×

خبيرة مغربية بـ"الفاو" تدعو إلى النهوض بالقطاع البحري لإطعام "الجائعين"

خبيرة مغربية بـ"الفاو" تدعو إلى النهوض بالقطاع البحري لإطعام "الجائعين"

خبيرة مغربية بـ"الفاو" تدعو إلى النهوض بالقطاع البحري لإطعام "الجائعين"

خبيرة مغربية بـ"الفاو" تدعو إلى النهوض بالقطاع البحري لإطعام "الجائعين"
صورة: و.م.ع
الجمعة 3 فبراير 2023 - 01:00

يواجه العالم تحديات كبيرة في مجال استدامة الأمن الغذائي؛ ما جعل الاهتمام حول الاعتماد على المنتجات البحرية يتزايد، وسط دعوات الخبراء إلى تعزيز الجهود الرامية إلى ضمان استدامة الصيد البحري وتربية الأحياء، وهو الشعار الذي تنعقد تحته الدورة السادسة من معرض “أليوتيس” التي انطلقت فعالياتها بمدينة أكادير أمس الأربعاء وستستمر إلى غاية الـ5 من فبراير الجاري.

وتشهد هذه الدورة من المعرض سالف الذكر تنظيم جلسات علمية يحاضر فيها خبراء مغاربة ودوليون، تنصبّ حول ضمان استدامة النظم الإيكولوجية البحرية وبناء أنظمة صيد صامدة وتحويل قطاع الصيد البحري إلى قطاع مستدام يساهم بشكل كامل في الاقتصاد الأزرق وفي الانتاج الغذائي العالمي.

في هذا الإطار، نبهت اسمهان الوافي، كبيرة العلماء بمنظمة الأغذية والزراعة “FAO”، إلى تزايد عدد سكان العالم الذين يعانون من سوء التغذية، خلال السنتين الأخيرتين، حيث ناهز عددهم 750 مليون شخص، في سنة 2021، إضافة إلى ارتفاع عدد الذين يعانون من الأمراض.

وقالت الوافي، في جلسة علمية، الخميس، إن جعل قطاع الصيد البحري قطاعا مستداما مَدخل أساسي لعكْس الوضعية الحالية وتخفيض عدد السكان الذين يعانون من نقص التغذية، لافتة إلى أن المنتجات البحرية تتوفر فيها نسب عالية من العناصر المغذية، كالفيتامينات والأوميغا 3…

وتشير الإحصائيات التي قدمتها الخبيرة المغربية في منظمة الأغذية والزراعة إلى أن قطاع الصيد البحري يوفر ملايين فرص الشغل في العالم، حيث يشتغل فيه 59 مليون شخص، كما أن 600 مليون شخص يعتمدون عليه لتوفير موارد عيشهم.

وأوضحت الوافي أن الجهود التي تبذلها منظمة الأغذية والزراعة في مجال تكثيف التنوع البيولوجي للأحياء المائية مكنت من إنشاء أكثر من 2980 من مصايد الأسماك الطبيعية، و652 وحدة لتربية الأحياء المائية، بينما بلغ حجم الإنتاج 178 مليون طن.

ولفتت كبيرة العلماء المغربية بـ”الفاو” إلى أن الغذاء المتأتي من البحر هو أسهل ولوجا بالنسبة إلى الفئات الهشة، حيث تعتمد عليه نسبة كبيرة من السكان، لا سيما في إفريقيا، من أجل العيش.

وأضافت أن الأزمات المتتالية التي شهدها العالم خلال الثلاث سنوات الأخيرة، خاصة أزمة جائحة كورونا، والتي أثرت على الإمدادات الغذائية، أظهرت الأهمية القصوى التي يكتسيها الانكباب على تقوية قطاع الصيد البحري ليكون قادرا على توفير الأمن الغذائي لجميع السكان، وتحويله القطاع إلى قطاع مستدام في إطار مشروع التحول الأزرق.

‫تعليقات الزوار

9
  • رشيد
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 01:13

    حوتنا محتكرنو الحيتان الكبيرة هم المستفيدون من رخص الصيد . المنتجات البحرية يجب أن تكون في متناول المغاربة و بثمن معقول. الثروة السمكية عندنا خصنا نقارنها بالبترول كثروة بالنسبة للدول البترولية التي تبيعه الكازوال و البنزين لسكانها بثمن رمزي. كفانا من الريع و الامتيازات المجانية.

  • تالي دريس
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 01:15

    الثروة السمكية يتم تدميرها بشكل منهج وبشكل رهيب من طرف رموز الفساد المحليين وتمنح بشكل مجاني للاسبان ! قريبا ستختفي الاسماك من شواطي البلد بحسب راي الخبراء

  • سعيد اكدي بني صالح
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 01:21

    والمغرب عند جوج بحور والشعب المغربي لا يرى السمك الا فالتلفاز لا قدرة له بشراء السمك السردين 25 درهم اللهم ان هذا لمنكر فينا هي المحكومة؟؟

  • مريم كولماري
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 01:38

    نجيكم من الخر راه المزلوط والله لا خدا حقو من خيرات. هاد الوطن حيت اللوبي المتحكم باغي فيه الخدمة باغيه يبقى تحت الصباط باش يصوت عليه فالانتخابات يعطيه 100درهم رشوة باش يصوت ومن يبعد يسوط بباه راهوم كيعاودوليكم الترابي ويسوطوكوم. انتهى الكلام

  • Omar Aguilal
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 07:54

    الاعتماد الفقراء على الثروة السمكية التي يمتاز بها بلادنا جعلتهم يشعرون بالخوف بعد الارتفاع الاسعار لحوم الحمراء والبيضاء يطالبون من الحكومة ان تحفظ في تمن السرديل

  • حقيقية
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 07:55

    الحقيقة هي ان المسؤولين ليسوا احرار لكي يفعلوا ما يشاؤون بل هم عبيد ل:
    1 للغرب الذي يسيطر على العالم مقابل ان يعترف بهم.
    2 لانانيتهم وغرورهم لحبهم السلطة والتكبر والغرور وتفكيرهم لأنفسهم واولادهم على المواطنين…
    3ضعف تربيتهم وادعاءهم العلم والثقافة و دراية بالشؤون الداخلية والخارجية..
    ….
    والحقيقة : انهم بلداء يفضلون الاجنبي على المواطن وفي التالي يصفعهم الاجنبي ..

  • ملاحظ
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 07:56

    كبيرة العلماء !!!!! تقول ما قيل قبل عقود من طرف أساتذة مغاربة و أجانب قبل عقود خلت

  • حكومة علمية حاقدة .
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 13:07

    لامبرر لوجود الجوع في عالم اليوم حيث نصف كيلو من السردين لكل شخص فقير يوميا ينقذه من الهلاك والسمكة الواحدة تبيض المءات من البيض الذي يتحول الى أسماك وعلى طول السواحل يمكن تسييج مساحة من عدة هكتارات لتربية الأسماك والجوع لامستقبل له في ظل البسط الشامل للأمن والسلام وعدم تعرض المجموعات الإجرامية والإرهابية التي تصطاد في المياه الملوثة .

  • وينخ داوسمون اتكتوكة / مكناس
    الجمعة 3 فبراير 2023 - 13:17

    الحمد لله لم أعد استهلك السمك بصورة كاملة أبدا تبدا لأن نفسي لم تعد ترتاح له هو واللحم والدجاج عفا الله عما سلف .

صوت وصورة
مغاربة واحتجاز بعثة نهضة بركان
الجمعة 19 أبريل 2024 - 21:09 5

مغاربة واحتجاز بعثة نهضة بركان

صوت وصورة
مشاريع فضاءات السعادة
الجمعة 19 أبريل 2024 - 18:46 3

مشاريع فضاءات السعادة

صوت وصورة
كاميرات المراقبة في أماكن العمل
الجمعة 19 أبريل 2024 - 16:54 5

كاميرات المراقبة في أماكن العمل

صوت وصورة
معرض الكتاب يكرم إدمون المالح
الجمعة 19 أبريل 2024 - 15:35

معرض الكتاب يكرم إدمون المالح

صوت وصورة
ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء
الجمعة 19 أبريل 2024 - 15:31 7

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

صوت وصورة
الرباط تستقبل معرض الكتاب
الجمعة 19 أبريل 2024 - 14:29 1

الرباط تستقبل معرض الكتاب

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 سنوات | 61 قراءة)
.