهيدا لتشكيل فريق يصوغ السياسة الإسرائيلية حول "هآرتس" تهاجم حكومة نتنياهو: تبقينا في الظلام مرة أخرى هاجمت صحيفة "هآرتس" العبرية في افتتاحيتها الثلاثاء، حكومة بنيامين نتنياهو وسياساتها، مع اقتراب الانتخابات الرابعة للكنيست في غضون عامين.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 50 قراءة)
.