طوفان من الأسماك النافقة يغطي نهراً بالكامل

طوفان من الأسماك النافقة يغطي نهراً بالكامل | مجلة سيدتي

طوفان من الأسماك النافقة يغطي نهراً بالكامل

نفوق الأسماك
نفوق ملايين الأسماك في أستراليا- pexels-александр-максин
تعتبر الأسماك والثروة السمكية بشكل عام، من أهم مصادر الغذاء وعنصراً هاماً في تحقيق مفهوم الأمن الغذائي. وعلى هذا الأساس، تُعتبر ظاهرة النفوق الجماعي للأسماك من الظواهر المدمرة للثروة السمكية ولكل القطاعات المستفيدة منها.
وهذه الظاهرة شهدتها أستراليا مؤخراً، حيث جرفت المياه ملايين الأسماك النافقة على نهر دارلينج في مينيندي في نيو ساوث ويلز، في ظاهرة يقول مسؤولو الولاية إنها مرتبطة بظروف الموجة الحارة التي تجتاح البلاد.
أفادت 9News Australia التابعة لشبكة CNN التابعة لـ 9News Australia، أن مقطع فيديو ظهر الأسبوع الماضي يُظهر حشوداً من الأسماك النافقة تطفو في حوض سباحة Menindee Weir بالقرب من بروكين هيل Broken Hill.

تفسير ظاهرة نفوق الأسماك بهذه الكمية

تم إجبار كميات كبيرة من الأسماك، بما في ذلك الكارب والرنجة الكبيرة، إلى جانب العناصر الغذائية والمواد العضوية من سهل الفيضان، على العودة إلى النهر بسبب الطقس الحار، وفقاً لإدارة الصناعات الأولية (DPI) في نيو ساوث ويلز. وأوضحت في بيان أن نفوق الأسماك مرتبط بانخفاض مستويات الأكسجين في الماء (نقص الأكسجة) مع انحسار مياه الفيضانات".
وقالت إدارة شؤون الإعلام: "هذا الحدث مستمر كموجة حارة... يستمر في زيادة الضغط على النظام الذي شهد ظروفاً قاسية من الفيضانات واسعة النطاق".
وأضافت أن الطقس الحار الحالي في المنطقة يؤدي أيضاً إلى تفاقم نقص الأكسجة، حيث تحتوي المياه الأكثر دفئاً على كمية أقل من الأكسجين مقارنة بالماء البارد، بينما تحتاج الأسماك إلى أكسجين أعلى في درجات حرارة أكثر دفئاً.

ارتفاع درجات الحرارة في أستراليا

أصبحت موجات الحر في جميع أنحاء أستراليا أكثر تواتراً وشدة مع تفاقم تغير المناخ واستمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية. وحذر الخبراء والوكالات الحكومية من أن أستراليا ستستمر في رؤية طفرات في هطول الأمطار الغزيرة والحرارة، فضلاً عن حرائق أكثر خطورة.
وقد استمرت الوكالات المتعددة في جميع أنحاء نيو ساوث ويلز وأستراليا بما في ذلك Water New South Wales والمجلس المحلي في العمل معاً على الاستجابة. كما تم الإبلاغ عن مشاهدة أسماك ميتة هذا الأسبوع في وادي ماكواري، حيث توجد ضواحي ومتنزه وطني.
جدير بالذكر أن هذا المشهد لم يكن الأول التي يشهد فيها سكان مينيندي نفوقاً جماعياً للأسماك. فقد تم الإبلاغ عن آلاف الأسماك الميتة في المنطقة في فبراير وحدث حدث مماثل في المنطقة في عام 2019.

منوعات      |      المصدر: مجلة سيدتي    (منذ: 1 سنوات | 44 قراءة)
.